أهلا وسهلا بك إلى منتديات عرب فوركس.
منتديات عرب فوركس

 

 

إضغط هنا

 

إضغط هنا

 

إضغط هنا

 



منتدى العملات والمعادن والمضاربة الفورية والتوصيات يختص هذا القسم بطرح ومناقشه كل ما يتعلق بـسوق الفوركس والعملات العالميه ، الذهب ، الفضة ، النفط ،تحليل فني ، تحليل اساسي ،توصيات .


هل تهاجم إسرائيل إيران؟

منتدى العملات والمعادن والمضاربة الفورية والتوصيات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 11-07-2011, 04:04 AM
الصورة الرمزية الإدارة
الإدارة الإدارة غير متواجد حالياً
الإداره
 


افتراضي هل تهاجم إسرائيل إيران؟

 

         

 

 

كتب د . حسن البراري - فجأة ومن دون سابق انذار، يشتعل النقاش العام في اسرائيل حول ضرورة من عدم ضرورة اللجوء للخيار العسكري لتوجيه ضربة عسكرية للمنشآت النووية الايرانية بهدف منع طهران من تطوير قدرات عسكرية نووية.

وعلى نحو لافت يتجاهل النقاش العام الذي انضم له كبار قادة تل أبيب مسألة امتلاك اسرائيل خياراً عسكرياً من عدم ذلك، فكل المؤشرات العسكرية تشير الى ان القضاء على المشروع الإيراني لا يتحقق بنجاح الا بطلعات جوية مستمرة لمدة ثلاثة أسابيع وقصف مركز يستند على معلومات استخبارية دقيقة وهو الامر الذي لا يتوافر لإسرائيل دون مساندة لوجستية كبيرة من الولايات المتحدة وربما احدى الدول العربية التي بدأت حملة إعلامية ضد ايران.

ربما لن يقدم أوباما على ذلك وهو في خضم معركة اعادة الانتخاب وفي ظل التغير الجيوبوليتي وانتقاله الى الهادي بدلا من الأطلسي وما يعنيه ذلك من ضرورة استثمار أميركا الكبير في الترتيبات في شرق آسيا اذا ما أرادت واشنطن لعب الدور القيادي ذاته الذي لعبته وما زالت عندما كان الاطلنطي وليس الهادي الثقل الجيوبوليتي للعالم. وهذا ما تؤكد عليه هيلاري كلينتون في دراسة مستفيضة نشرتها مجلة الفورين بوليسي في عددها الاخير.

ومع ذلك تجري أميركا تمريناً عسكرياً هو الاكبر في تاريخ العلاقات بين الحليفين، ويتزامن هذا التمرين مع التمارين غير المنقطعة التي يجريها سلاح الجو الاسرائيلي للانقضاض على المنشآت الإيرانية عندما تحين ساعة الصفر، ومع ذلك فإسرائيل تعاني من انكشاف استراتيجي وآخر امني، يتمثل الاول بامتلاك ايران لإمكانيات الضربة الثانية ويتمثل الثاني باحتمالية اشتعال جبهة الشمال اذا ما وظفت إيران حزب الله وربما حماس. بمعنى ان لإيران قدرات ردع تدفع قادة اسرائيل لإعادة الحسابات اكثر من مرة قبل البدء باي حماقة استراتيجية.

اللافت ان رئيس دولة اسرائيل شمعون بيرس انضم لقائمة المحذرين من احتمال قيام اسرائيل بهجوم في وقت مازال فيه نتنياهو صامتاً وفي وقت يحاول فيه رئيس الموساد السابق مئير داغان وزعيم شاس ووزير الداخلية ايلي يشاي من إبراز عبثية الخيار العسكري. والحجة لدى بيرس هي ان تقرير وكالة الطاقة الذرية الذي سيصدر قريبا يشير الى ان ايران وصلت الى مرحلة اللا عودة وان ثمة صوراً جوية تظهر اقتراب ايران من امتلاك قدرات نووية عسكرية، وبما ان وظيفة قادة اسرائيل هي منع هولوكوست آخر نجد حالة من الهلع تسيطر على النقاش العام.

ومن ناحية اخري نجد القوى المؤيدة لإسرائيل على الساحة الاميركية تضاعف من نشاطها لتذكير الجميع في الولايات المتحدة بانه لا يجوز ترك اسرائيل وحيدة في هذه المعركة، والمقولة السائدة هذه الايام في واشنطن تفيد بان مصالح أميركا وليس اسرائيل هي من سيتهدد في حال نجاح ايران في مساعيها النووية، لكن هناك تقارير اخرى كالتقرير الذي نشره معهد واشنطن لدراسات الشرق الادنى تفيد بأن اسرائيل هي ذخر استراتيجي لأميركا التي لا مناص من حمايتها ضد الخطر الإيراني القادم من الشرق.

ومع كل هذه المحاولات نرى ان الخطر النووي الإيراني على اسرائيل قد يكون خطراً وجودياً في حين انه بالنسبة لأميركا احد التحديات الذي لن يصل الى التحدي الصيني على سبيل المثال، بمعنى ان أميركا التي تمتلك قدرات مسح ايران عن الخارطة تمتلك قوة الردع المطلوبة واكثر لإقناع الإيرانيين بعدم العبث مع أميركا عندما يتعلق الامر بمصالحها الحيوية.

وحتى تكتمل الصورة، نقول ان لإسرائيل قوة الردع الاستراتيجية لانها تمتلك قدرات الضربة الثانية وهو ما يعرفه الإيرانيون جيدا. غير ان التغير في موازين القوى النووية في الشرق الاوسط في حال امتلاك ايران للسلاح النووي سينهي الهيمنة الاسرائيلية التي تعرف بإمكانية اسرائيل الاعتداء على الآخرين دون ان تحاسب كما ينبغي. وإيران لا تهاجم اسرائيل ولا تهدد بذلك في حين تتبخر العقلانية على نيران النقاش العام الاخير في اسرائيل الامر الذي دفع جدعون ليفي من هارتس للقول بان على اسرائيل ان تثبت عقلانية وليس ايران.

ان أحدا لا يمكنه التنبؤ بما ستقدم عليه اسرائيل في الأشهر القادمة، فالشروط الموضوعية لا تعمل لصالح انضاج خيار عسكري إسرائيلي ومع ذلك لا يمكن الركون الى عقلانية اليمين الحاكم في اسرائيل وبخاصة عندما يتنطح بيرس لبناء حالة الحرب لترويجها دوليا، وربما تمارس واشنطن خداعا استراتيجيا للتحضير لضربة عسكرية لإيران بعد انهاء انسحاب قواتها من العراق، بمعنى ان ما يجري على الارض لا يدل على ان عام ٢٠١٢ سيكون خاليا من حرب قد تكون فيها أميركا وبريطانيا وإسرائيل في تحالف ثلاثي مدعوم من دولة بترولية بدأت بتسخين الأجواء توطئة لسيناريو الحرب.

 

 

 

إذا أعجبك الموضوع قم بنشره

 

رد مع اقتباس
قديم 11-07-2011, 02:38 PM   رقم المشاركة : [2]
hakem
عضو نشيط
الصورة الرمزية hakem
 

hakem is on a distinguished road
افتراضي

لا اعتقد ان تقدم اسرائيل على خطوه غير عقلانيه بهذا الشكل

والاحتمال الثانى وان كان هو الاخر بعيد عن التنفيذ وهو ان تقدم

امريكا لضرب ايران مع خروجها من العراق ولكنى ارجح عدم ذلك

وما يمنعهم الاثنان من ذلك التمتع بالعقلانيه المتواجده ايضا لدى

ايران بينما يتخلف عنهم فى ذلك الكثيرين دون تسميتهم

والله اعلم


 

.
التوقيع:
[IMG]http://www.************/vb/uploaded/9294_1314153578.gif[/IMG]

إن مرت الايام ولم تروني فهذه مشاركاتي فـتذكروني ،
وان غبت ولم تجدوني أكون وقتها بحاجة للدعاء فادعولي
hakem غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2011, 02:47 PM   رقم المشاركة : [3]
mostafa87
عضو نشيط
الصورة الرمزية mostafa87
 

mostafa87 is on a distinguished road
افتراضي

لو اسرائيل بدها تضرب ايران ما طلعت الشائعات والتصريحات
بس ي بستفز الاعلام الايراني على امل تشوف ردات الفعل منو ومن باقي الدول العربيه والاسلاميه
وطبعا امريكا واسرائيل نجحو بالتفرقه بيننا وبين ايران من ناحيه سني وشيعي والاهداف الاستراتيجيه
بغض النظر عن ايران بس انا بشوف الرئيس نجاد ناجح جدا كشخص سياسي واقتصادي ومحبوب من شعبه
ولا ننسى انو ذكي جدا وما اتوقع هيك امور تمر عليه بالساهل


mostafa87 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2011, 02:52 PM   رقم المشاركة : [4]
فارس (مصطفى حمد)
عضو نشيط
الصورة الرمزية فارس (مصطفى حمد)
 

فارس (مصطفى حمد) is on a distinguished road
افتراضي

لا اعتقد ان تقدم اسرائيل على الحرب مع ايران لان ذلك سوف يفتح عليها ابواب مواجهات شرشة مع دولة قوية فى التسليح مثل ايران


التوقيع:
فارس (مصطفى حمد) غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2011, 08:22 PM   رقم المشاركة : [5]
Wa'el F
عضو نشيط
الصورة الرمزية Wa'el F
 

Wa'el F is on a distinguished road
افتراضي

وصف رجل دين ايراني كبير يوم الاحد تهديدات اسرائيل بشن ضربة عسكرية على ايران بانها دعاية فارغة ساخرا من اسرائيل لصراخها "مثل قط محاصر" بدلا من ان تزأر كأسد. وتكهنت وسائل الاعلام الاسرائيلية بأن يسعى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو للحصول على موافقة جماعية من مجلس الوزراء لمهاجمة المنشات النووية الايرانية حيث يقول دبلوماسيون غربيون ان ادلة جديدة تفيد بأن طهران تبحث عن سبل لتصنيع قنابل نووية ستنشر هذا الاسبوع.

ووصف بعض المحللين هذه التكهنات بانها تأتي في اطار استراتيجية حرب نفسية لزيادة الضغط على ايران ودعم مسألة فرض عقوبات دولية أشد صرامة تطالب بها واشنطن بدلا من تأييد العمل العسكري أو الاشتراك فيه.

وقال اية الله محمود علوي "التهديدات الاخيرة التي اطلقها النظام الصهيوني ضد ايران تأتي في اطار الاستهلاك المحلي لانفسهم ولاسيادهم الذين يكافحون حركة وول ستريت" في اشارة الى الاحتجاجات المناهضة للرأسمالية التي بدأت في نيويورك وامتدت حول العالم.

وأضاف "هناك فرق بين زئير الاسد وصراخ القط المحاصر في احد الزوايا..وهذا التهديد من النظام الصهيوني واسياده أمريكا يشبه صرخة قط محاصر."

وقال علوي وهو عضو بمجلس الخبراء الذي يعين الزعيم الاعلى الايراني ويشرف على مهامه ان اسرائيل لن تجرؤ على مهاجمة ايران. واستطرد في تصريحاته لوكالة انباء الجمهورية الاسلامية "اذا ارتكبوا مثل هذا الخطأ فسوف يتلقون ردا قاصما من الجمهورية الاسلامية."

وتقول ايران انها سترد على أي هجوم بضرب المصالح الامريكية في المنطقة وقد تغلق الخليج امام حركة النفط الملاحية وهو ما قد يتسسبب في تعطل كبير لامدادات النفط الخام العالمية.

وكان الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريس قال يوم الجمعة ان اجهزة المخابرات الغربية " تنظر الى الساعة محذرة الزعماء من انه لم يتبق كثير من الوقت" لمنع ايران من الحصول على السلاح النووي.

وتعرضت ايران بالفعل لاربع مجموعات من عقوبات الامم المتحدة بسبب بواعث قلق بشان برنامجها النووي الذي تقول انه مخصص للاغراض السلمية.

وتطالب واشنطن باتخاذ اجراءات اشد صرامة ضد ايران بعد ان اكتشفت ما قالت انها مؤامرة ايرانية لاغتيال السفير السعودي لدى الولايات المتحدة.

ويقول دبلوماسيون غربيون ان تقريرا جديدا للوكالة الدولية للطاقة الذرية يصدر يوم الاربعاء من المتوقع ان يقدم معلومات جديدة تكشف عن دلائل على وجود ابعاد عسكرية محتملة لانشطة ايران النووية مما يزيد من قوة الدفع لفرض العقوبات.

ويرى الكثير من الاسرائيليين أن حصول ايران على السلاح النووي سيمثل تهديدا لوجودهم. ويقول الزعماء الايرانيون انهم يعارضون من الناحية الدينية الاسلحة النووية ويتهمون الولايات المتحدة واسرائيل -التي يفترض على نطاق واسع انها تملك الترسانة النووية الوحيدة بالشرق الاوسط - بالرياء في القضية.

ويقول المتشددون في اسرائيل والولايات المتحدة ان العقوبات لم تحقق اي نتيجة وان السبيل الوحيد لمنع ايران من الحصول على اسلحة نووية ربما يتمثل في شن ضربة وقائية وهو امر يقول الكثير من الخبراء العسكريين انه سيكون خطيرا وصعبا وله عواقب لا يمكن التنبؤ بها.

وقال علوي "الصهاينة وأمريكا يعلمون أن تنفيذ هذه التهديدات سيجعلهم يدفعون ثمنا غاليا جدا وسيؤدي الى وقوف العالم ضدهم ولهذا السبب فانه من المستبعد ان يرتكبوا مثل هذه الحماقة."

وفي باريس حذر الان جوبيه وزير الخارجية الفرنسي من ان اي عمل عسكري يستهدف البرنامج النووي الايراني من الممكن أن يسبب وضعا "مزعزعا للاستقرار بشكل كامل" في الشرق الاوسط مضيفا أن فرنسا ستلجأ بدلا من ذلك الى تشديد العقوبات.

وصرح جوبيه لاذاعة أوروبا 1 "يمكن ان نشددها (العقوبات) للضغط على ايران وسوف نستمر في هذا المسار لان التدخل العسكري من الممكن أن يسبب وضعا مزعزعا للاستقرار بشكل كامل في المنطقة."

ومضى يقول "لابد أن نبذل قصارى جهدنا لتجنب وضع غير قابل للاصلاح."


Wa'el F غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2011, 08:43 PM   رقم المشاركة : [6]
ATD
عضو نشيط
الصورة الرمزية ATD
 

ATD is on a distinguished road
افتراضي

اذا تم القضاء بشكل كلي على سوريا وحماس وحزب الله
عندها ربما تقدم اسرائيل على المواجهة مع ايران
ولكن في ظل الاوضاع الراهنه فاسرائيل ومن خلفها امريكا
لا يملكون الجراءة للهجوم على ايران


ATD غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2011, 09:59 PM   رقم المشاركة : [7]
mohamedb78
عضو نشيط
الصورة الرمزية mohamedb78
 

mohamedb78 is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة atd مشاهدة المشاركة
اذا تم القضاء بشكل كلي على سوريا وحماس وحزب الله
عندها ربما تقدم اسرائيل على المواجهة مع ايران
ولكن في ظل الاوضاع الراهنه فاسرائيل ومن خلفها امريكا
لا يملكون الجراءة للهجوم على ايران
مستحيل ان تقدم اسرائيل او تشارك في اي حرب مهما كانت لماذا لأن الله جل وعلى اخبارنا في كتابه الكريم عن جبنهم و عن كارهيتهم الموت و القتال في ايات عديدة
قالى تعالى { كُلَّمَا أَوْقَدُواْ نَاراً لِّلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَاداً وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ }
والدلائل كثيرة ليس هذا موضعها لكن اسرائل لن تحارب مهما كانت الظروف وهذا رائيي الخاص و شكرا


mohamedb78 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2011, 10:21 PM   رقم المشاركة : [8]
abo zainab
عضو نشيط
الصورة الرمزية abo zainab
 

abo zainab is on a distinguished road
افتراضي

هذه الاخبار طبيعية .. الدولة اللقيطة او ما يسمى باسرائيل لا تعيش الا على الصراعات و التوترات وهذا ديدنها لا يمكن ان نستبعد قيامها بحملة عسكرية على الجمهورية الاسلامية لان الكيان صهيوني بكل بساطة كيان احمق لا يعرف تقدير الامور ولو فعلها وقام بحملة عسكرية ضد الجمهورية فستكون الضربة القاضية لوجوده ان شاء الله


abo zainab غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-07-2011, 10:47 PM   رقم المشاركة : [9]
خنفر21
عضو نشيط
الصورة الرمزية خنفر21
 

خنفر21 is on a distinguished road
افتراضي

اعتقدهالة اعلامية لربح مكاسب في الملف النووي الايراني لصالح اسرائييل وامريكا


خنفر21 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-2011, 01:27 AM   رقم المشاركة : [10]
dr.ahmed
عضو ذهبي
الصورة الرمزية dr.ahmed
 

dr.ahmed is on a distinguished road
افتراضي

لن تقدم اسرائيل على ذلك الا بمعونة عربية
لانها تخاف من دول الجوار زي مصر والسعودية ومن المقاومة الفلسطينية وحزب الله وسوريا ان ينتهزوا فرصة انشغالها بايران
خصوصا بعد ان عبر الشعب عن كرهه لهم من خلال ازاحة الانظمة المنافقة لاسرائيل
لازم اسرائيل وامريكا ياخذوا اذن العرب والا بتكون حرب عالمية جديدة


dr.ahmed غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
تهاجم, إيران؟, إسرائيل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فرنسا تهاجم هيمنة بريطانيا في تعاملات اليورو طارق جبور منتدى الأخبار والتقارير والتحليلات 0 12-03-2012 12:01 PM
وزير خارجية إسرائيل يحرض على اغتيال الرئيس أبومازن mohammad-k المنتدى السياسي 0 09-01-2012 05:43 PM
أوروبــا تحظر واردات النفط من إيران SUH75 منتدى الأخبار والتقارير والتحليلات 0 01-05-2012 08:54 PM
إسرائيل عرضت مليوني دولار على مخترع أردني الإدارة منتدى العملات والمعادن والمضاربة الفورية والتوصيات 0 09-03-2011 11:15 PM
محاولة اقتحام سفارة إسرائيل بالأردن الإدارة منتدى العملات والمعادن والمضاربة الفورية والتوصيات 2 08-21-2011 09:37 PM


الساعة الآن 05:38 PM.

جميع مايطرح في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى وإنما يعبر عن رأي كاتبه لذلك تخلي إدارة المنتدى مسؤوليتها عما يطرح فيه من آراء وتوصيات كما ونحذر الأعضاء من مديري الحسابات ونخلي مسؤليتنا من اي اتفاق بين الأعضاء لإدارة الحسابات

أقسام المنتدى

منتدى العملات العام @ منتدى العملات والمعادن والمضاربة الفورية والتوصيات @ منتدى الأخبار والتقارير والتحليلات @ المنتدى التعليمي للفوركس @ منتدى المؤشرات و الاكسبرتات والإستراتيجيات @ منتدى برامج التداول و شركات الوساطة @ منتديات عرب فوركس العامه @ المنتدى الإسلامي @ إستراحة عرب فوركس @ منتدى الثقافة العامه @ منتدى الاسهم @ منتدى الأسهم العربية @ منتدى الأسهم الأمريكية والأوروبية والأسيوية @ منتدى الإقتراحات والشكاوي @ منتدى شركات الوساطه @ منتدى الكمبيوتر والإنترنت @ منتدى أرشيف عرب فوركس @ أرشيف منتديات عرب فوركس @ منتدى الأخبار والتقارير الأجنبية @ منتدى موجات إليوت Elliott waves @ منتدى الترحيب بالأعضاء الجدد @ منتدى مواضيع إستراتيجيات المتسابقين @ منتدى شركه ورلدوايلدماركت worldwidemarkets @ منتدى خدمه وكلاء عرب فوركس @ المنتدى الرياضي @ المنتدى السياسي @ منتدى التوصيات الخاصه لعملاء عرب فوركس @ منتدى شركة FxPro @

sitemap

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41