إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

اسواق الاسهم الاميركية امام مرحلة تحصين قد لا يطول ...

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

يصح في مؤشرات الاسهم الاميركية القول: ما من شجرة بلغت السماء. هذا صحيح في الصورة الحالية، وينطبق على الشجرة التي نبتت في ال 15 من اوكتوبر الماضي، وتجذرت، ونمت، وناطحت السحاب.
مؤشر اس اند بي 500 حقق حتى الان 10% في أقل من شهر واحد. المخاوف التي كانت سائدة في اوائل اوكتوبر الماضي زالت كليا وكأنها لم تكن.
حتى الان 90% من شركات ال "اس اند بي 500 " اعطت نتائجها. 76% منها فاقت نتائجها التوقعات.* سوق العمل الاميركي يغري بشراء الاسهم. وقف الفدرالي الاميركي برامج التحفيز الاقتصادي عوّضها البنك المركزي الياباني باعلانه عن برامجه الاضافية الجديدة والمفتوحة على زيادات أخرى غير محددة مسبقا لا زمنيا ولا كماً.
ثمة أصوات بدأت تعلو منذرة بمراجعة سلبية لتوقعات الفصل الرابع. أصداء هذه الاصوات لم تبلغ السوق بعد. هو لا يزال في سكرة السباق الصعودي.
الان وبعد الارتفاعات الحادة ثمة ميل واضح في الاسواق للتحصين. لتقوية اندفاعته ربما. لأخذ نفس مقوٍ يساعد على الانطلاق بموجة جديدة.
موجة جديدة؟ أبعد كل هذا الارتفاع؟
بالطبع لا مستحيل في السوق. المعطيات الاساسية لا تحول دون تحقق ارتفاعات اضافية تبقى مرجحة ما لم تطرأ مستجدات تعرقل الدفع باتجاهها.
المستجدات يجب ان تكون كبيرة. التزوير في الميزان التجاري الصيني لم يكن وقعه ثقيلا على مسامع المستثمرين. دخول الدبابات الروسية الى شرق اوكرانيا لم يكن حدثا مخيفا. حديث رئيس المركزي البريطاني اليوم عن تأجيل رفع الفائدة وعن الخشية من انعكاس الازمة الاوروبية سلبا على بريطانيا تجاهله الاميركيون نسبيا. الازمة الاوروبية ومخاطر الانكماش في منطقة اليورو لا تخيف الاميركيين.
خط متوسط ال 20 يوم لمؤشر "اس اند بي 500 " يتواجد الان على ال 1971. ال 2022 محطة دفاعية اولى يجب تجاوزها حتى يكون بلوغ ال 2000 ممكنا. ال 1990 محطة فيبو اولى .
المساحة بين ال 2040 وال 2050 تشكل سقفا صلبا سيحتاج السوق الى تجميع قواه ليقدر عليه. تجميع القوى لا نستبعد ان تكون مرحلته بدأت ونتطلع الى بلوغ ال 2000/2010 في حركة تصحيحية هذا الاسبوع تحد من مداها فقط بيانات ايجابية تبقى ممكنة، ويكون تاثيرها كما كان تاثير سابقاتها: المزيد من الارتفاع.
نتطلع باهتمام كبير لبيانات يوم الجمعة: بالاخص مبيعات التجزئة وتليها ثقة المستهلك.



 
عودة
أعلى