إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الأسهم الأوروبية ترتفع بالختام لكنها تشهد خسائر أسبوعية

لجنة الأخبار

مشرف
طاقم الإدارة
المشاركات
7,518
الإقامة
عرب فوركس

xm    xm

 

 

2e.jpg

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأوروبية بنحو 2 بالمائة في ختام تعاملات اليوم الجمعة، مع استمرار إجراءات التحفيز من جانب البنوك المركزية الحكومات للتخفيف من الضربة الاقتصادية الناجمة عن كورونا لكن الأسواق الأوروبية سجلت خسائر على الصعيد الأسبوعي.

وجاء ارتفاع الأسهم الأوروبية اليوم مع مكاسب غالبية القطاعات في نهاية الجلسة، حيث قادت أسهم شركات السفر والترفيه الصعود بزيادة 9 بالمائة في حين تراجعت أسهم شركات الإعلام بنحو 1 بالمائة.

وكان بنك إنجلترا هو آخر بنك مركزي يطلق برنامجًا كبيرًا لشراء السندات ويصدر المزيد من التخفيضات الطارئة على معدلات الفائدة، في أعقاب خطوات مماثلة من قبل البنك المركزي الأوروبي والاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وبنك اليابان.

كما أعلن البنك المركزي في النرويج اليوم خفضاً جديداً في معدل الفائدة بنحو 75 نقطة أساس ليصل إلى 0.25 بالمائة في اجتماع طارئ وسط محاولات مكافحة الكورونا.

وتتوقع إيطاليا تمديد قرار إغلاق المدارس والبلاد، حيث ارتفع عدد الضحايا إثر كورونا إلى 3405 شخصاً ليتجاوز حصيلة الوفيات في الصين مع زيادة عدد الإصابات في ميلانو لأكثر من 41 ألف حالة.

ومن جهة أخرى، طالب رئيس وزراء إيطاليا الاتحاد الأوروبي باستخدام صندوق الإنقاذ على الفور من أجل التعامل مع الأثر الاقنصادي للكورونا.

وكشفت بيانات اقتصادية اليوم تراجع أسعار المنتجين في ألمانيا بأكثر من التوقعات، في حين ارتفع فائض الحساب الجاري في منطقة اليورو بشكل مفاجئ.




وعند الختام، ارتفع مؤشر "ستوكس 600" بنحو 1.8 بالمائة مسجلاً 293 نقطة، لكنه شهد خسائر أسبوعية تتجاوز 2 بالمائة.

كما زاد "فوتسي إم.بي.أي" الإيطالي بنسبة 1.7 بالمائة مسجلاً 15731.8 نقطة فيما تراجع بنحو 1.4 بالمائة على صعيد جلسات الأسبوع.

وشهد مؤشر "فوتسي" البريطاني زيادة بنسبة 0.8 بالمائة ليغلق عند 5190.8 نقطة في حين على صعيد جلسات الأسبوع الجاري سجل هبوطاً يصل إلى 3.3 بالمائة.

وصعد مؤشر "كاك" الفرنسي بنحو 5 بالمائة إلى 4048.8 نقطة، لكنه فشل على الصعيد الأسبوعي ليفقد نحو 1.7 بالمائة من قيمته.

ورغم ارتفاع مؤشر "داكس" الألماني بنسبة 3.7 بالمائة في الختام ليصعد إلى 8928.9 نقطة إلا أنه سجل خسارة أسبوعية بنحو 3.3 بالمائة.

وبحلول الساعة 5:02 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجع اليورو أمام الدولار الأمريكي بأكثر من0.3 بالمائة ليسجل 1.0656 دولار.
 
عودة
أعلى