إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الأسبوع الأمريكي الماضي: نمو الإقتصاد، وانخفاض معدلات البطالة وسط تثبيت أسعار الفائدة

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,952
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

أسبوع ممتلئ بالبيانات الإقتصادية شهدته ساحة الولايات المتحدة في الأسبوع الماضي، إذ تمحورت البيانات حول كل من قطاع العمل من خلال تقرير الواظائف الحكومي والخاص، وقراءة طلبات الأعانة، وقطاع الصناعة، هذا بجانب صدور كل من تقرير الدخل خلال حزيران، وبيانات الناتج المحلي خلال الربع الثاني، ذلك كله وسط قيام اللجنة الفدرالية بإصدار قرارها والمتعلق بأسعار الفائدة و الخطط التحفيزية.

أهم ما جاء بإجتماع اللجنة الفدرالية
خلت الساحة الأمريكية في اول يومين من الأسبوع الماضي من البيانات الإقتصادية، قبل أن تعود في اليوم الثالث وذلك بعد انتهاء اللجنة الفدرالية الفتوحة في البنك الفدرالي بإنهاء اجتماعها والذي دام ليومين، لتقوم بعد ذلك بإصدار قراراها المتعلق بتحديد أسعار الفائدة وتحديد البرامج التيسيرية للبنك خلال الفترة المقبلة.

أبقت اللجنة المصرفية على أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير عند مستوياتها التاريخية المتدنية الحالية بين 0.00 – 0.25%، وتثبيت برنامج شراء الأصول (التخفيف الكمي) بواقع 85 مليار دولار شهرياً، مشيرة اللجنة إلى أن الإقتصاد الأمريكي قد توسع بشكل معتدل خلال النصف الأول من العام الحالي، أما بالنسبة لقطاع المنازل فقد أكدت اللجنة بأنه يتعزز و لكن معدلات الرهون العقارية قد ارتفعت و أن السياسة المالية تكبح النمو الإقتصادي.

وأكد البنك الفدرالي الأمريكي في اجتماعاته على أن أسعار الفائدة ستبقى على ما هي عليه عند مستوياتها التاريخية المتدنية الحالية بين 0.00 و 0.25% طالما بقيت معدلات البطالة فوق مستويات 6.5 بالمئة، ومعدلات التضخم دون مستويات 2.5 بالمئة، أي حتى العام 2015، وذلك بحسب توقعات البنك الفدرالي الخاصة بالتضخم والبطالة والنمو.

بيانات النمو
شهدت الأسبوع الماضي قيام وزارة التجارة الأمريكية بإصدار تقرير الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي وذلك خلال الربع الثاني من العام الحالي، إذ اوضح التقرير نمو الإقتصاد الأمريكي في القراءة الاولية بنسبة 1.7% مرتفعاً عن القراءة السابقة خلال الربع الاول عند 1.1%، وبأفضل من التوقعات عند 1.0%.

ومن الجانب الأخر فقد أظهر تقرير بيانات الناتج المحلي نمو القراءة الأولية لمستويات الإنفاق الشخصي بنسبة 1.8% خلال الربع الثاني، وذلك بالمقارنة مع القراءة السابقة والتي أظهرت نمو بنسبة 2.3%، وبأفضل من التوقعات عند 1.6%.

بيانات قطاع العمل
قامت وزارة العمل الأمريكية خلال الأسبوع الماضي بإصدار تقرير الوظائف الأمريكي الحكومي، وإصدار مؤشر adp للتغير في وظائف القطاع الخاص، بجانب صدور قراءة مؤشر طلبات الإعانة الأسبوعي، إذ جاءت هذه البيانات إيجابية وبأفضل من التوقعات لتظهر بأن قطاع العمل الأمريكي والإقتصاد الأمريكي بشكل عام يسير بالإتجاه الصحيح نحو التعافي.

- تقرير الوظائف (تموز/يوليو): أظهر التقرير الصادر يوم الجمعة نجاح الإقتصاد الأمريكي بإضافة 162 ألف في وظائف القطاعات الأمريكية ما عدا الزراعية خلال شهر تموز الماضي مقارنة بالقراءة الشهرية السابقة التي بينت نجاح الإقتصاد بإضافة وظائف الغير زراعية بنحو 188 ألف وظيفة مضافة، لتأتي هذه القراءة بأسوء من التوقعات التي أشارت إلى إضافة 185 ألف وظيفة.

أما الجزء الثاني من التقرير فقد أوضح انخفاض معدلات البطالة محققة أدنى مستوياتها منذ اواخر عام 2008 عند ما نسبته 7.4%، مقارنة بالقراءة السابقة والتي بلغت 7.6%، لتاتي هذه القراءة بأفضل من التوقعات التي بلغت 7.5%.

- مؤشر adp (تموز/يوليو): أظهر المؤشر نجاح القطاع الخاص الأمريكي بإضافة 200 ألف وظيفة مقارنة بما قيمته 188 ألف وظيفة مضافة و التي عدلت إلى نحو 198 ألف وظيفة مضافة في القراءة السابقة لشهر حزيران/يونيو و بذلك تعد
القراءة الحالية بأفضل من توقعات المحللين التي أشارت إلى ما قيمته 180 ألف وظيفة مضافة.

- مؤشر طلبات الإعانة: اظهرت قراءة المؤشر انخفاض عدد المتقدمين لطلبات الإعانة بواقع 19 ألف طلب لتصل إلى 326 ألف طلب خلال الأسبوع المنتهي في 27 من تموز الماضي وذلة بذلك أدنى مستوياتها منذ خمس أعوام، لتأتي القراءة الحالية بأفضل من التوقعات التي أشارت إلى ما قيمته 345 ألف طلب.
تقرير الدخل الأمريكي
قامت وزارة التجارة الأمريكية في اخر ايام الاسبوع بإصدار تقرير الدخل والخاص بشهر حزيران/يونيو حيث أظهر التقرير ارتفاع الدخل بوتيرة أقل من التوقعات في حين جاء الإنفاق الشخصي مطابقاً للتوقعات مسجلاً ارتفاعه.

ارتفع الدخل الشخصي بنسبة 0.3 % مقارنة مع القراءة الشهرية السابقة و التي سجلت ارتفاعاً بنسبة 0.4% و التي تم تعديلها من 0.5% و تأتي هذه القراءة أسوأ من التوقعات و التي أشارت إلى ارتفاع الدخل بنسبة 0.4 بالمئة.

أما بالنسبة للإنفاق الشخصي للشهر ذاته فقد ارتفع بنسبة 0.5% مقارنة مع القراءة الشهرية السابقة و التي سجلت ارتفاعاً بنسبة 0.2%، و بذلك تأتي القراءة مطابقة للتوقعات.
البيانات الإقتصادية الأخرى

- مؤشر معهد التزويد الصناعي (تموز/يوليو): أستطاع المؤشر تحقيق نمو خلال شهر تموز ليصل عند أعلى مستوياته منذ منتصف عام 2011 عند 55.4 مقارنة مع القراءة السابقة لشهر حزيران/يونيو التي سجلت نمو عند 50.9 و تأتي هذه القراءة أفضل من التوقعات التي أشارت إلى 52.0.

- مؤشر ثقة المستهلكين (تموز/يوليو): أظهرت قراءة المؤشر تراجعاً لتصل إلى مستويات 80.3، مقارنة بالقراءة السابقة والتي جاءت بمقدار 82.1 والتي تم تعديلها من 81.4، وجاءت القراءة الفعلية بأسوأ من التوقعات التي أشارت إلى 81.3.

- مؤشر شيكاغو لمدراء المشتريات (تموز/يوليو): أظهرت قراءة المؤشر ارتفاعاً لتصل إلى 52.3 مقارنة بالسابقة لشهر حزيران والتي سجلت مستويات 51.6، وجاءت القراءة الفعلية بأدنى من التوقعات 54.0.
 
عودة
أعلى