إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

أخبار عاجلة كتاب البيج: الإقتصاد الأمريكي نما بمعدلات متواضعة إلى معتدلة السرعة خلال

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,955
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

TopStory_dbf3c168-8d52-49a9-8020-f13e84c15a17.GIF
أصدر البنك الفدرالي الأمريكي اليوم تقرير كتاب بيج الذي نوه من خلاله لكون اتساع الاقتصاد الأمريكي في المقاطعات الأمريكية الإثني عشر كان "متواضعاً" إلي "معتدل" خلال شهر المنقضي في 22 من شباط/فبراير الماضي مع انتعاش الطلب على المنازل والسيارات من قبل المستهلكين، ناهيك عن أظهر سوق العمل الأمريكي لعلامات متواضعة على التحسن.
هذا قد أشار تقرير الكتاب بيج الذي تكمن أهميته في كونه يصدر قبيل نحو أسبوعين من اجتماع اللجنة الفدرالية للسوق المفتوح الذي يحدد من خلاله صانعي السياسة النقدية لدي الفدرالي الأمريكي معدلات أسعار الفائدة والسياسات النقدية لدعم تعافي أكبر اقتصاد في العالم، لكون "معظم المقاطعات قد سجلت تحسن متواضع في ظروف سوق العمل، على الرغم من محدودية خطط التوظيف في العديد من المقاطعات".
كما أوضح التقرير اليوم أن "سوق الإسكان والقطاع العقاري أنتعش في معظم المقاطعات، كما ارتفعت أسعار المنازل مع انخفاض المخزونات في معظم أنحاء البلاد"، هذا وقد أشار التقرير لكون الاقتصاد الأمريكي "اتسع بشكل عام بوتيرة متواضعة إلي معتدلة منذ التقرير السابق للكتاب بيج"، في حين أوضح الكتاب بيج اليوم أن نحو خمسة مقاطعات قد أظهرت نمو "معتدل" مع مقاطعة بوسطن التي أوضحت تباطؤ وتيرة الاتساع ومقاطعة شيكاغو التي شهدت الأنشطة الاقتصادية بها "تباطؤ الوتيرة".
على الصعيد الأخر فقد أوضح الكتاب اليوم أن الصناعات التحويلية المرتبطة بالقطاع العقاري وعمليات بناء المساكن "كانت مصدر قوة للعديد من المقاطعات" خاصة وأنها دعمت تصنيع المنتجات الخشبية في سانت لويس وسان فرنسيسكو، ناهيك عن إنتاج السلع المنزلية في مقاطعة شيكاغو وسوق صناعة الأسمنت في دالاس.
أما عن معدلات التضخم فقد أوضح التقرير اليوم أن الضغوط التضخمية كانت "متواضعة" وأن "معظم التقارير الواردة من المقاطعات لم تظهر أي خطط لزيادة الأسعار"، كما أوضح التقرير أن "ضغوط الأجور كان معظمها محدود، إلا أن بعض التقارير قد أعربت عن ضغوط تصاعدية لشغل وظائف العمالة الماهرة في بعض الصناعات نتيجة لنقص العاملين".
هذا ويجب الإشارة لكون البيانات التي يشملها التقرير اليوم ستنعكس علي قرارات صانعي السياسة النقدية لدي الفدرالي الأمريكي خلال اجتماعهم المقبل في 19-20 من الشهر الجاري، والذي من المتوقع أن يبقى من خلاله السيد بين بيرنانكي على أسعار الفائدة عند مستوياتها التاريخية المنخفضة ما بين مستويات الثبات عند الصفر ونسبة 0.25%.
ناهيك عن البقاء على السياسات التحفيزية وعلى رأسها سياسات التيسير الكمي أو التخفيف الكمي التي اعتمدها الفدرالي الأمريكي مؤخراً والتي تقدر بنحو 85$ مليار دولار شهرياً قابله للزيادة شريطة تحسن سوق العمل الأمريكي وانخفاض معدلات البطالة لنسبة 6.5% مع احتواء الضغوط التضخمية والبقاء عليها دخل النطاق الأمن للفدرالي الأمريكي دون نسبة 2.5%.
هذا وقد أكد السيد جانيت يلين نائب محافظ البنك الفدرالي الأمريكي في مطلع الأسبوع الجاري على نظرة السيد بيرنانكي موضحاً أنه "في تلك المرحلة, أنا لا أري ما يستدعى الدعوة إلي تقليص برنامج إعادة الشراء"، معرباً عن المضي قدماً في سياسات التخفيف الكمي أو التيسير الكمي لدعم تعافي أكبر اقتصاد في العالم.
 
عودة
أعلى