إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الفوضى مستمرة. النفط يتراجع مجددا والاسهم ترتفع

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,630
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

هدأت أسواق النفط.. لم تهدأ .. التوتر لا زال قائما، والخشية من التراجعات الاضافية أيضا.
كان الاسبوع قد بدأ على هدوء، ولكنه سرعان ما بدا مخادعا، فعاودت الاسعار الى التراجع متأثرة بتصريحات عنيفة لوزير النفط السعودي ردّ فيها على متهمي المملكة باستعمال سلاح النفط لتحقيق أهداف سياسية تتعلق بخصمين كبيرين هما ايران وروسيا مشددا على ان السعودية لن تخفض إنتاجها. النعيمي ردّ التراجع الى عوامل أخرى وعلى رظاسها ارتفاع الانتاجفي البلدان غير المنضوية في منظمة اوبك، إضافة الى تراجع الطلب العالمي. السوق عاود الهروب من التزامات الشراء بخاصة في أسواق الفيوتشر واتجهت الاسعار نحو القعر الذي تسجل في الاسبوع الماضي.
تراجع أسعار النفط - اكان ذلك عن مخطط أريد له ان يؤدي الى فوائد سياسية، أم لم يكن - بدات تظهر مفاعيلها في بلدان متضررة منه. أول مصرف روسي " ترست بنك " كاد ان ينهار لولا مسارعة البنك المركزي الى نجدته بوضع 435 مليون يورو بتصرفه.
الروبل الروسي شهد بالامس تحسنا في سعر صرفه مقابل الدولار واليورو. عود العمل على ال 56 روبل للدولار ال واحد بعد ان قارب ال 80 في الاسبوع الماضي. التحسن جاء متاثرا بالوعد الصيني بمساعدة موسكو لخروجها من الازمة .
البورصات من جهتها تتابع الزحف الصعودي وسط رهانات مكثفة على تحقيقها هذا العام ما بات يُعرف ب " رالي الميلاد ورأس السنة " الذي اعتادت الاسواق عليه مستفيدة من ضعف السيولة في فترة الاعياد وسهولة تحريكها من جهات ترسم لها الطريق الصعودي. على هذا الصعيد من المعلوم ان وول ستريت حقق ارتفاعات في فترة الاعياد هذه في 80% من السنوات منذ العام 1922 والى اليوم.
المؤشرات الثلاثة في وول ستريت حققت ارتفاعا يوم امس . داو جونز و اس اند بي 500 كان اقفالهما قياسيا بالمنظور التاريخي. تراجع اسهم شركات النفط مجددا تم تعويضه من ارتفاع اسهم التكنولوجيا.

اليورو من جهته شهد طلبا انعشه، لكنه طلب جاء بفضل تراجع الدولار نتيجة لجني أرباح عليه بعد الارتفاعات القوية التي حققها. وبخاصة اثر بيانات غير مشجعة من سوق البناء الاميركي حيث سجلت مبيعات البيوت المستعملة تراجعا فاق التوقعات. الى ذلك فان قلة البيانات المهمة تدفع بالعادة البعض الى جني ارباحهم وتخفيف التعرض الى المفاجآت.
الاسواق تنتظر الان صدور الناتج المحلي الاجمالي في القراءة الختامية للفصل الثالث مترافقا مع طلبيات السلع المعمرة اليوم في ال 13:30 جمت. ال 15:00 جمت تصدر بيانات مبيعات البيوت الجديدة اضافة الى مؤشري الانفاق والمدخول الفردي.
من بريطانيا يصدر ايضا بيان الناتج المحلي الاجمالي للفصل الثالث .​
 
عودة
أعلى