إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

أردوغان يقيل رئيس البنك المركزي بعد أن سجلت الليرة مستوى قياسيًا منخفضًا

لجنة الأخبار

مشرف
طاقم الإدارة
المشاركات
7,515
الإقامة
عرب فوركس

xm    xm

 

 

aaaaaaaaas.jpg

أطاح بأكبر مسؤول نقدي ، حيث فشلت سلسلة من الزيادات في أسعار الفائدة في وقف هبوط الليرة إلى مستوى قياسي منخفض.



عيّن أردوغان وزير المالية السابق ناجي أغبال ليحل محل مراد أويسال ، الذي كان يدير البنك المركزي منذ أكثر من عام بقليل.



سيواصل رفع أسعار الفائدة للدفاع عن الليرة وتهدئة المستثمرين على الرغم من اضطراره لإدارة ضغوط أردوغان لدعم النمو الاقتصادي.



جاءت إزالة أويسال المفاجئة بعد أسابيع من التراجع في العملة ، التي انخفضت إلى مستوى قياسي يوم الجمعة. الليرة هي العملة الأسوأ أداء في الأسواق الناشئة لعام 2020 ، حيث انخفضت بأكثر من 30٪ مقابل الدولار.



لكن ذلك لم يكن كافيًا لتعزيز العملة أو كبح جماح التضخم ، الذي يتجاوز الآن ضعف الهدف الرسمي البالغ 5٪. إقالة وصال قد يشير إلى رغبة في محاولة لاستعادة الثقة بسرعة المشي لمسافات طويلة ، وسعر الفائدة القياسي قال محللون .



قال كريستيان ماجيو ، رئيس أبحاث الأسواق الناشئة في TD Securities في لندن: "نعتقد أن هذه الخطوة تستعد لتشديد على نطاق واسع ، وربما حتى الأسبوع المقبل".

وجه مألوف
في حين أن أغبال هو اسم مألوف لكثير من مراقبي تركيا منذ فترة توليه منصب وزير المالية والتي انتهت في عام 2018 ، فإن البيروقراطي السابق البالغ من العمر 52 عامًا لم يخدم أبدًا في السلطة النقدية. ومع ذلك ، عمل أغبال مع أمثال محمد سيمسك وعلي باباجان ، اللذين كان يُنظر إليهما على نطاق واسع على أنهما الفريق الأول الاقتصادي السابق لأردوغان ، وحققوا سنوات من النمو الاقتصادي القوي.

هناك علامات على أن اغبال كان يجري إعداده لهذا المنصب. كان يتلقى إحاطات روتينية بشأن السياسة النقدية والتأثير على الانضباط المالي منذ أكثر من عام الآن ، وفقًا لمسؤول حكومي عمل لسنوات مع الوزير السابق.

وقال المسؤول إن أغبال ، المعروف بانشغاله بالإنفاق المنضبط ، حريص للغاية على الحاجة إلى استعادة الثقة في الليرة حيث يغذي تقلب أسعار الصرف التضخم.


كان أحد الأعضاء السابقين في حزب أردوغان الحاكم وحافظ على موقفه مع الزعيم التركي على الرغم من الخلافات حول صنع السياسة على مدى السنوات الماضية. وقال المسؤول ، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لحساسية الأمر ، إنه في حين أنه ليس معروفا باتباعه أسلوب المواجهة مع الرئيس ، إلا أنه لا يخجل من التعبير عن خلافات في الرأي.

قبل تعيينه محافظًا للبنك المركزي ، كان أغبال يشغل منصب رئيس مكتب الميزانية والاستراتيجية الرئاسي منذ عام 2018. وكان من المتوقع أن يعمل هذا المكتب ، حيث سيخلفه إبراهيم سينيل ، كصانع قرار رئيسي للمسائل المالية في ظل الرئاسة التنفيذية المعتمدة حديثًا في تركيا ، لكن هذا التحول لم يحدث أبدًا.

الليرة التركية تقفز في الطابور لتصبح أسوأ عملة في الأسواق الناشئة

الأولويات المتنافسة
على الرغم من تاريخهم ، فإن تعيين أغبال يضع وزير المالية السابق في موقف غير مريح للتعامل مع مطالب أردوغان بأسعار فائدة منخفضة مع محاولة تلبية توقعات المستثمرين لتثبيت العملة. يلقي الرئيس التركي بظلاله على السياسة النقدية ويعتقد أن تكاليف الاقتراض المرتفعة تغذي التضخم. يعتقد معظم محافظي البنوك المركزية حول العالم أن العكس هو الصحيح.

قال تيموثي آش ، المحلل الاستراتيجي في BlueBay Asset Management ، في رسالة بالبريد الإلكتروني: "لا يمكن أن يكون أسوأ من أويسال بالتأكيد". "اجبال معروف بأنه تكنوقراط لائق. إنه أرثوذكسي في النظرة الاقتصادية. لا أستطيع أن أتخيل أنه كان سيحصل على الوظيفة دون أن يُسمح له بفعل الشيء الصحيح ".

ماذا يقول اقتصاديونا ...
يضيف قرار الرئيس رجب طيب أردوغان غير المتوقع بإقالة مراد أويسال من منصب المحافظ تأثيرًا آخر على مصداقية البنك المركزي. لن يوقف هذا الضعف طويل الأجل للعملة أو يخفض التضخم إلى هدفه الذي لم يتحقق منذ فترة طويلة ".

- زياد داود
انقر هنا لعرض القطعة.
كان احتمال فوز جو بايدن على دونالد ترامب في الانتخابات الأمريكية يضع التجار بالفعل في حالة تأهب لقيام البنك المركزي التركي بزيادة طارئة في أسعار الفائدة حيث لم تظهر عمليات البيع في الليرة أي علامة على التباطؤ في وقت سابق من هذا الأسبوع.



وقال ماجيو "نعتقد أن الزيادة الحادة في سعر إعادة الشراء لمدة أسبوع واحد يمكن أن تكون الإشارة الصحيحة إلى أن البنك المركزي التركي يفكر الآن من الناحية الهيكلية" ، مشيرًا إلى زيادة تتراوح بين 600 و 700 نقطة أساس.

البنك المركزي التركي يرفع توقعات التضخم وسط انهيار الليرة

اختار أردوغان أويسال نفسه في يوليو 2019 ليحل محل حاكم لم يمتثل لرغبات الرئيس في خفض أسعار الفائدة. قام بتخفيض تسع أسعار الفائدة بإجمالي 1575 نقطة أساس ، مما جعل تكاليف الاقتراض المعدلة حسب التضخم في تركيا من بين أدنى المعدلات في العالم.

في حين أن ذلك ساعد حكومة أردوغان على توفير الدعم الذي تمس الحاجة إليه للاقتصاد البالغ 740 مليار دولار خلال جائحة الفيروس التاجي ، إلا أنه ضاعف أيضًا الضغوط التضخمية وأثقل على الليرة.

قامت لجنة تحديد سعر الفائدة بالبنك المركزي بقيادة أويسال بتشديد السياسة النقدية تدريجياً لوقف خسائر العملة ، لكنها فعلت ذلك في كثير من الأحيان دون رفع مباشر لسعر الفائدة ، مما أثار حفيظة المستثمرين. فاجأ أويسال المستثمرين الشهر الماضي من خلال الاحتفاظ بسعر إعادة الشراء القياسي لمدة أسبوع واحد ، مما أدى إلى تبديد الآمال في أن السلطة النقدية مصممة على تشديد السياسة وكبح التضخم.

ظهور محافظ البنك المركزي التركي الجديد مراد أويسال



مراد أويسال

في آخر ظهور علني له كمحافظ الشهر الماضي ، قال أويسال إنه قد يشدد السياسة بشكل أكبر لكبح جماح التضخم ، الذي تسارع إلى 11.9٪ في أكتوبر.
 
عودة
أعلى