إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الدولار الأمريكى يسجل مكاسب أسبوعية قوية بلغت أرباحه على مدار الخمس جلسات السابقة نحو 1.50%

Dr yara Mahmoud

عضو نشيط
المشاركات
1,389
الإقامة
البحيره

xm    xm

 

 

الدولار-الأمريكي-يرتفع-لأعلى-مستوى-في-عامين.jpg
شهد ختام تداولات هذا الأسبوع صعود الدولار الأمريكي بصورة كبيرة مواصلا ارتفاعاته لليوم الثالث على التوالي، بالرغم من سلبية بيانات القراءة الأولية لمؤشر ثقة المستهلك الصادر عن جامعة ميتشجان بوقت سابق من اليوم، والتي أظهرت تسجيل المؤشر نحو 57.7 نقطة فقط، وكانت القراءة السابقة لشهر سبتمبر سجلت حوالي 63.5 نقطة، وهو ما يشير لتراجع الإنفاق الاستهلاكي بما يعزز تراجع التضخم، الأمر الذي كان من شأنه أن يؤثر سلبا على تحركات الدولار.

وبالنظر لتداولات يوم الجمعة، نلاحظ بأن مؤشر الدولار الأمريكي، والذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل عملات رئيسية أخرى، سجل ارتفاعا بحوالي 0.61% ليستقر قرب المستوى 102.685 نقطة.


أما عن أداء الدولار الأسبوعي، صعد الدولار الأمريكي بشكل واضح خلال تعاملات اليوم، ويتجه نحو تسجيل مكاسب أسبوعية قوية؛ حيث بلغت أرباح الدولار الأمريكي على مدار الخمس جلسات السابقة وحتى الآن نحو 1.50%.

ولكن، استفاد الدولار من عوامل أخرى ساهمت في تعزيز مساره الصعودي، أهمها ما يلي:

تصريحات عضو الفيدرالي الأمريكي
ساهمت تصريحات صانع السياسة لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، ميشيل بومان، في تعزيز الزخم الصعودي لتداولات الدولار ، حيث تطرقت تصريحاتها إلى احتمالية أن يضطر الفيدرالي الأمريكي لمواصلة نهجه التشديدي تزامنا مع التضخم المرتفع، موضحة بأنه يتعين الإبقاء على الفائدة عند مستويات مقيدة بما يكفي لبعض الوقت لخفض التضخم لهدف البنك البالغ 2%، بما عزز الطلب على الدولار بتعاملات اليوم، استجابة لاحتمالية ألا يقوم الفيدرالي الأمريكي بخفض الفائدة هذا العام.

تزايد المخاطر والاضطرابات الاقتصادية
حظي الدولار بدعم قوي من دوره كملاذ آمن، حيث ساهمت بعض التطورات المتعلقة بقضية سقف الدين بالولايات المتحدة في تعزيز الطلب على الدولار الأمريكي، خصوصا مع توالي التحذيرات الدولية، آخرها البنك الدولي، من تداعيات إخفاق السياسيين بالولايات المتحدة عن إيجاد حلول فعالة لقضية سقف الدين على الاقتصاد العالمي وليس الاقتصاد الأمريكي فحسب.

وفي هذا الشأن يجدر القول بأن الرئيس التنفيذي للبنك الدولي حذر من أن تعثر الولايات المتحدة عن سداد ديونها سيزيد من المشكلات التي تواجه الاقتصاد العالمي الهش بالفعل، مع الفائدة المرتفعة ومستويات الديون المتفاقمة التي تحد من الاستثمارات اللازمة لزيادة الإنتاج، بما دعم إقبال المستثمرين على الدولار تحوطا من الأزمات الاقتصادية المحتملة.

انتعاش عوائد السندات الأمريكية
قدم انتعاش عوائد السندات الأمريكية بتداولات اليوم دعما إضافيا لتحركات الدولار حيث سجل عائد سندات الولايات المتحدة لأجل 10 سنوات ارتفاعا بنحو 0.88% ليستقر قرب 3.427 نقطة، كما جاءت توقعات مسح رويترز بمزيد من الصعود القوي لعوائد السندات الأمريكية خلال الشهر المقبل لتضيف زخما صعوديا لتداولات الدولار الأمريكي.
 
عودة
أعلى