إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

التحليل الفني و الأساسي لزوج اليورو مقابل الدولار: قرار المركزي الاوروبي سيكون الفيصل

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,955
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

يواصل زوج اليورو مقابل الدولار الامريكي الارتفاع لليوم الثالث على التوالي مستقرا حول أعلى مستويات منذ أسبوعيين، إلا ان هذا الارتفاع حيّر الأسواق المالية كونه جاء متبوعا بانخفاض التوقعات الأولية لمؤشر أسعار المستهلكين السنوية خلال آذار بأسوأ من التوقعات و هذا قبيل قرار الفائدة المنتظر في الثالث من نيسان الجاري.

انقسم المحللون في الأسواق المالية إلى معسكرين، الاول يرى بان المركزي الأوروبي سوف يقوم بالتيسير النقدي في نيسان متعمدين في ذلك على التوقعات الأولية لمؤشر أسعار المستهلكين السنوية في آذار و التي انخفضت إلى 0.50% الأدنى منذ أكثر من أربعة أعوام و التي أشعلت المخاوف باحتمالية وقوع منطقة اليورو في انكماش التضخم.

أما عن طريقة التيسير النقدية فالمركزي أمام خياران ضخ السيولة النقدية للأسواق من خلال القروض طويلة ذات سعر فائدة زهيدة( ltro)، أو عن طريق تخفيض سعر الفائدة على الودائع إلى المناطق السلبية و التي يرى البعض بأن لن تكون بتلك المنفعة على اقتصاديات منطقة اليورو التي تعاني من مستويات نمو هشة جدا.

بينما المعسكر الثاني فأنه يرى بأن المركزي الاوروبي لن يتحرك هذا الشهر خاصة بعد البيانات الاقتصادية التي أظهرت انخفاض في معدل البطالة في ألمانيا مع تحسن أفضل بقليل من التوقعات في وتيرة نمو القطاع الصناعي، إذ يرى هؤلاء المحللون بان هذه البيانات سوف تعطي محافظ البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي الضوء الأخضر للتريث قبل أن يقرر التحرك.

اما عن استجابة اليورو لقرار المركزي الأوروبي، فأنه من المتوقع ان ينخفض بقوة في حال القرار بالتيسير النقدي، و لكن إذا دحض الأوروبي التوقعات لم يفعل شيئا هذا الشهر فأن هذا سوف يعطي اليورو القوة لإكمال مسيرة الارتداد الصاعد.

اما عن التوقعات المستقبلية لزوج فأنها تقرير الوظائف يوم الجمعة سيكون الفيصل مع التوقعات بان يأتي أفضل من التوقعات مضيفا مزيدا من الإشارات الايجابية لمسيرة الانتعاش الاقتصادي للدولار الامريكي، لذلك إذا صدقت التوقعات بمزيد من التيسير النقدي من المركزي الأوروبي مع ضعف الدولار الأمريكي فان التوقعات ستكون هابطة على المدى القصير و المتوسط.

أما إذا جاء تقرير الوظائف الأمريكي أسوا من التوقعات، مع وقوف البنك المركزي الأوروبي دون التحرك بمزيد من التيسير النقدي فان هذا سوف مسيرة الارتداد الصاعد على المدى القصير و المتوسط خاصة إذ واصلت البيانات الاقتصادية الصادرة من منطقة اليورو تشير إلى التحسن التدريجي.

التحليل التقني

eurusd

بعد كسر خط الاتجاه الصاعد و الذي حمل الزوج من المستويات الدنيا 1.3475، دخل الزوج في مرحلة من التصحيح الهابط الذي تمدّد لإعادة اختبار المتوسط المتحرك البسيط لـ50 يوما حول مستويات الدعم 1.3700.

على الرغم من الارتداد الصاعد الحالي من مستويات 1.3700 ، و لا يزال السعر ضمن القناة الهابطة المحتملة الظاهرة على الرسم البياني أعلاه لأربعة ساعة، و يحافظ السعر أيضا على سلسة من القمم دنيا و القيعان الدنيا، و بالتالي فأنه من المبكر جدا الحديث عن انتهاء الموجة الهابطة.

بناء على ذلك، نتوقع تجدد الضغوط السلبية ما دامت القناة الهابطة سليمة، بالإضافة إلى مستويات المقاومة الأساسية ما بين 1.3845-1.3875، لذلك من المحتمل ان مناطق مفضلة لبيع الزوج مستهدفا إعادة اختبار مستويات الأساسية 1.3700 و الذي يتبعه مستويات 1.3645.

اختراق مستويات 1.3875 من المحتمل ان يلغي هذا السيناريو، و مما يشير إلى استئناف الاتجاه العام الصاعد مستهدفا القمة الأخيرة حول 1.3966.
 

المرفقات

  • mm.jpg
    mm.jpg
    137.4 KB · المشاهدات: 0
عودة
أعلى