إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

كيف يمكنك تطبيق قاعدة 50-30-20 لإبقاء ميزانية أسرتك تحت السيطرة؟

mannon

عضو جديد
المشاركات
49
الإقامة
الفيوم

xm    xm

 

 



تنشأ مخاوف ملحة متكررة بشأن كيفية الحفاظ على الراتب الشهري حتى نهايته ، وكذلك تحديد الاستراتيجيات الأكثر فعالية لوضع الميزانية والادخار.

F7tEqS6.jpg


وخاصا فى هذا الوقت حيث نشهد حالة من التضخم فى الاسعار لم نراها من قبل جعلتنا لا نعرف اين يذهب راتبنا ولا يكفى سوى اسبوعين ثلاثة فقط من الشهر دون ان نستطيع سداد حاجاتنا الاساسة التى يحتاجها المنزل .

تعتبر قاعدة 50-30-20 أداة أساسية وفعالة للإدارة المالية المسؤولة، لا سيما لذوي الدخل المحدود. تستلزم هذه القاعدة تقسيم راتب الفرد أو أرباحه إلى ثلاث فئات: 50٪ للمصروفات الأساسية، و 30٪ للمصروفات المتنوعة والتساهل، و 20٪ للادخار والاستثمار ، وصناديق الطوارئ ، أو سداد الديون.

الخطوة الأولى نحو تحقيق أهدافك طويلة وقصيرة المدى هي تحديد ميزانية شهرية ، وحجر الزاوية في هذه الخطة هو قاعدة 50-30-20 المعروفة.


نصف المصاريف تعتبر ضرورية.

بعد تحديد دخلك ، فإن الخطوة التالية هي فحص نفقاتك الشهرية. تشمل هذه النفقات فواتير الكهرباء والمياه ، وإيجار السكن والمواصلات ، ونفقات الاتصالات ، وتكاليف الرعاية الصحية ، وأي فواتير أساسية أخرى. من المهم أيضًا قياس نفقات البقالة الشهرية.

حساب نفقاتك الأساسية أمر بالغ الأهمية. لخص جميع التكاليف التي يجب عليك دفعها ، وإذا كان الإجمالي يساوي أو أقل من خمسين بالمائة من دخلك ، فأنت في المسار الصحيح لخطة مالية 50-30-20.

إذا تجاوزت النفقات التي تتكبدها نصف دخلك ، فسيكون من المفيد تحديد المجالات التي يمكنك التوفير فيها. ضع في اعتبارك أسئلة مثل ، هل تحتاج إلى سيارة لأغراض التنقل؟ إذا كان الأمر كذلك ، فما هي تكلفة وقوف السيارات؟ هل أنت متسوق مقتصد أو تميل إلى القيام بعمليات شراء متهورة؟

يتم تخصيص ما يقرب من 30 ٪ من نفقات الفرد عادةً للنفقات المتغيرة والكماليات.

عندما يتم استهلاك نصف دخلك بعد خصم الضرائب من خلال النفقات المتغيرة ، يصبح من الضروري تقييم كيفية استخدام الباقي.

تساعدك كشوف الحسابات المصرفية وبطاقات الائتمان على فهم مقدار ما تنفقه على الترفيه والاستمتاع (بما في ذلك اشتراكات القنوات والإنترنت عالي السرعة) والمطاعم والسفر والتسوق.

- في حالة وجود رسوم غير ضرورية تتجاوز النسبة المخصصة لها ، فمن المهم تقصيرها وإعفاء بعضها حتى يتم التحكم فيها بالقواعد.

لامكانية بناء الثروة وسداد ديونك: 20٪.

- وفى هذه الفئة يجب ان تخصص 20٪ من دخلك للادخار والاستثمارات بة، أو لحالات الطوارئ ، أو سداد الديون المتسارعة ؛ يتطلب الأمر بعض الانضباط.

ضع في اعتبارك أن بطاقات الائتمان وقروض الطلاب غالبًا ما يكون لها معدلات فائدة مرتفعة ؛ يمكن أن يكون هذا عقبة كبيرة في تحقيق أهدافك المالية.

وهناك العديد من الخبراء الماليين ينصحون بتوفير ستة أشهر من النفقات في صندوق طوارئ يكون سهل الوصول إليه ، وفى العادة يكون عبارة عن حساب توفير. ومع ذلك ، إذا كنت تدخر لهدف بعيد مثل التقاعد ، فقم بالمساهمة بقدر ما تستطيع.

الملخص

- بالطبع ، لا يُقصد من قاعدة 50-30-20 أن تكون قانون صارم لا يمكننا الخروج عنه عند إنشاء الميزانية ، بل هو مبدأ إرشادي لإرشادنا عند النظر في توزيع تلك الرواتب.

تطبيق هذه القاعدة سهل ، لكن من المهم ان نلتزم بة. إذا كان الشخص ينفق 50٪ وأكثر من 30٪ من دخله بانتظام على الاحتياجات والرغبات ، فلن يكون قادر على تحقيق أهدافه المالية المستقبلية.

لتحقيق التزام الميزانية المالية ، يجب أن ينظر إليه على أنه عامل يساعد الأفراد على تحقيق الحرية المالية ، وليس عاملاً يقيدها. يساعد الأفراد على تقليل الإدمان على الشراء أو الإنفاق ، والتخلص من الأشياء غير الضرورية ، والتحكم في الإنفاق.

في الختام ، كلما ارتفع راتبك الشهري ، كلما تمكنت بشكل أفضل وأسرع من تحقيق أهدافك وتطلعاتك ، وتحقيق خططك الموجهة نحو الهدف ، وتحقيق الاستقلال المالي.

لذلك ، يعد التخطيط التى قمت بدراستة والصحيح واتباع أفضل طريقة لتوزيع الراتب الشهري من أهم الامور في هذه المرحلة.​
 
عودة
أعلى