إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

مؤثرات حديث ماريو دراجي هل تكون عابرة؟

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,630
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

لم يتردد السوق في شراء اليورو بعد الاعلان عن قرار المركزي الاوروبي بتخفيض الفائدة الى 0.50%. القرار كان متوقعا وارتفاع اليورو جاء بالطبع على خلفية توقع الخطوة وعدم ترافقها مع اجراءات اخرى مؤثرة.
*
شراء اليورو استمر الى ان أفصح رئيس المركزي عن مكنونات نفسه في مؤتمره الصحافي. المركزي سيبقي تمويله للبنوك مفتوحا وبالفائدة المنخفضة وبدون سقف محدد للمبلغ المطلوب والى اواسط العام 2014. وان السياسة النقدية ستبقى على حالها طالما ان الوضع يتطلب ذلك، وان تخفيضا جديدا للفائدة قد يتم اعتماده. وان الفائدة السلبية على ايداعات البنوك اليومية في صندوق البنك المركزي قد يتم اعتمادها مستقبلا ( حاليا على 0.0% ). هذا الاعلان الاخير اقلق الاسواق وكانت بيوعات مكثفة للعملة الاوروبية.
قلق الاسواق جاء على خلفية المفاجأة بموقف متميز وهجومي راديكالي كهذا في وقت يبقى تقليديا ومحافظا حيال موضوع طباعة العملة ورشها بكرم على الاسواق. اليورو فقد على هذا الاساس ال 1.3100 وبات ليلته تحتها.
نتيجة التطورات هذه تراجعت فوائد الاسهم الالمانية والفرنسية كما تراجعت فوائد الايطالية والاسبانية ايضا.
*
اليورو تراجع بردة فعل على مواقف ومقررات قد يتم اتخاذها. هو تراجع مقابل الدولار الذي ارتفع بالرغم من الاجواء السوداوية في سوق العمل الاميركي واستمرار الفدرالي باعتماد سياسة التيسير الكمي المفتوحة. التراجع الحاصل هل يكون ردة فعل سيكولوجية مؤقتة يتم تعويضها بسرعة فيما لو صدرت بيانات سوق العمل الاميركي على سلبية واضحة اليوم الجمعة؟ هذا ما يجب التوقف عنده والتبصر به في الساعات القادمة...
 
عودة
أعلى