إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الأسواق تتأهب لمجموعة من البيانات الأمريكية الهامة على رأسها قرار الفائدة الفدرالي

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,952
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

يوم من العيار الثقيل تنتظره الأسواق العالمية، حيث ستتجه الأنظار اليوم إلى الساحة الأمريكية والتي ستشهد اليوم صدور قرار الفائدة لدى الفدرالي الأمريكي، وتحديد مستقبل برنامج التخفيف الكمي والذي ومنذ شهر ديسمبر من العام الماضي بدأ الفدرالي يقلصه حتى وصل إلى الأنل عند 35 مليار دولار أمريكي.

هذا وكما سيقوم الإقتصاد الأمريكية اليوم أيضاً بإصدار بيانات إقتصادية أخرى مهمة، وهي تقرير الناتج المحلي الإجمالي والخاص بالربع الثاني من العام الجاري، وتقرير adp للتغير في وظائف القطاع الخاصل وذلك عن شهر تموز الجاري.

قرار اللجنة الفدرالية اليوم

التوقعات تشير اليوم إلى قيام أعضاء اللجنة الفدرالية المفتوحة بتثبيت أسعار الفائدة عند مستوياتها التاريخية المتدنية بين 0.0% و0.25%، بجانب تقليص برنامج التخفيف الكمي بواقع 10 مليار دولار أمريكي شهرياً ليصل مجمل البرنامج عند 25 مليار دولار.

ويجب التذكير بأن سياسة التخفيف الكمي مكونة من 15 مليار دولار أمريكي من السندات المدعومة بالقروض العقاري و 10 مليار دولار أمريكي من برنامج شراء السندات الحكومية.

هذه التوقعات جاءت بعد أن أكدت محافظ الفدرالي الأمريكي السيدة جانيت يلين بأن الفدرالي سوف يبقى داعماً للإقتصاد لحين الوصل إلى درجة التحسن المطلوبه، وأن الفدرالي سوف يستمر في التقليص حتى الإنتهاء بالعمل من البرنامج في اجتماع شهر أكتوبر القادم، أما عن أسعار الفائدة فأن تحسن البيانات الأمريكية الإقتصادية مؤخراً ساهم بإثارة تكهنات قيام الفدرالي برفع مبكر لأسعار الفائدة.

ولكن الفدرالي كان قد صرح في وقت سابق من هذا العام بان عملية رفع أسعار الفائدة سوف تتم بالنصف الثاني من العام القادم 2015.

الجدير بالذكر بأن المحضر الاخير لإجتماع اللجنة والمنعقد في شهر نيسان الماضي كان قد اوضح بأن بعض من أعضاء اللجنة قلقون حيال تزايد شعور المستثمرين بالقلق حول التوقعات الاقتصادية، ويجب على البنك المركزي أن يبقى على الإطلاع زيادة المجازفة.

إلى ذلك، فقد أعرب الأعضاء عن قلقهم إزاء التقلبات المنخفضة في أسواق الأسهم و العملات و السندات، وجاء في المحضر بأنه و في ذات الوقت فقد " لوحظ أن السياسة النقدية تحتاج إلى مواصلة تعزيز الظروف المالية اللازمة لدعم التوسع الاقتصادي".

البيانات الإقتصادية

سيصدر اليوم قراءة مؤشر adp للتغير في وظائف القطاع الخاص خلال تموز، حيث من المتوقع أن يضيف القطاع الخاص 230 ألف وظيفة جديدة مقارنة بالقراءة الشهرية السابقة التي سجلت إضافة 281 ألف وظيفة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا التقرير من التقارير المهمة جداً، حيث تقوم الأسواق بتعديل توقعاتها حيال تقرير الوظائف الذي يصدر بعد يومين من هذا التقرير.

وكما ستصدر بيانات النمو المتمثلة بالقراءة الأولى للناتج المحلي الأجمالي خلال الربع الثني من العام الجاري، حيث من المتوقع أن يعود الاقتصاد إلى النمو بنسبة 3.1% مقارنة بالإنكماش الذي سجله الاقتصاد خلال الربع الأول بنسبة 2.9% جراء الأحوال الجوية السيئة.

أما الإنفاق الإستهلاكي فمن المتوقع أن يظهر نمواً بنسبة 1.9% مقارنة بالقراءة النهائية للربع الأول التي سجلت نمواً بنسبة عند 1.0%.

تحركات الأسواق حالياً

العقود الاجلة الأمركية تظهرتغيرات إيجابية، أما عن اسعار الذهب وأسعار النفط فانه تظهر تداولات ضيقة وكذلك مؤشر الدولار، حيث أن المستثمرين قلقين من الدخول إلى أسواق ترقباً لقرار الفدرالي اليوم.

أسعار الذهب يجري تداولها حالياً حول مستويات 1297.49 دولار للأونصة مقارنة مع الإفتتاح عند 1298.69 دولار للأونصة، في حين يجري تداول مؤشر الدولار حول مستويات 81.39 مقارنة مع الإفتتاح عند 81.29.

هذا وارتفعت عقود مؤشر الداو جونز الصناعي في تعاملاته الآجلة (عقود تسليم شهر سبتمبر) بنسبة 0.202%، لتستقر عند مستويات 16879 نقطة، بينما ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 في تعاملاته الآجلة بنسبة 0.219%، ليتداول حالياً عند مستويات 1967.30 نقطة، البيانات مسجلة في تمام الساعة 05:44 صباحاً بتوقيت نيويورك.
 
عودة
أعلى