إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الدولار يفقد 1.25 جنيه فى السوق الموازى ويسجل 17 جنيه

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,955
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

صرافات: شائعات طرح عطاء استثنائى وتحصيل ارضيات موانى دبى السخنه بالجنيه اليوم وراء الأنخفاض
«المركزى» يثبت سعر العملة الأمريكية فى مزاده الدورى لتغطية احتياجات السلع والأدوية
فقدت أسعار صرف الدولار 1.25 جنيه من مكاسبها فى السوق الموازى، اليوم الثلاثاء، ليسجل 17 جنيه للبيع، مقابل 18.25 جنيه أسعار أمس.
وأرجع أحد مسئولى شركات الصرافة التراجع فى أسعار الدولار إلى شلل أغلب تعاملات السوق الموازى، منذ مساء أمس، ترقباً لشائعات ضخ المركزى عطاء استثنائياً تتجاوز قيمته مليار دولار، بالإضافة إلى خفض قيمة العملة.
وأضاف ان بدء تطبيق تحصيل شركة موانى دبى لأرضياتها بالجنيه بدءا من اليوم ودراسة شركات اخرى تطبيق القرار السبب وراء إنخفاض الطلب على الدولار ، مشيرا إلى أن هناك كميات كبيرة معروضة من العملة تسببت فى تراجع اسعار الشراء إلى مستوى 16.75 جنيه اليوم مقابل 17.75 جنيه أمس
فى حين بلغت اسعار بيع الدولار 17 جنيه مقابل 18.25 جنيه أمس
بينما خالف البنك المركزى توقعات السوق بضخ عطاء استثنائى، وخفض العملة مبقياً على سعر الدولار فى مزاده الدورى للبنوك عند 8.78 جنيه اليوم، وطرح البنك 120 مليون جنيه للبنوك لتغطية الاحتياجات من السلع الأساسية والأدوية.
وقال رئيس مجلس الوزراء، فى تصريحات له أمس، إن تحرير سعر الصرف له متطلبات عدة، وإن الحكومة والبنك المركزى يحاولان الوصول إلى تحديد سعر محدد للصرف يعكس قيمة عادلة للجنيه فى أقرب وقت.
وقال تاجر عملة، إن تكهنات تخفيض البنك المركزى للجنيه وطرح عطاء استثنائى بمبالغ كبيرة، اليوم، ساهما فى تراجع أسعار العملة الصعبة.
وأضاف أن الطلب على العملة محدود، وهو ما خفض الأسعار 50 قرشاً دفعة واحدة، مشيراً إلى أن السوق فقد جميع الآليات المنطقية التى تحركه وأصبح هشاً، ولا يمكن توقع تحركاته الأيام المقبلة.
وكانت كريستين لاجارد، مديرة صندوق النقد الدولي، قالت فى مقابلة مع وكالة بلومبرج الأسبوع الماضي، إن وصول الفارق بين السعر الرسمى لصرف الجنيه المصرى وبين سعره فى السوق السوداء إلى 100%، يعبر عن أزمة حقيقية، وإن اتجاه السلطات المصرية لمعالجة تلك الأزمة أمر صائب.
وكان صندوق النقد اتفق مع السلطات المصرية مبدئياً، فى أغسطس الماضي، على منحها قرضاً بقيمة 12 مليار دولار لدعم برنامج الإصلاح الحكومى الهادف إلى سد عجز الميزانية وإعادة التوازن إلى أسواق الصرف.
واشترط الاتفاق تدبير 6 مليارات دولار دعماً ثنائياً قبل إحالة الاتفاق إلى مجلس الصندوق للتصديق عليه.
واستقرت أسعار الدولار فى البنوك 8.83 جنيه للشراء، و8.87 جنيه للبيع اليوم.
 
عودة
أعلى