إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

عاجل: الليرة التركية توسع مكاسبها في ظاهرة جديدة

وسام الصباغ

إداري سابق
المشاركات
7,083
الإقامة
دبي

xm    xm

 

 

lire.png


منذ شهور عديدة غابت نغمة الارتفاعات المتتالية عن الليرة التركية التي تكبدت خسائر جمة خلال الفترة الماضية، ما دفع بالدولار إلى ذروة تاريخية غير مسبوقة.

وحتى تعاملات جلسة 20 ديسمبر الجاري كانت الليرة قد تجاوزت مستويات الـ18 ليرة / دولار ليرتفع الدولار مقابل الليرة بأكثر من 100%...

جنبا إلى جنب من تراجعات الليرة القياسية جاءت ارتفاعات الذهب التركي الذي وصل مستويات غير مسبوقة متجاوزا مستويات 1060ليرة / جرام.

تحول مفصلي
وخلال تعاملات اليوم الخميس يبدو أن الليرة التركية في طريقها لتسجيل الارتفاع الرابع على التوالي مقابل الدولار الأمريكي.. فيما يبدو أنه نجاحا بامتياز لخطة الرئيس التركي العاجلة لانقا عملة البلاد.

وفي منتصف تعاملات يوم 20 ديسمبر الماضي أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن خطة إنقاذ عاجلة لليرة التركية دفعت بالليرة لتسجيل مكاسب قياسية.

ونجحت الليرة التركية في محو كافة خسائرها خلال أكثر من شهر على مدار جلستين فقط، بينما واصلت ارتفاعاتها خلال جلستي اليوم وأمس الأربعاء.

الليرة الآن
وسجلت الليرة التركية خلال تعاملات اليوم الخميس أعلى مستوياتها مقابل الدولار في 4 أسابيع حيث تم مشاهدتها عند مستويات 11.6856 ليرة / دولار.

وترتفع الليرة خلال تلك اللحظات في حدود 0.5%، بينما ارتفعت أمس الأربعاء بنسبة 3.6%، فيما ارتفعت بنسبة 8% و 18% خلال يومي الثلاثاء والإثنين على التوالي.

وفي أقل من 4 أيام ارتفعت الليرة التركية من أدنى مستوياتها يوم 20 ديسمبر عند 18.36 ليرة/ دولار وصولا إلى المستويات الحالية بزيادة تتجاوز نسبة 36%.

أردوغان يحتفل
قال الرئيس رجب طيب أردوغان أمس الأربعاء أمام اللجنة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية، وذلك عقب إقرار خطة انقاذ عاجلة لليرة التركية:

ستخرج تركيا منتصرة من الحرب على عملتها ولن تخضع بسبب سعر الفائدة أو التضخم.

وأضاف الرئيس التركي: "لا يمكن لأحد أن يعود بـ تركيا إلى أيامها السابقة السيئة ويدمّر الإنجازات التي حققتها".

وقال أردوغان: "خطتنا الاقتصادية تهدف إلى تقوية السوق الحرة وإبعاد لوبيات المال والمضاربة عن الإضرار بالاقتصاد

وقال أردوغان لم نعلن خطة مخالفة للأسواق المالية الحرة، على العكس تماماً فنحن نعمل على تنفيذ خطتنا لإبعاد لوبيات الفائدة والمضاربات والسير في طريق النجاح الاقتصادي.

وأضاف أردوغان: نعرف ماذا نفعل ولماذا وكيف نفعله، وندرك جيداً أننا سنصل إلى المكان المثالي الذي سيسهّل على الأجيال القادمة حياتها.
 
عودة
أعلى