إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

اقتصاد اليابان يدخل حالة ركود لأول مرة منذ 2015

لجنة الأخبار

مشرف
طاقم الإدارة
المشاركات
7,518
الإقامة
عرب فوركس

xm    xm

 

 

CKCK.jpg

انكمش اقتصاد اليابان خلال الربع الأول من العام الجاري، ليدخل ثالث أكبر اقتصاد حول العالم في حالة من الركود لأول مرة في 4 أعوام ونصف العام.

وكشفت بيانات صادرة عن مجلس الوزراء، اليوم الإثنين، أن الناتج المحلي الإجمالي لليابان انكمش بوتيرة سنوية 3.4 بالمائة في الأشهر الثلاثة المنتهية في مارس/آذار الماضي مقارنة مع تراجع بنحو 7.3 بالمائة في الربع الأخير من العام الماضي.

وبحسب التقديرات، كان من المتوقع أن يشهد اقتصاد اليابان انكماشاً بنسبة 4.6 بالمائة في الربع الماضي على أساس سنوي.

ويعني ذلك وقوع اقتصاد الياباني في حالة من الركود والتي تعرف من الناحية الفنية بأنها انكماش لمدة فصلين متتاليين، وهو ما يحدث لأول مرة منذ النصف الثاني من عام 2015.

وكانت التداعيات الخاصة بوباء "كوفيد-19" على الشركات اليابانية معبرة، حيث تراجعت الصادرات بنحو 6 بالمائة في الربع الأول، وهي أكبر وتيرة هبوط منذ الربع المنتهي في يونيو/حزيران عام 2011.




كما أن الاستهلاك الخاص، والذي يمثل أكثر من نصف اقتصاد اليابان البالغ قيمته 5 تريليونات دولار، تراجع بنحو 0.7 بالمائة في الربع المنتهي في مارس/آذار الماضي، فيما انخفضت النفقات الرأسمالية بنحو 0.5 بالمائة.

أما على أساس فصلي، فإن اقتصاد اليابان انكمش بنحو 0.9 بالمائة خلال الربع الأول من عام 2020 مقارنة مع الربع السابق له.

وكانت تقديرات المحللين تشير إلى الناتج المحلي الإجمالي لليابان سوف يتراجع بنحو 1.1 بالمائة في الربع الماضي على أساس فصلي.

وبحلول الساعة 9:11 صباحاً بتوقيت جرينتش، تراجع الين الياباني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.2 بالمائة مسجلاً 107.27 ين.
 
عودة
أعلى