إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

يوم الاستحقاقات. على رأسها موقف المركزي الاوروبي

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,630
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

*
*
داخل الفدرالي الاميركي تنمو النظرة المناهضة لسياسة التيسير الكمي. بعد "ريتشرد فيش"ر الذي طالب الاسبوع الماضي بوقف عمليات شراء السندات، خرج يوم امس "شارل بلوسر" ليبدي نفس الآراء محذرا من مخاطر استمرار هذه العمليات، خاصة وان الفوائد المجنية منها قليلة. "شارل بلوسر" ليس عضوا ناخبا في لجنة السياسة النقدية هذا العام ولكن رأيه يُعتبر ذات ثقل نوعي. الدولار الى المزيد من التشدد، بخاصة عند صدور المزيد من البيانات الايجابية التي تسمح أكثر فأكثر باقفال صفحة التيسير الكمي بوقت اسرع مما كان مخططا له.
*
آخر المحطات البيانية المهمة جاءت يوم امس عن مؤسسة ال adp* من خلال تقريرها للتوظيف في القطاع الخاص حيث ان عدد الوظائف المستحدثة من خلاله سجل ارتفاعا الى 198 الف وظيفة فيما التوقعات اقتصرت على ال 170 الفا فقط. النتيجة هذه اثارت موجة من التفاؤل العام كان مؤداها الرهانات الاضافية على ايجابية بيان البطالة ليوم غد الجمعة، وبالتالي على قرب انتهاء مرحلة التيسير الكمي وبداية مرحلة ارتفاع الطلب على الدولار.
*
وسط هذه الاجواء التفاؤلية سجل وول ستريت يوما آخر من التقدم وحقق مستوى قياسيا جديدا تجاوز فيه ال 14.300 نقطة على مؤشر داو جونز،*ومضيفا نصرا جديدا على مكتسبات هذا العام التي تجاوزت ال 9.0% .
اوروبا من جهتها ليست غريبة عما يجري في الولايات المتحدة. الداكس الالماني قارب ال 8000 نقطة والمسببات واحدة . رؤوس أموال كثيرة تخرج من السندات ولا تجد لها مصبا الا في قطاع الاسهم.
وهل هذا التوجه الصعودي للبورصات سيكون قادرا على الاستمرار؟
بالطبع لا يمكن فصل ما يجري هنا عما يجري داخل البنوك المركزية الرئيسية حيث لا يبدو بعد ان وقف عمليات طباعة العملة قريب المنال. الانتكاسة في صالات البورصة العالمية تبقى مرتبطة بمقررات وقف تدفق السيولة الى الاسواق.
بنك اليابان لم يتخذ مقررات استثنائية في اجتماعه اليوم ولكن هذه المقررات منتظرة في الاجتماع القادم وبامرة رئيس المركزي الجديد "هاروهيكو كورودا". الاجتماع الاول للمركزي الياباني بامرة " كورودا " في ال 3 وال 4 من ابريل القادم.

اليوم الانظار الى المركزي البريطاني والمركزي الاوروبي، وثمة رهانات على مواقف جديدة جعلت اليورو يتراجع في اسيا دون ال 1.3000 ، والاسترليني مجددا دون ال 1.5000.
*
اليورو يبقى اذا معرضا للضغوط والى ان تظهر مواقف المركزي الاوروبي عبر المقررات في ال 12.45 جمت وبالاخص عبر المؤتمر الصحافي لرئيس المركزي "ماريو دراجي" في ال 13.30 جمت حيث قد تتحدد الوجهة القادمة ولو لفترة وجيزة، خاصة وان المسألة الايطالية لا زالت عائقا في الطريق لمغادرة الترند التراجعي المستمر.
النبض الايجابي الذي قد يكون داعما لليورو فيما لو تلقى الضوء الاخضر من مواقف دراجي يأتي من سوق السندات التي تتحرك فوائدها في مساحة مريحة. تجدر الاشارة الى قرار وكالة اس اند بي تحسين درجة تصنيف ائتمان البرتغال من سلبي الى مستقر والقرار مهم حتى ولو ان السوق تجاهله. على هذا الصعيد لا بد من مراقبة مسار اصدارات اليوم الجديدة من كل من اسبانيا وفرنسا.
*
المحطات المهمة اليوم هي :
ال 09.00 جمت يتحدث رئيس المركزي السويسري جوردن.
ال 11.00 جمت صدور طلبيات الصناعة من المانيا.
ال 12.00 جمت صدور قرار المركزي البريطاني .
ال 12.45 قرار المركزي الاوروبي.
ال 13.30 جمت المؤتمر الصحافي لرئيس الاوروبي دراجي اضافة الى طلبات اعانة البطالة الاميركية وميزان التجارة.
ال 21.30 نتيجة اختبار تحمل البنوك الاميركية.
*
*
*
*
*
*
*
*
*
*
 
عودة
أعلى