إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الإيرادات الغير نفطية السعودية تقفز بنحو 48 % بنهاية الربع الثالث من هذا العام

لجنة الأخبار

مشرف
طاقم الإدارة
المشاركات
7,518
الإقامة
عرب فوركس

xm    xm

 

 



شهدت الإيرادات الغير نفطية في المملكة العربية السعودية ارتفاعاً ملحوظاً حتى نهاية الربع الثالث من العام نفسه، حيث ارتفعت خلال تلك الفترة بنحو 48 %، وذلك مقارنة بنفس الفترة في العام الماضي، كما اقفز أيضاً حجم الإنفاق الحكومي خلال نفس الفترة بنسبة 25% .

وجاءت هذه البيانات بالتزامن مع إعلان الحكومة السعودية عن الموازنة العامة للدولة لعام 2019، حيث من المحتمل أن تصل إجمالي النفقات في هذه الموازنة إلى 1.106 تريليون ريال أي يماثل بنحو 295 مليار دولار.

وفي نفس السياق قالت وزارة المالية السعودية أن هذه الميزانية ترتفع بنسبة 7 % عن المتوقع إنفاقة خلال هذا العام، وذلك في ظل ما تسعى إليه المملكة من تطوير واستثمارات لتحقيق نمو اقتصادي كبير وتحقيق رؤية 2030.

ومن جهته قرر مجلس الوزراء السعودي تعديل المادتي "الرابعة" و"الخامسة" من نظام الاتصالات، حيث تنص المادة الرابعة على أنه "لا يمكن تقديم خدمات الاتصالات الخاصة بالهاتف الذكي إلا من خلال شركات مساهمة تطرح للاكتتاب العام"، أما المادة الخامسة فتنص على أن "يخضع الترخيص لتقديم خدمات الاتصالات الخاصة بالهاتف الجوال لموافقة رئيس مجلس الوزراء".

وأوضحت البيانات أن عدد المشتركين في الخدمات المتنقلة بقطاع الاتصالات بلغ عددهم مع نهاية عام 2017 نحو 40 مليون مشترك، أما نسبة عدد الاشتراكات المسبقة الدفع بلغت 74.8 %، أما نسبة انتشار عدد الاشتراكات في خدمات الاتصالات المتنقلة بلغت نحو 126.7 % خلال عام 2017.

وفيما يخص نمو الشركات المدرجة في قطاع الاتصالات منذ بداية العام الجاري وحتى شهر سبتمبر الماضي، فقد حققت تلك الشركات نمواً بلغ نحو 6.04%، وذلك مقارنة بنفس الفترة في العام الماضي.

وعلى الجانب الأخر أشارت وكالة "موديز" أن التصنيف الائتماني للاقتصاد السعودي وصل عند مستوى "A1"، وذلك بالتزامن مع توقعات الوكالة الإيجابية بشأن نمو الاقتصاد السعودي.

مضيفة أن خطط الحكومة السعودية لتنوع الاقتصاد بعيداً عن قطاع النفط، سيكون سبباً رئيسياً في رفع النمو الاقتصادي السعودي خلال السنوات المقبلة، مشيرة إلى أن هناك توقعات بانخفاض العجز المالي وإجمالي الناتج المحلي إلى 3.5 % و 3.6 % على الترتيب، على الرغم من توقعاتها السابقة والتي بلغت 5.8 % و 5.2 % على الترتيب.
 
عودة
أعلى