إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الأزمة الأوكرانية قوة دافعة للذهب .. المستثمرون يعزفون عن الأصول المحفوفة بالمخاطر

لجنة الأخبار

مشرف
طاقم الإدارة
المشاركات
7,518
الإقامة
عرب فوركس

xm    xm

 

 

شسؤ.jpeg

قفزت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى في ثمانية أشهر أمس، وسط عزوف المستثمرين عن الأصول المحفوفة بالمخاطر وإقبالهم على المعدن النفيس الذي يعد ملاذا آمنا، مع تزايد التوتر بين روسيا والغرب بخصوص أوكرانيا.
وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.4 في المائة إلى 1877.96 دولار للأوقية الساعة 06:39 بتوقيت جرينتش، بعدما سجل في وقت سابق أعلى مستوى منذ 11 من حزيران (يونيو) بلغ 1879.48 دولار.
وارتفع الذهب 0.6 في المائة في العقود الأمريكية الآجلة إلى 1880.20 دولار للأوقية.
وقال ستيفن إينيس المدير لدى إس.بي.آي أسيت مانجمنت إن أزمة أوكرانيا تدعم الذهب في وقت يشهد تضخما بسبب ارتفاع أسعار النفط، وعزوفا عن المخاطر مع انخفاض الأسهم.
وأضاف "إذا فقدنا القوة الدافعة الناجمة عن (صراع) أوكرانيا، فسيتراجع الذهب سريعا".
وحصل المعدن النفيس على مزيد من الدعم مع تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشرة أعوام، ما يخفض تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب الذي لا يدر عائدا. وتراجع الدولار قليلا فيما دعم جاذبية الذهب بالنسبة للمشترين الحائزين على العملات الأخرى.
وتراجع سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.2 في المائة إلى 23.79 دولار للأوقية، في حين انخفض البلاتين 0.1 في المائة إلى 1026.86 دولار. وتراجع البلاديوم 0.4 في المائة إلى 2349.82 دولار.
إلى ذلك، تعافى اليورو معوضا تقريبا كل خسائره التي تكبدها أمس الأول، مدعوما بتقارير عن بدء عودة بعض القوات الروسية في المناطق القريبة من أوكرانيا إلى قواعدها.
وارتفعت العملة الأوروبية الموحدة 0.4 في المائة إلى 1.1346 دولار، مع تعافي الأسهم الأوروبية بدعم تلك التقارير.
ونقلت وسائل إعلام عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن بعض القوات في المناطق العسكرية المجاورة لأوكرانيا تعود إلى قواعدها بعد استكمال تدريبات، في خطوة من شأنها تخفيف حدة الخلاف بين موسكو والغرب.
وكان اليورو قد تراجع أمس لأدنى مستوى في نحو أسبوعين بعدما دعا رئيس أوكرانيا فولوديمير زيلينسكي إلى رفع العلم الوطني على المباني
وبعيدا عن العوامل الجيوسياسية، لا يزال مسؤولو مجلس الاحتياطي الفيدرالي يتحدثون عن كيفية البدء في رفع أسعار الفائدة في الاجتماع المقبل في آذار (مارس).
غير أن العملة الأمريكية فشلت في الحصول على دعم جديد من تلك التصريحات، حيث تراجع مؤشر الدولار 0.3 في المائة مقابل سلة عملات منافسة.
وفيما يتعلق بالعملات المشفرة، زادت بيتكوين 3.4 في المائة ليجري تداولها عند نحو 44 ألف دولار.
 
عودة
أعلى