إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الازمة العراقية تعزز الاقبال على عملات الملاذ الآمن

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,952
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

استمرار تدهور الأوضاع في العراق في ظل سيطرة الميليشات المسلحة على مناطق جديدة في شمال العراق ساهم في تراجع شهية المخاطرة لدى المستثمرين في مطلع معاملات هذا الأسبوع الامر الذي يتضح جليا على تراجع مؤشرات أسواق الأسهم العالمية والتي اكتست باللون الأحمر.

في المقابل ارتفعت عملات الملاذ الامن مثل الين الياباني امام العملات الأخرى هذا فضلا عن الاقبال على المعادن النفيسة مثل الذهب.

الين ارتفع امام الدولار الأمريكي ليدفع زوج الدولار/ين إلى مستويات 101.71 في المعاملات المبكرة اليوم قبل ان يرتد بعد البيانات الامريكية التي صدرت اليوم ليسجل مستويات 101.83 ومقارنة بسعر فتح اليوم عند مستويات 101.97 .

مؤشر نيويورك الصناعي الذي صدر اليوم عن قراءة شهر يونيو حزيران حقق نمو بنسبة 19.28 من 19.01 للقراءة السابقة و اعلى من التوقعات لقيمة 15.00 .

على الجانب الآخر تراجع اليورو امام الين الياباني إلى مستويات 137.69 – ادنى مستوى في أربعة اشهر- قبل ان يتداول ساعة كتابة التقرير عند مستويات 138.02 .

وبخلاف التوجه إلى عملات الملاذ الامن فإن تجارة العائد سيطرت على المعاملات في الأسبوع السابق بعد تفعيل قرار البنك الأوروبي بخفض أسعار الفائدة، الامر الذي اضر اليورو بشكل كبير امام العملات الرئيسية.

البحث عن عائد مرتفع دفع بالمسثتمرين بالتخلي عن اليورو والاتجاه إلى أصول و أسواق اكثر عائد لاسيما في الأسواق الناشئة اعتمادا على الاقتراض بعائد منخفض باليورو والاستثمار في أسواق أخرى تعطي عائد اكبر.

اليورو انخفض امام الدولار الأمريكي اليوم إلى مستويات 1.3511 قبل ان يرتد ساعة كتابة التقرير إلى مستويات 1.3552 لكن ليس ببعيد عن أدنى مستوى في أربعة اشهر التي حققها في وقت سابق من الشهر الجاري.

اما بالنسبة للجنيه الإسترليني فقد حقق قمة جديدة اليوم مسجلا 1.7008 – الأعلى منذ أغسطس 2009 – وذلك على إثر تأثير تصريحات رئيس البنك البريطاني في نهاية الأسبوع السابق بأن البنك بصدد رفع سعر الفائدة في وقت اقرب مما هو متوقعا. ومن ثم سعرت الأسواق هذه التصريحات انها ربما تكون بنهاية العام الجاري.

أيضا استفادت العملة الملكية من التصريحات الإيجابية من احد أعضاء لجنة السياسة النقدية السيد تشارلي بين بأنه متفائل بشأن الاقتصاد ومن ثم يدعم اية قرارات متعلقة برفع سعر الفائدة.

زوج الإسترليني/دولار تراجع ساعة كتابة التقرير مسجلا مستويات 1.6977 ومقارنة بسعر فتح اليوم عند 1.6969 .
 
عودة
أعلى