إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الأسبوع الأمريكي الماضي: بيانات النمو و بيانات ثقة المستهلكين بجانب تقرير الدخل

ali ezzat

المشرف العام
المشاركات
23,172
الإقامة
البحيرة

xm    xm

 

 

أسبوع جديد انقضى عن الإقتصاد الأكبر في العالم الذي شهد الأسبوع الماضي العديد من البيانات المتنوعه والتي جاءت متباينه في الاداء، إذ شهدت الاسواق خلال الأيام الماضية صدور كل من قراءة مؤشر طلبات البضائع المعمرة وقراءة طلبات الإعانة و بيانات ثقة المستهلكين بجانب بعض بيانات الإسكان، ولكن كان الحدث الأبرز هو صدور كل من تقرير الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الثاني، وتقرير الدخل خلال شهر تموز/يوليو. تقرير الناتج المحلي
نبتدأ من الحدث الأبرز على الساحة الامريكي، حيث قامت وزارة التجارة الأمريكية بإصدار تقرير الناتج المحلي والخاص بالربع الثاني من هذا العام، حيث اظهر التقرير أن الإقتصاد الأمريكي قد استطاع ان ينمو بواقع 2.5%، لتأتي هذه القراءة بأفضل من القراءة السابقة والتوقعات، وأظهر التقرير أيضاً ارتفاع مستويات الإنفاق الشخصي بنسبة 1.8%، لتأتي مطابقة مع التوقعات.


ويأتي هذا التحسن في القراءة الثانية للناتج المحلي، وذلك بعد أن تقلص الفارق بين كل من الصادرات و الواردات بجانب نمو مخزونات الشركات الأمريكية وتحسن أرباحها، حيث تقلص العجز في الميزان التجاري الامريكي وذلك بعد ارتفاع الصادرات الامريكية لأعلى مستوياتها منذ عامين.


إن التحسن في نمو الناتج المحلي الامريكي يبرهن على أن الإقتصاد الامريكي قد تغلب على أثار رفع الضرائب والتخفيضات الحكومية التي اتخدتها الحكومة الامريكي خلال شهر أذار/مارس الماضي، مما ساهم بإرتفاع الإستهلاك الشخصي والذي يشكل ما نسبته 70% من الناتج المحلي الأمريكي.



تقرير الدخل
أشار تقرير الدخل الصادر عن وزارة التجارة الأمريكية إلى ارتفاع مستويات الدخل الشخصي في الولايات المتحدة خلال تمووز/يوليو بأسوأ مما كان متوقعاً ، حيث ارتفع الدخل الشخصي بنسبة 0.1%، بينما إرتفع الإنفاق الشخصي بنسبة 0.1% للشهر الثالث على التوالي، وذلك بعد التحسن الأخير الذي شهده قطاع العمل الأمريكي، ونشير هنا بأن الإنفاق المستهلكين يشكل ما نسبته 70% من الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي، و قد جاء في التقرير بأن المشتريات المنزلية قد حافظت على التوسع الإقتصادي.



البيانات الإقتصادية الاخرى
- طلبات البضائع المعمرة (تموز/يوليو): أظهرت قراءة المؤشر تراجعاً كبيراً في الطلبات بنسبة 7.3% مقارنة مع القراءة الشهرية السابقة و التي سجلت ارتفاعاً بنسبة 3.9% و التي عدلت من 4.2%،و تأتي هذه القراءة أسوأ من التوقعات التي أشارت إلى تراجع بنسبة 4.0%.


و قد أظهر التقرير بأن الأسواق الخاريجية لا تزال تكافح آثار التخفيضات الحكومية التي أدخلت حيز التنفيذ خلال شهر مارس الماضي و هذا مما أدى إلى تراجع التصنيع و الذي يشكل حوالي 12%، و من جهة أخرى فإن تحسن سوق العمل و المنازل سوف يساعد على زيادة الإنتاج خلال النصف الثاني من العام الحالي.


- ثقة المستهلكين (أب/أغسطس): أظهرت قراءة المؤشر أرتفاع مستويات الثقة في الولايات المتحدة لتصل إلى مستويات 81.5، بعدما كانت قد بلغت في القراءة السابقة 81.0، لتأتي القراءة الجديدة بأفضل من التوقعات عند 79.0.


- مؤشر طلبات الإعانة: أظهرت البيانات الصادرة عن وزارة العمل الامريكية انخفاض طلبات الإعانة الامريكية خلال الأسبوع المنتهي في 24 من شهر أب بواقع 6 ألاف طلب لتصل غلى 331 ألف طلب، مقارنة بالقراءة السابقة اولتي بلغت 337 ألف طلب، لتأتي القراءة الجديدة بأفضل من التوقعات عند 332 ألف طلب.


- مبيعات المنازل قثد الإنتظار (تموز/يوليو): اظهرت قراءة المؤشر انخفاضاً بنسبة 1.3%، مقارنة بالقراءة الشهرية السابقة والتي اظهرت انخفاضاً بنسبة 0.4%، لتأتي القراءة الجديدة بأدنى من التوقعات عند 0.0%.


- مؤشر ميتشغان لثقة المستهلكين: أظهرت القراءة النهائية لمؤشر جامعة ميشيغان لثقة المستهلكين الخاص بشهر أب/أغسطس، ارتفاعاً لتسجل 82.1 مقارنة بالقراءة الأولية السابقة التي كانت قد سجلت 80.0، وتأتي هذه القراءة بأفضل من التوقعات التي أشارت إلى 80.5.


- مؤشر شيكاغو لمدراء المشتريات (اب/أغسطس): أوضحت القراءة توسعاً في النمو بتسجيل قراءة 53.0 مقارنة بالقراءة السابقة لشهر تموز/يوليو التي سجلت نموا عند 52.3، لتأتي القراءة الجديدة مطابقة للتوقعات.
 
عودة
أعلى