إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الذهب: بالمدى البعيد استحالة حدوث انهيارات حادة ...

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

محللو "جولدمن ساكس" لا يتعبون من تكرار نظرتهم السلبية الى اسعار الذهب المستقبلية. حاليا هم يرون ان انزلاقة باتجاه ال 1000$ هي السيناريو الارجح... ولكن !
هل يصح نصح المستثمرين بالاصغاء الى نصائح محللي جولدمن ساكس؟ أم بتجاهلها؟
على هذا الصعيد يهمنا ذكر الحقائق التالية:
أولا: في السنوات القليلة الماضية كان على سادة "جولدمن ساكس" ان يدفعوا مليارات عدة كغرامات اوجبتها أحكام ضدهم لكونهم قدّموا نصائح مغالطة او فاشلة.
ثانيا: وبالتحديد اكثر. ملفت ومثير للاهتمام على هذا الصعيد ان "جولدمن" عزز مراكزه في صناديق استثمارات الذهب Gold-ETF SPDR*في الفصل الرابع من العام الماضي بنسبة 20%، وهو بذلك احتل المركز التاسع للمستثمرين الافراد والرابع بين المؤسسات المالية.
هذا الواقع يدعو الى السؤال الحساس التالي:
إما ان يكون " جولدمن ساكس " غير واثق بتحليلات محلليه التي ينشرها باسمه، أو إنه - وهذا منتهى السوء - ان يكون متعمدا لنشر تحليلات مسيئة للمعدن الاصفر ولغاية في نفس يعقوب...
العبرة: التقليل من أهمية تحليلات سادة " جولدمن ساكس " . ولعل توسيع الدائرة يكون هنا مفيدا أيضا...
*
والعبرة الصغيرة الثانية؟
شاء محللو " جولدمن " أم أبوا فيجب دوما التوقف أمام الواقع التالي: ان جبل الدين العالمي لحكومات ما يسمى البلدان الصناعية المتقدمة تفوق ال 100 بليون دولار . أمام هذا الواقع فان العملة الذهبية لا تبقى فقط *أكثر لمعانا من العملة الورقية، بل أيضا أكثر نعومة.
*
ولكن .. هل يعني ما تقدم ان المبشرين باسعار على ال 5000$ للاونصة على حق؟
بالمدى البعيد سيكونون على حق ترجيحا أكثر من المبشرين بانهيار يعيد السوق الى ال 800 او ال 500$.
الحجة في ذلك:
شهدنا في الفترة الاخيرة قوة نسبية في اسعار اسهم مناجم الذهب وهذه اشارة ايجابية مهمة.
لا مخاطر من رؤية البنوك المركزية الغربية في كفة البائعين، ونشهد منذ مدة ان المعدن الاصفر يهاجر من الغرب باتجاه الشرق. البنوك الصينية اشترت بقوة عندما كان المستثمرون خائفين والاسعار منخفضة.
في الفترة الاخيرة باعت الصين بقوة السندات الاميركية وحولت جزءا كبيرا من احتياطها الى الذهب. ان استمر هذا التوجه - والمرجح انه سيستمر - فسيكون هذا خبر بالغ الايجابية.
*
ثمة أخبار - ولو غير مضمونة بعد - ان الهند ستعاود تخفيض نسبة الضريبة على استيراد الذهب. هذا خبر جيد بالطبع وسيكون داعما للاسعار. الذهب كان تاريخيا وسيبقى مستقبلا السلعة الاهم للمدخرين والمستثمرين الصغار والمتوسطين.
*
ثمة مخاوف من حدوث تفاوت بين الكمية المعروضة في سوقي الذهب الطبيعي وسوق الفيوتشر، بحيث ان يتسبب هذا الامر بحالة من التهافت العمياء على الشراء ما يمكن ان يدفع السوق الى مستويات خيالية.*ما سبق ذكره عن " جولدمن ساكس " يمكن تصنيفه في هذه الخانة تحسبا لكون السوق سيكون في وقت ما مفتقرا لتلبية الحاجة من الذهب الطبيعي.
*
تخفيض الفدرالي لمبلغ الدعم الاقتصادي لم ينعكس سلبا على الاسعار، كما كان يخشى الكثيرون. لماذا؟
على الارجح لان التشكك كبير بان البنوك المركزية في طريقها للخلاص من الازمة التي حتمت عليها طباعة العملة. ثمة من يعتقد انها لن تكون الا مضطرة للعودة الى طباعة العملة بعد فترة وجيزة، وسوق الذهب يستبق عادة مثل هذه الحالات. السيدة جانيت يللين كما السيد ماريو دراجي يرددان دوما ان الفدرالي كما البنك المركزي الاوروبي جاهزان للتصرف وبالاتجاهين عندما تدعو الحاجة. ( بالاتجاهين تعني التقليل من طباعة العملة، او ربما الزيادة )

*
*لا يمكن الفصل بين اسعار الذهب وميزانيات البنوك المركزية. المسالة لم تعد اليوم مسالة سعر الذهب بحد ذاته، انما مسالة القوة الشرائية التي تكمن وراء الاسعار وتحددها. ميزانيات البنوك المركزية ارتفعت وهي ستستمر بالارتفاع عبر طباعة العملة. رد اسعار الذهب الطبيعي سيكون : المزيد من الارتفاع..
*
سعر انتاج الاونصة يتراوح اليوم بين ال 1150 و 1200 دولار . يمكن تصور تراجع للسوق بالمدى القريب دون مستوى سعر الانتاج، ولكن هذا مستحيل بالمدى البعيد لان العديد من المنتجين سيوقفون العمل في مناجمهم لضرورات تمويلية، وهذا امر طبيعي .الاسعار تعاود حتما الارتفاع لتتجاوز سعر الانتاج.

والى اين؟
بالمدى القريب والمتوسط ال 1480/1500$ للاونصة محطة مهمة وقوية .
النجاح بتجاوز هذه المحطة سيرينا ال 1900 بسرعة. بالمدى البعيد - 6 الى 8 سنوات - لا استغراب ان شهدنا اسعارا على ال 5000$ للاونصة.
*
والله أعلم!
 
عودة
أعلى