إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

اليورو شراء .. ولكن مقابل اية عملة؟

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,630
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

كانت تلك مفاجأة للأسواق عندما قرر البنك المركزي التشيكي تخفيض الفائدة الى 0.05% . بمعنى آخر الى الصفر. الكراون التشيكي تعرض نتيجة ذلك لضغوط عالية وبلغ الحد الاعلى منذ اغسطس الماضي.
في الواقع كان الكراون مطلوبا في السنوات الاخيرة وبخلاف ما هو حال الفورنت الهنجاري نظرا لكون الحكومة التشيكية تعمل بموجب* سياسة استقرار مالي وتبتعد عن العمل على اساس رفع الديون لتأمين الضمانات وجذب رضا الناخبين. بتعبير آخر كان الكراون التشيكي في السنوات الاخيرة بمثابة الفرنك السويسري لشرقي اوروبا.
والان؟
في الحقيقة لا نعتقد ان شيئا كبيرا قد تغير بعد تخفيض الفائدة. الكراون سيبقى على جاذبيته واستقراره بالمدى البعيد. بالمدى البعيد نعتقد ان الضغط عليه مستمر لان هذا ما يريده البنك المركزي ويعمل لتحقيقه شأنه شأن بقية البنوك المركزية العالمية التي تعمل على تخفيض قيمة عملاتها لتحفيز الصادرات وتقويتها خاصة وان الناتج القومي التشيكي من المنتظر ان يتراجع في العام الحالي بنسبة 1.3% ولربما بنسبة اعلى.
وهل من خيار اخر للمركزي بعد تخفيض الفائدة الى الصفر؟
بالطبع يبقى خيار التدخل المباشر في السوق، وهذا ما سيحدث على الارجح ولربما في ما تبقى من اشهر هذا العام. او في الاشهرا لاولى من العام القادم... ان ظل الوضع الاقتصادي على تعثره الحالي.
ما تقدم يعني شيئا واضحا: الكراون التشيكي سيتعرض الى المزيد من الضغوط. على الاقل هو لن يشهد طلبا بالمدى المنظور بانتظار الوضوح في الصورة القادمة.
هذا يعني ان اليورو مقابل الكراون امام حظوظ ارتفاع اضافية وال 26.00 كراون لليورو هو الهدف القادم. في حال النجاح بتجاوز هذه المحطة فارتفاعات اعلى نسبة متوقعة. اذا التراجعات ان حدثت ستكون اسعار شراء.
 
عودة
أعلى