إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

سجل الدولار الأمريكي انخفاضا ملحوظا في ظل ضعف الطلب عليه فما هى العوامل التى أثرت على تداوله؟

Dr yara Mahmoud

عضو نشيط
المشاركات
1,389
الإقامة
البحيره

xm    xm

 

 

e3f3a74d7bb399ea0a4e6c4ba4a40f33_Generic.jpg
سجل الدولار الأمريكي انخفاضا ملحوظا خلال تداول اليوم الثلاثاء في ظل ضعف الطلب عليه خلال التداولات اليوم رغم النبرة الإيجابية من جانب صانعي القرار داخل الفيدرالي الأمريكي، وفيما يلي أهم المؤثرات بالنسبة لتحركات الدولار اليوم:

تحسن شهية المخاطرة يضعف الطلب على الدولار باعتباره ملاذ اَمن

خلال تعاملات اليوم، تحسنت شهية المخاطرة بشكل ملحوظ في ظل إيجابية بيانات النمو الاقتصادي الصيني خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث أظهرت البيانات نمو اقتصاد الصين بنسبة 4.5% في الربع الأول من 2023، وهي أفضل من توقعات الأسواق والتي أشارت لنمو المؤشر بنسبة 4.0% فقط، كما أنها أفضل من القراءة السابقة والتي سجلت نموا بنسبة 2.9% خلال الربع الأخير من العام الماضي، ولذلك، كان لإيجابية بيانات الصين تأثير سلبي واضح على تحركات الدولار الأمريكي.

عائد السندات الأمريكية يضغط على الدولار الأمريكي

تضرر الدولار الأمريكي أيضا بالتزامن مع هبوط العائد على السندات الأمريكية خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، حيث ضعفت عوائد سندات الخزانة الأمريكية بمختلف الاَجال، ولقد استقر العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات عند 3.585% منخفضا بنسبة 0.16%. كما استقر العائد على سندات الخزانة لأجل 20 عاما عند 3.9020% متراجعا بنسبة 0.41%، وفي الوقت ذاته، استقر عائد السندات الحكومية الأمريكية لأجل 30 عام عند مستويات 3.788% منخفضا بمقدار 0.42%، وهو ما يضغط على تحركات الدولار الأمريكي أمام العملات الرئيسية الأخرى.

تصريحات أعضاء الفيدرالي تدعم الدولار الأمريكي

لا يزال الدولار الأمريكي يتلقى دعما من تصريحات أعضاء الفيدرالي الأمريكي والصادرة اليوم والتي تحدثوا فيها عن قوة الاقتصاد الأمريكي، وارتفاع التضخم، وهو ما يتطلب استمرار الفيدرالي الأمريكي في تشديد السياسة النقدية بكل قوة خلال اجتماعاته المقبلة، وفي هذا الإطار، صرح عضو الفيدرالي الأمريكي، جيمس بولارد، بأنه في ظل عدم إحراز تقدم كبير بشأن التضخم، فهذا يتطلب قيام الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة، مضيفا بأن توقعات الركود في الولايات المتحدة تتجاهل قوة سوق العمل، والمدخرات الوبائية التي لا يزال يتعين استخدامها.
وتابع عضو الفيدرالي الأمريكي بأنه لا زلنا قد نشهد سياسة تقييدية بشكل كاف في نطاق فائدة يتراوح بين 5.50% -5.75%، ومنحازة للثبات لفترة أطول حتى احتواء التضخم. وهذه النبرة الإيجابية تؤثر بقوة وتدعم تداولات الدولار الأمريكي.


كيف تأثر مؤشر الدولار الأمريكي USD بهذه التطورات؟

خلال تداول الثلاثاء، انخفض مؤشر الدولار الأمريكي الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام نحو 6 عملات رئيسية خلال تداول اليوم بشكل ملحوظ ويتم تداوله عند مستويات 101.74 نقطة متراجعا بنسبة 0.36% في ظل ضعف الطلب على الدولار الأمريكي، ولكن وجد دعما من جانب تصريحات عضو الفيدرالي حول رفع الفائدة، ولذلك يترقب الدولار أي تطورات جديدة بالأسواق من شأنها التأثير على تداولاته أمام العملات الرئيسية الأخرى.
 
عودة
أعلى