إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

أبرز العوامل التي أثرت على تحركات الدولار

Dr yara Mahmoud

عضو نشيط
المشاركات
1,389
الإقامة
البحيره

xm    xm

 

 

شهد الدولار ارتفاعا واضحا في مستهل تداولات الأسبوع، حيث انتعشت العملة الخضراء من خسائرها خلال الجلستين السابقتين مع ترقب الأسواق العالمية صدور بيانات التضخم الأمريكية الهامة للغاية هذا الأسبوع.


أبرز العوامل التي أثرت على تحركات الدولار
استطاع الدولار التعافي من خسائره الحادة التي تكبدها بنهاية الأسبوع الماضي، والتي دفعته للتداول عند أدنى مستوياته في 8 أيام، على خلفية صدور بيانات سوق العمل الأساسية بالولايات المتحدة، مع تحول اهتمام المستثمرين الآن إلى بيانات تضخم المستهلكين في الولايات المتحدة الأمريكية، والتي من المقرر صدورها يوم الخميس المقبل، قبل يوم واحد من صدور بيانات تضخم أسعار المنتجين.

ولكن عضو بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لولاية كانساس ، ميشيل بومان ، كانت قد صرحت يوم الأحد بأنه يتوجب على البنك المركزي للولايات المتحدة الاستعداد لرفع آخر بأسعار الفائدة على الأموال الفيدرالية، حتى الحصول على إثبات مؤكد بشأن بأن التضخم على الطريق نحو التباطؤ نحو هدف 2% بشكل نهائي، مما أدى لصعود الدولار بشكل واضح.

هذا كما أفاد عضو لاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جون ويليامز صباح اليوم بأنه من المتوقع أن يتباطأ الاقتصاد الأمريكي خلال الفترة المقبلة مع زيادة فقدان سوق العمل لقوته الكبيرة، ولكنه أشار إلى أنه لا يتوقع توجه الفيدرالي الأمريكي نحو خفض أسعار الفائدة إلى في وقت ما من عام 2024 المقبل، وهو ما زاد التوقعات بإمكانية وجود رفع آخر لأسعار الفائدة الأمريكية.

كذلك جاء هذا الصعود الذي شهده الدولار الأمريكي مدعوما بارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية اليوم ، حيث صعدت عوائد سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات بنسبة 0.22% إلى 4.09%، وهو ما أعطى بعض الدعم إلى الدولار الأمريكي اليوم.

هذا كما استطاع الدولار أيضا الاستفادة من ضعف اليورو ، الذي تأثر بشكل سلبي من صدور بيانات الإنتاج الصناعي في ألمانيا – أكبر اقتصادات منطقة اليورو – والذي أظهر انكماشا أكبر من المتوقع، مما يعكس التحديات التي يواجهها قطاع التصنيع بالمنطقة وسط التباطؤ الذي تشهده أوروبا.

الدولار وأزواج العملات
وعلى صعيد التداولات، هبط اليورو مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.12% إلى 1.0999 دولار، في حين ارتفع الجنيه الاسترليني أمام الدولار الأمريكي بنحو 0.31% إلى 1.2777 دولار.

وبالنسبة لتداولاته أمام عملات الملاذ الآمن، فقد صعد الدولار أمام الين الياباني بنسبة 0.20% ليصل إلى 141.94 ين، كما ارتفع الدولار مقابل الفرنك السويسري بنسبة 0.12% إلى 0.8734 فرنك.

وفي نفس الوقت، صعد الدولار الاسترالي مقابل نظيره الأمريكي بنحو 0.16% إلى 0.6582 دولار أمريكي، وكذلك ارتفع الدولار النيوزلندي بحوالي 0.25% أمام الدولار الأمريكي إلى 0.6112 دولار أمريكي، كما تراجع الدولار الأمريكي مقابل نظيره الكندي بنحو 0.14% إلى 1.3362 دولار أمريكي
 
عودة
أعلى