إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

اسبوع حاشد بالمحطات. البداية من الصين والختام مع سوق العمل الاميركي

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,952
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

بدأ الاسبوع بقرار الصين تخفيض الفائدة بنسبة 25 نقطة مئوية الى 5.35%، وتبع القرار صدور بيانات مديري المشتريات الصينية وهي الى ارتفاع طفيف في شهر فبراير الى49.9 نقطة لقطاع التصنيع و53.9 لقطاع الخدمات. التطور هذا عمّم روحا تفاؤلية على السوق الاسيوي ولعلها تستقبل السوق الاوروبي ايضا.
ايضا مؤشرات مديري المشتريات لاوروبا والولايات المتحدة الاميركية تصدر بدورها اليوم.
القراءة الاولية لكل من المانيا وفرنسا لم تكن ايجابية ولكن تصحيحا ايجابيا قد يصدر عنهما اليوم بحيث يؤثر ايجابا على المؤشر الاوروبي العام.
بالنسبة للمؤشر الاسباني فهو منذ أشهر يعطي نتائج مُرضية وتبقى الانظار على ايطاليا والشكوك حول نتائجها مستمرة.
بالمجمل التفاؤل الاوروبي المعمم في المرحلة الاخيرة وعقب قرار المركزي البدء بشراء السندات من غير المنتظر ان يتعرض للتخريب اليوم من خلال بيانان ال بي ام اي ولو جاءت بنتائج ضعيفة في بعض قطاعاتها.
الحركة التفاؤلية هذه دعمتها بيانات التضخم التي صدرت في الشهر الماضي والتي اظهرت وقف الحركة التراجعية في كل من المانيا وايطاليا واسبانيا وان اضيف هذا المعطى الى التحسن الذي طرأ على اسعار النفط في شهر فبراير فهو يحيي الامل بكون بيانات اليوم حول التضخم لن تكون الا مبشرة بتحول ممكن بعد الانحدار الحاد الذي شهدناه في الاشهر الماضية وكان هو العامل الابرز الذي دعا الى اقرار برنامج شراء السندات الذي سيبدأ المرك.زي الاوروبي العمل به هذا الشهر.
وماذا فيما لو صدرت اليوم بيانات جيدة للتضخم في القيمة النواتية الخالية من قطاع النفط؟ بهذه الحالة لا نستبعد عودة الاصوات التي شككت بالحاجة الى برنامج شراء السندات وعلى رأسها الموقف الالماني.
من الولايات المتحدة يصدر اليوم مؤشر الاسعار pce المعتمد من الفدرالي على رأس المؤشرات التي تعطي الفكرة الاصوب حول التضخم. القيمة السنوية منتظرة مستقرة على ال 1.3% ولكن هذا لا يدعو الى التشاؤم لكون هذا الرقم يعود لشهر يناير وقت كانت اسعار النفط على مستواها الاكثر انخفاضا. الارتفاع الذي تحقق للنفط في فبراير عامل مساعد على استبعاد كل مخاوف الانكماش ولو مؤقتا ريثما يتضح مصير الاسعار في الاشهر القليلة القادمة وما اذا كانت ال 50$ للبرميل ستكون محطة مصانة وغير قابلة للانهيار مجددا.
ايضا الاهتمام الكبير اليوم الى مؤشر " ism " للتصنيع من الولايات المتحدة والتوقعات هنا ايضا مستقرة على ال 54.3 نقطة والتفاؤل العام مصان هنا ايضا .
محطات مهمة ننتظرها هذا الاسبوع:
اجتماع المركزي الاسترالي يوم الثلاثاء ايضا الناتج المحلي الاجمالي من كندا.
الاربعاء يصدر الناتج المحلي الاجمالي من استراليا وتبدأ بيانات سوق العمل الاميركي بالظهور مع تقرير التوظيف في القطاع الخاص. ايضا اجتماع المركزي الكندي يكون يوم الاربعاء.
يوم الخميس مع اجتماع المركزي الاوروبي والبريطاني.
الجمعة نكون مع بيانات سوق العمل الاميركي الرسمية.
 
عودة
أعلى