إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

عن هذا الاسبوع.. مواعيده ومستجداته

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,630
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

*
يعقد المركزي الاوروبي اجتماعه هذا الاسبوع باعصاب باردة وثقة نسبية بنجاعة ما تم اتخاذه في الاجتماع السابق من مقررات .
في الشهر الماضي كان الوضع يحتم التحرك، ففعل. نتيجة الاجراءات التي تم اتخاذها لا يمكن الحصول عليها في الفترة الوجيزة التي انقضت. لا بد من الانتظار والمراقبة، هذا ما يفعله.


عضو ادارة المركزي " ايف ميرش " لم يخفِ تفاؤله على هذا الصعيد حين اعتبر نجاح سياسة المركزي النقدية وبداية ظهور الايجابيات مركزا على تراجع الفوائد على جبهة عريضة ومنها فوائد السندات الحكومية. " ميرش " قلل ايضا من مخاطر الانكماش معتبرا ان ما تشهده منطقة اليورو هي مرحلة طويلة من التضخم المنخفض.

موعد على اهمية نسبية اليوم من اوروبا وهو عن التضخم في منطقة اليورو عبر بيان اسعار المستهلكين بالقراءة الاولية للفصل الثاني المنتظر مراوحته حول ال 0.5%.



اليورو لم يتأثر الا بحدود معقولة بما تم اتخاذه من اجراءات. التراجع منذ بداية يونيو اقتصر على 1.0%. ال 1.3500 أظهرت صلابة استثنائية غير متوقعة من الكثيرين الذين راهنوا على انهيارها. كل الدول الصناعية* تريد الضعف لعملاتها، لا يبدو ان منطقة اليورو ستستطيع تحقيق هذه الامنية بسهولة. ما يظهر حتى الان هو ان البورو استوعب صدمة تخفيض الفائدة وفرض الفائدة السلبية على ايداعات البنوك، وعاود التقدم ولو بصورة محاولات حتى الان.
المؤتمر الصحافي لرئيس المركزي الاوروبي يوم الخميس، وعقب نهاية الاجتماع يتم رصده لناحية سماع ايضاحات حول احتمالات لجوء المركزي بخطوة جديدة الى شراء السندات الاوروبية. انه الموضوع الابرز على طاولة المجتمعين. النقطة التالية ستركز على رصد ما يمكن ان يتفوه به ماريو دراجي حيال اليورو. هل سيكرر واحدة من مقولتيه السابقتين: المركزي لا يوجه سياسته بحسب اسعار الصرف. ام سعر الصرف ذات تاثير مباشر وفعلي على النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو؟


الى الولايات المتحدة الاميركية ، وكما في كل اول اسبوع من كل شهر الحدث الاهم هو مع بيانات سوق العمل.
بيانات البطالة الرسمية ستصدر يوم الخميس عوضا عن يوم الجمعة لكون الاخير يوم عطلة بنوك رسمية.
التوقعات بالنسبة لاستحداث الوظائف جيدة وهي بالمعدل الوسطي ثابتة فوق ال 200 الف وظيفة ما يمكن اعتباره معطى ايجابيا جيدا. نسبة البطالة متوقع استقرارها على ال 6.3%.
موعد آخر على أهمية يصادف يوم الثلاثاء مع مؤشر " اي اس ام " للتصنيع. التوقعات مستقرة حول ال 55 ومن المفيد التدقيق بتطورات قطاع سوق العمل في المؤشر هذا استباقا لبيانات يوم الخميس الرسمية.
رئيسة الفدرالي على موعد مع الاسواق يوم الاربعاء وسيكون لكلمتها وقع فيما لو تطرقت فيها صراحة او تلميحا الى السياسة النقدية وترجمة نتائج البيانات فيها..

 
عودة
أعلى