إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

تهاوي أسعار النفط يحصد أخر مكاسب للسوق السعودي خلال العام

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,955
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

انهى سوق الاسهم السعودية تعاملات اليوم الأحد بتراجع حاد في قيمة مؤشره الرئيسي متأثرا بتراجع اسعار النفط تحت مستوى 60 دولارا للبرميل ووصوله لادنى مستوى سعري منذ خمس سنوات بما زاد حدة توتر المستثمرين وتخوفهم من تاثر الاقتصاديات الخليجية بهذا التراجع الحاد في الخام الذي تعتمد عليه تلك الدول في تمويل موازناتها بصورة رئيسية.

واغلق مؤشر تاسي بنهاية تعاملات أول ايام الاسبوع عند مستوى 8119 نقطة بتراجع 3.27% في قيمته ليمحو كافة مكاسبه التي حققها منذ بداية العام ويصل لادنى مستوياته في اكثر من 12 شهر، وصاحب تراجع المؤشر استمرار في نشاط قيمة التداولات للتجاوز 7 مليارات ريال وبلوغ كمية الاسهم المتداولة 256 مليون سهم تقريباً مع اغلاق اكثر من 150 شركة مدرجة على تراجع وارتفاع اسهم 7 شركات فقط.

وجاءت كافة قطاعات السوق باللون الاحمر متصدرا تراجعاتها مؤشر قطاع الفنادق والسياحة بانخفاض اقتربت نسبته من 8% ثم الاستثمار الصناعي بتراجع 6.8% والاستثمار المتعدد بانخفاض 6% تقريباً، بينما كانت أقل التراجعات في مؤشري الزراعة والاعلام حيث تراجع الاول بنسبة 1.44% والثاني بنسبة 1.75%.

وتصدر سهم تكوين قائمة تراجعات الاسهم بفقده 10% من قيمته السوقية ليغلق عند مستوى 43.3 ريال ثم الصقر للتامين بانخفاض 9.99%، بينما جاءت الارتفاعت الطفيفة من نصيب اكسترا وجرير بنسب لم تتجاوز 2%.

وتصدر سهمي مصرف الانماء وسابك قائمة نشاط السوق من حيث قيمة التداولات لتصل تداولات الاول لنحو 833 مليون ريال ثم سابك بقيمة 413 مليون ريال مع تراجع القيمة السوقية للانماء بنسبة تجاوزت 5% وسابك بنسبة 1.28%.
 
عودة
أعلى