إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

ألمانيا تحقق توازناً ميزانية العام الماضي لأول مرة منذ نصف قرن

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,952
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

قالت وزارة المالية الألمانية اليوم الثلاثاء بأن ألمانيا وازنت الموازنة الاتحادية لأول مرة في نصف قرن تقريباً، بمساعدة العائدات من الضرائب وأسعار الفائدة المتدنية.

تهدف برلين لتحقيق " الصفر الأسود" (الموازنة المتكافئة) في العام الحالي 2015، ولكن حصلت قبل عام واحد من الموعد المحدد، ويحتمل أن يعطي ألمانيا مجالاً مالياً أكبر في الوقت التي تواجه في ضغوطاً من الشركاء الأوروبين للإنفاق أكثر لدعم ضعف نمو منطقة اليورو.

تعد هذه المرة الأولى منذ عام 1969 التي تحقق ألمانيا من خلالها هذا الإنجاز، وهي نعمة لحكومة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وبحسب البيانات الأولية التي أصدرتها وزارة المالية، فإن عائدات الضرائب ارتفعت إلى 270.8 مليار يورو خلال العام الماضي 2014، بأكثر من التوقعات بحوالي 2.6 مليار يورو.

كما أشارت الوزارة إلى أن الإنفاق الحكومي بلغ 1 مليار يورو بأقل من المخطط له بحوالي 295.5 مليار يورو، وهو أدنى مستوى منذ عام 2009.

ويعود السبب في تراجع الإنفاق إلى قيام برلين بدفع فوائد أقل بكثير على ديونها في الوقت التي أبقى فيه البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة المرجعية عند مستويات متدنية تاريخية.

إذاّ، أظهرت ألمانيا أداءً مالياً قوياً خلال العام الماضي 2014، حيث استطاعت التخلص من العجز لأول مرة منذ نصف قرن مما يزيد من التوقعات الإيجابية للبلاد خلال العام الحالي 2015 والأعوام القادمة.
 
عودة
أعلى