إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

أهم أسباب انخفاض الدولار الأمريكى والارتفاع الطفيف للذهب

Dr yara Mahmoud

عضو نشيط
المشاركات
1,380
الإقامة
البحيره

xm    xm

 

 

انخفض الدولار الأمريكي في وقت مبكر من التعاملات الأوروبية يوم الاثنين، لكنه ظل قريبًا من أعلى مستوى له في أسبوع واحد حيث عززت احتمالية دورات التشديد النقدي المطولة التي تضر بالنمو العالمي وكذلك الاضطرابات السياسية أثناء عطلة نهاية الأسبوع في روسيا، النفور من المخاطرة.

وفي تمام الساعة 13:40 بتوقيت الرياض، يهبط مؤشر الدولار الأمريكي 0.20% مقابل سلة من العملات الأجنبية ليهبط إلى 102.335 في الوقت الذي يرتفع فيه الذهب (سبوت) بـ 0.60% إلى 1933.01 دولارًا للأوقية وترتفع الفضة بـ 2.19% إلى 22.843 دولارًا.


عدم اليقين بشأن الفوضى السياسية الروسية
تلقى الدولار دفعة فورية خلال عطلة نهاية الأسبوع من أنباء انتفاضة في روسيا من قبل مجموعة المرتزقة فاجنر، لكن هذه الدفعة تبددت مع الصفقة اللاحقة مع الرئيس فلاديمير بوتين والتي أوقفت المسيرة إلى موسكو.

ولا يزال الوضع متقلبًا، وما زالت كيفية تعامل بوتين مع هذا التحدي الصارخ لسلطته غير معروف، مما يخلق درجة كبيرة من عدم اليقين.

وكان الطلب على العملة الأمريكية قد ازداد بالفعل قبل الأزمة الروسية في نهاية الأسبوع، حيث أشار عدد من البنوك المركزية الكبرى، بما في ذلك بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، إلى مزيد من الزيادات في أسعار الفائدة هذا العام في محاولة لمكافحة التضخم المرتفع.

وقال المحللون في مذكرة إن: "الرسالة المتشددة التي دفعها رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول في يومين من شهادات الكونجرس هو ما قدم دعمًا للدولار على الأرجح ". كما "يبدو أن باول يضيف وزنا أكبر على التوقعات على المدى القريب برفع أسعار الفائدة."

ارتفاع اليورو قبل مؤشر إيفو الألماني
ارتفع زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل اليورو إلى 1.0907، مرتدًا إلى حد ما بعد خسائر الأسبوع الماضي عندما تراجعت العملة الموحدة إلى أدنى مستوى لها في أسبوع واحد بعد أن أظهرت بيانات مؤشر مديري المشتريات أن نمو الأعمال في منطقة اليورو قد توقف فعليًا في يونيو.

وتتمثل الخطوة التالية في إصدار استطلاع إيفو الألماني للأعمال الذي تمت متابعته على نطاق واسع في وقت لاحق من الجلسة، والذي من المتوقع أن يظهر ثقة الأعمال في أكبر اقتصاد في منطقة اليورو في التدهور المستمر.

ارتفاع الجنيه الاسترليني بعد عمليات البيع الأسبوع الماضي
ارتفع زوج العملات الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.2٪ إلى 1.2738، مستردًا بعضًا من انخفاضه بنسبة 0.8٪ الأسبوع الماضي بعد أن أعلن بنك إنجلترا رفعًا مفاجئًا لأسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، مما أثار المخاوف من حدوث ركود بريطاني في الوقت الذي يحاول فيه البنك السيطرة على التضخم.

ومن المقرر صدور نتائج أحدث استطلاع عن تجارة التوزيع من اتحاد الصناعة البريطاني (CBI) في وقت لاحق من الجلسة، ومن المتوقع أن يظهر هذا الاستطلاع أن الثقة في قطاع التجزئة في المملكة المتحدة لا تزال هشة.

وعلى صعيد آخر، تم تداول زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الدولار الاسترالي الحساس للمخاطر دون تغيير إلى حد كبير عند 0.6683، بينما انخفض زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني بنسبة 0.1 ٪ إلى 143.38، مع بقاء الين تحت الضغط نظرًا للتناقض بين موقف بنك اليابان شديد التشاؤم والبنوك المركزية المتشددة في أماكن أخرى.

وارتفع زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل اليوان الصيني بنسبة 0.5٪ إلى 7.2153 مع عودة الأسواق الصينية من العطلة، حيث يتوقع التجار عمومًا المزيد من الدعم من بكين لتحفيز التعافي الاقتصادي المتعثر في البلاد.
 
عودة
أعلى