إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

توقعات تخفيض الفائدة الاوروبية تتعزز. ...

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

هي نتائج الشركات الاميركية الفصلية. هي التي افادت الاسواق وجعلت وول ستريت يتقدم باكثر من 1.0% في جلسة يوم الثلاثاء. هذا ساعد المستثمرين على نسيان التطورات السلبية على الجبهة الصينية والتي سبق ان انذرت بتعثر اقتصادي دائم.
*
الاشاعة التي حملت انباء انفجار في البيت الابيض سرعان ما تبين انها نتيجة اختراق قرصنة لحساب تويتر عائد لوكالة " اسوسيتد برس " أضرت الاسواق لدقائق معدودة فقط. البورصات سجلت تراجعا كما شهد الين ارتفاعا. الملاحظ ان اليورو لم يعبأ بالخبر وهذا قد يعني ان البنوك والمستثمرين الكبار ليسوا بوضعية استثمار آمنة في ما يتعلق بالدولار ين تحصنهم من صدمة مفاجئة.
*
اوروبيا لا يبدو ان المشكلة هي الان في اطراف القارة بل في وسطها. المانيا هي التي تعرقل مسيرة النمو وليست اسبانيا او ايطاليا. مؤشرات ال بي ام اي التي صدرت يوم امس لم تكن مطمئنة والنتائج لمؤشري التصنيع والخدمات دون ال 50 نقطة بحسب معهد " ماركيت " للابحاث. هذا التطور عزز الاعتقاد بان المركزي الاوروبي متجه الى تخفيض الفائدة قريبا. تصريحات أعضاء في المركزي كانت مؤخرا تتجه الى تحضير الارضية لمثل هذا القرار الذي سيتخذ على الارجح في الاشهر القادمة. ولربما في الثاني من مايو القادم.
*
المانيا في خطر ولكن مؤشر ال داكس يرتفع. انها الصورة المعهودة ذاتها تتكرر. الرهانات المعززة على تخفيض الفائدة تثقل على العملة ( اليورو ) وتقوي عزيمة سوق الاسهم.
*
السندات لبلدان الاطراف الاوروبي تتنفس الصعداء. اصدارات يوم امس شهدت اقبالا جيدا وفائدة متراجعة. نجاح البرلمان الايطالي في انتخاب رئيس جديد للجمهورية كان تطورا مريحا. سندات ايطاليا تراجعت للمرة الاولى منذ ال 2010 دون ال 4.0% وهي التي كانت قد قاربت ال 7.0% في وقت سابق من العام الماضي.
*
اليورو متردد نتيجة الاجواء المذكورة وهو يحوم حول ال 1.3000 في حظوظ ارتفاع وانخفاض متساوية. الرهانات على تخفيض الفائدة عامل معرقل للارتفاع حتى ولو انها لم تشكل ضغوطا عالية .. بعد.
*
اليوم بانتظار مؤشر " اي ف و " الالماني والتوقعات تجاهه مستقرة على قيمة مقاربة لما كان عليه في الشهر الماضي حول ال 106.5 نقطة.
من الولايات المتحدة تصدر طلبيات السلع المعمرة .
 
عودة
أعلى