أهلا وسهلا بك إلى منتديات عرب فوركس.
منتديات عرب فوركس

 

 

إضغط هنا

 

إضغط هنا

 

إضغط هنا

 



منتدى العملات والمعادن والمضاربة الفورية والتوصيات يختص هذا القسم بطرح ومناقشه كل ما يتعلق بـسوق الفوركس والعملات العالميه ، الذهب ، الفضة ، النفط ،تحليل فني ، تحليل اساسي ،توصيات .


لماذا تتجه الدول الآسيوية لشراء السندات الأوروبية

منتدى العملات والمعادن والمضاربة الفورية والتوصيات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 05-26-2011, 02:20 PM
الصورة الرمزية t.analysis
t.analysis t.analysis غير متواجد حالياً
عضو ذهبي
 


افتراضي لماذا تتجه الدول الآسيوية لشراء السندات الأوروبية

 

         

 

 

لماذا تتجه الدول الآسيوية لشراء السندات الأوروبية ؟؟


بعد عام كامل من حصول اليونان على أول حزمة مساعدات لتجنب السقوط في الافلاس إلا أن معضلة الديون السيادية لاتزال تتفاقم بين الوقت و الآخر و شبح الافلاس لايزال مسيطرا على الدول ذات التعثر المالي في المنطقة.

ينتظر أن يجتمع وزراء المالية الأوروبيين في الأسبوع المقبل لتحديد سبل و أجراءات مساعدة اليونان وذلك في ظل الجدل الدائر حول إعادة هيكلة ديون اليونان وهو الأمر الذي يلقى معارضة من قبل البنك المركزي الأوروبي حيث أن ذلك من شأنه أن يضر بالوضع المالي لليونان على نحو كبير.
وفي الوقت نفسه فإن إعادة هيكلة ديون سوف يترتب عليها خسارة للقطاع المصرفي في الدول الكبرى صاحبة الشريحة الأكبر في حزم المساعدات مثل ألمانيا.
اليونان لاتزال هي مصدر القلق الأول لدى المستثمرين في الأسواق بشأن أزمة الديون السيادية حتى بعد أن حصلت على حزمة مساعدات تقدر بقيمة 110 مليار يورو في نفس الوقت من العام السابق،ويظهر أن تلك المساعدات لم تكن كافية للخروج بالبلاد من الأزمة.
ومصائب قوم عند قوم فوائد، هذا حيث أعلنت الصين عن رغبتها القوية في شراء حصة السندات الخاصة بتمويل حزمة المساعدات المقدمة إلى البرتغال و التي تقدر بنحو 76 مليار يورو.

و ليس الصين فقط التي تسعى إلى ذلك بل هنالك توجه آسيوي للإقدام على تلك الخطوة، و تظهر الأرقام أن حوالي 16% من المستثمرين الآسويين قاموا بشراء سندات برتغالية قامت المفوضية الأوروبية بطرحها في مزاد بالأمس بقيمة 4.75 مليار يورو تحت آلية الاستقرار المالي الأووروبي. و هذه السندات لأجل خمس سنوات و بعائد 2.75%.
هذا الاهتمام الآسيوي بالشأن الأوروبي يدفع بالكثير من التساؤل حول لماذا تقوم دول أو مستثمرين بشراء سندات مصدرة من دول ذات تعثر مالي و تعاني من أداء اقتصادي سيء للغاية، و هذا التساؤل قد تم طرحه في مقال لنا في بداية العام الجاري و الذي يظهر إلى حد ما أسباب ذلك الاتجاه.

في الواقع فإن الاقتصاديات العالمية مقسمة إلى نوعين، الأول وهو اقتصاد ذو فائض تجاري واقتصاد ذات عجز تجاري ويمكن معرفة ذلك عند قراءة الحساب الجاري لكل اقتصاد. وحتى وقت قريب لم يكن هنالك اهتمام كبير بمدى تحركات الدول صاحبة الفائض مثل الصين و اليابان و كذا بعض من الاقتصاديات الناشئة. خاصة أن كان الاهتمام الأساسي و الذي يبث من خلال وسائل الإعلام المختلفة هو التحدث عن أزمة الديون في منطقة اليورو و كيفية حلها إلى آخره...

لكن ما أود أن نلقى النظر عليه هو أن الدول ذات الفائض بات يتوجب عليها أن تتحرك نحو المساهمة في حل تلك الأزمة، وذلك يرجع إلى عاملين رئيسيين: الأول هو أن منطقة اليورو و الاتحاد الأوروبي بشكل عام يعد شريك تجاري قوي لتلك الدول الآسيوية، لذا فإن أي خلل اقتصادي بها يؤثر على وتيرة نمو الدول ذات الفائض. و هو الأمر الذي يدفعها بالتحرك كي تدعم تلك الاقتصاديات ومن ثم لا تضرر الأوضاع الداخلية لدى الصين أو اليابان.

أما العامل الثاني فهو أن مجرد تحرك هذه الدول لا يتوقف فقط على الحفاظ على وتيرة التجارة العالمية و صادراتها، لكن تستهدف تلك الدول الإبقاء على سعر عملتها منخفض أمام العملات الرئيسة الأخرى وهو أمر يدعم الميزة التنافسية السعرية لمنتجاتها.

لذا فبدلا من التدخل بشكل غير مباشر في سوق سعر الصرف عن طريق بنوك أو صناديق استثمار، تقوم تلك الدول في الإبقاء سعر صرف عملتها منخفض عن طريق شراء سندات الدول التي تقوم بالتصدير إليها وهو أمر شرعي و لا أحد يمكنه التعقيب أو انتقاد ذلك..
جدير بالذكر أن الصين في بداية العام الجاري أعلنت بصراحة عن دعمها لمنطقة اليورو و الإقبال على شراء جزء كبير من السندات الأوروبية،أيضا اليابان اعلنت عن اعتزامها شراء نحو خُمس السندات التي ستقوم المنطقة بإصدارها وهذه الشريحة تقارب المليار يورو، ونود هنا أن نذكر أن وزير المالية الياباني و كأنه يأتي إلى المنطقة ممداً يد و الأخرى تحمل الخنجر وراء ظهره.

ولنا أن نعلم أن عمليات الشراء هذه من قبل الصين أو اليابان ليست كافية لحل أو حتى أن تؤثر على مجريات الأمور في منطقة اليورو إذ أن حجم الأزمة يحتاج إلى أضعاف هذه المبالغ المعلن عنها، و هذه التحركات ما هي إلا لتحقيق أغراض خاصة لكلا منهما تتعلق بدعم الميزة التنافسية من أجل التصدير.

و آخر الأرقام تشير إلى أن الصين تستحوذ على احتياطي نقدي من العملات و الذهب ووحدات السحب الخاصة تقدر بقيمة 2.85 تريليون دولار وهو بذلك أكبر احتياطي على مستوى العالم، وتأتي اليابان في المركز الثاني باحتياطي قدره 1.096 تريليون دولار أمريكي. وهذا ما يمكنهم من مواصلة تحقيق أهدافهم الخاصة.


 

 

 

إذا أعجبك الموضوع قم بنشره

 

التوقيع:







رد مع اقتباس
قديم 05-26-2011, 02:27 PM   رقم المشاركة : [2]
المسلم أمره لله
عضو ذهبي
الصورة الرمزية المسلم أمره لله
 

المسلم أمره لله is on a distinguished road
افتراضي

تشكر أخي على مجهوداتك الرائعة
بالتوفيق و السداد


التوقيع: استمع لأحسن القراء



أخوكم في الله سعيد
[/CENTER]
المسلم أمره لله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-26-2011, 02:49 PM   رقم المشاركة : [3]
t.analysis
عضو ذهبي
الصورة الرمزية t.analysis
 

t.analysis is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المسلم أمره لله مشاهدة المشاركة
تشكر أخي على مجهوداتك الرائعة
بالتوفيق و السداد
حياك الله أخي مسلم


التوقيع:







t.analysis غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-26-2011, 03:05 PM   رقم المشاركة : [4]
Abo Omar
عضو نشيط
الصورة الرمزية Abo Omar
 

Abo Omar is on a distinguished road
افتراضي

حيا الله أخي بالله
و أشد و أثني على مجهودك في إفادة إخوانك بهذه التقارير القيمة.

حقيقة التفصيل و التسلسل في السرد يعطي فكرة ممتازة عن ألية إتجاه السوق خاصة
و بصورة عامة عن ما يحدث حول العالم من أمور إقتصادية.

كل الشكر و التقدير



التوقيع: بسم الله الرحمن الرحيم
وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا.

Abo Omar غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-26-2011, 03:57 PM   رقم المشاركة : [5]
t.analysis
عضو ذهبي
الصورة الرمزية t.analysis
 

t.analysis is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abo omar مشاهدة المشاركة
حيا الله أخي بالله
و أشد و أثني على مجهودك في إفادة إخوانك بهذه التقارير القيمة.

حقيقة التفصيل و التسلسل في السرد يعطي فكرة ممتازة عن ألية إتجاه السوق خاصة
و بصورة عامة عن ما يحدث حول العالم من أمور إقتصادية.

كل الشكر و التقدير

حياكم الله جميعاً

و شكراً على الإطراء


التوقيع:







t.analysis غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
لماذا, لشراء, الأسيوية, الأوروبية, اليوم, السندات, تتجه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
راخوي يناشد البنك المركزي الأوروبي لشراء السندات الأسبانية Sherifelsherif منتدى العملات والمعادن والمضاربة الفورية والتوصيات 0 06-13-2012 04:11 PM
رواخوي يناشد البنك المركزي الأوروبي لشراء السندات الأسبانية الإدارة منتدى العملات والمعادن والمضاربة الفورية والتوصيات 0 06-13-2012 04:10 PM
المركزي الاووربي يسارع لشراء السندات الايطالية طارق جبور منتدى الأخبار والتقارير والتحليلات 0 01-05-2012 02:31 PM
الصين لشراء أكبر حصة من السندات الأوروبية المخصصة لتمويل قرض إنقاذ البرتغال t.analysis منتدى الأخبار والتقارير والتحليلات 0 05-26-2011 01:00 PM
قبل الجلسة الأوروبية:الأنظار تتجه إلى قرارت سعر الفائدة في المنطقة الأوروبية طارق جبور منتدى الأخبار والتقارير والتحليلات 0 08-05-2010 10:39 AM


الساعة الآن 09:24 PM.

جميع مايطرح في المنتدى لا يعبر بالضرورة عن رأي إدارة المنتدى وإنما يعبر عن رأي كاتبه لذلك تخلي إدارة المنتدى مسؤوليتها عما يطرح فيه من آراء وتوصيات كما ونحذر الأعضاء من مديري الحسابات ونخلي مسؤليتنا من اي اتفاق بين الأعضاء لإدارة الحسابات

أقسام المنتدى

منتدى العملات العام @ منتدى العملات والمعادن والمضاربة الفورية والتوصيات @ منتدى الأخبار والتقارير والتحليلات @ المنتدى التعليمي للفوركس @ منتدى المؤشرات و الاكسبرتات والإستراتيجيات @ منتدى برامج التداول و شركات الوساطة @ منتديات عرب فوركس العامه @ المنتدى الإسلامي @ إستراحة عرب فوركس @ منتدى الثقافة العامه @ منتدى الاسهم @ منتدى الأسهم العربية @ منتدى الأسهم الأمريكية والأوروبية والأسيوية @ منتدى الإقتراحات والشكاوي @ منتدى شركات الوساطه @ منتدى الكمبيوتر والإنترنت @ منتدى أرشيف عرب فوركس @ أرشيف منتديات عرب فوركس @ منتدى الأخبار والتقارير الأجنبية @ منتدى موجات إليوت Elliott waves @ منتدى الترحيب بالأعضاء الجدد @ منتدى مواضيع إستراتيجيات المتسابقين @ منتدى شركه ورلدوايلدماركت worldwidemarkets @ منتدى خدمه وكلاء عرب فوركس @ المنتدى الرياضي @ المنتدى السياسي @ منتدى التوصيات الخاصه لعملاء عرب فوركس @ منتدى شركة FxPro @

sitemap

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41