إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

أبرز الأسماء المرشحة لمنصب رئاسة البنك المركزي الأوروبي

لجنة الأخبار

مشرف
طاقم الإدارة
المشاركات
7,518
الإقامة
عرب فوركس

xm    xm

 

 



انتهت فاعليات الانتخابات البرلمانية في الاتحاد الأوروبي، وصارت قرارات ترشيح وتعيين الشخصيات للمناصب القيادية في يد الساسة، ومن بينها منصب رئيس البنك المركزي الأوروبي، فمن المتوقع أن تبدأ المفاوضات المتعلقة بترشيح الشخصية المناسبة لهذا المنصب خلفًا لـ "ماريو دراجي" الذي سيغادر منصبه في أكتوبر المقبل.

انقسم المرشحون المحتملون لخلافة "دراجي" إلى فريقين، الأول يدعم سياسته النقدية بخفض أسعار الفائدة بهدف دعم النمو الاقتصادي، والثاني يرغب في إنهاء برامج التحفيز النقدي سريعًا.

اختيار خليفة "دراجي" لن يتم بناءًا على رؤيته بشأن السياسة النقدية فقط، ولكن هناك أيضًا مجموعة من الأبعاد السياسية وصراع بين قادة دول منطقة اليورو في مقدمتهم المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" والرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" على تولية شخصيات من بلادهم للمؤسسات الهامة في التكتل الموحد، ومن أبرز الأسماء المرشحة لمنصب رئاسة البنك المركزي الأوروبي:-

- ينس فيدمان

يشغل فيدمان حاليًا منصب رئيس البنك المركزي الألماني، وكان على خلاف دائم مع "دراجي" حيث مارس ضغوطًا على المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي من أجل إنهاء العمل ببرامج التحفيز النقدي في وقت مبكر من المخطط، كما صوت بالرفض على قرار "دراجي" فيما يخص إجراءات مكافحة الأزمات.

ولكن فرص فوز "فيدمان" بمنصب رئيس البنك المركزي الأوروبي تبدو ضعيفة، بعد أن ظهر مؤخرًا اهتمام ألمانيا برئاسة أحد شخصياتها المفوضية الأوروبية.

- إركي ليكانن

شغل إركي ليكانن منصب رئيس البنك المركزي الفلندي سابقًا، وهو أحد المفوضين الأوروبيين، ولعب دور حيوي ليس فقط في صياغة سياسات البنك المركزي الأوروبي بل في بناء الاتحاد المصرفي في منطقة اليورو.

يوجد عائق كبير يقف أمام فوز "ليكانن" بمنصب رئيس البنك المركزي الأوروبي، وهو عمره الذي سيصل إلى 77 عامًا عند رحيل "دراجي" عن المنصب.

- فرانسوا فيليروي دي جالو

يشغل منصب رئيس البنك المركزي الفرنسي حاليًا، وتولى هذا المنصب منذ عام 2015، ويتميز بإجادته للغة الألمانية، يعتبره البعض المرشح الأوفر حظًا لشغل هذا المنصب، ولكنه ربما لا يفوز بهذا المنصب لأن رئيس البنك المركزي الأوروبي السابق "جان كلود تريشيه" كان فرنسياً.

وهناك مجموعة أخرى من الأسماء، مثل "بنوا كوري" الفرنسي و"كلاس نوت" رئيس البنك المركزي الهولندي، و"أولي رين" رئيس البنك المركزي الفنلندي، و"كلاوس ريجلينج" المدير الإداري لصندوق آلية الاستقرار المالي الأوروبية.
 
عودة
أعلى