إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الاسبوع الحالي تميزه محطاته البيانية

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

محطات بيانية عدة تميز الاسبوع الحالي، ويبقى بيان البطالة الاميركية في طليعتها.
أهمية هذا الحدث يكمن في كونه المعطى الاساس الذي سيكون على طاولة الفدرالي نهاية الشهر الجاري والذي بموجب نتائجه سيتم اتخاذ القرار حول الاستمرار بسياسة تخفيض الدعم الاقتصادي او وقفها. بالطبع هذا كلام صادر عن رئيس الفدرالي برنانكي ومكرر في مناسبات عدة. ايضا البدء برفع الفائدة قرار مرتبط وثيقا، وقبل كل شيء، بسوق العمل وتحسن الصورة فيه توظيفا وبطالة.
والصورة كيف تبدو الان حول شهر ديسمبر؟
بحسب استفتاءات صدرت مؤخرا فان الشهر الماضي منتظر ان يكون الافضل منذ العام 2008. ارتفاع طلبات اعانة البطالة الاسبوعية وفي معدل الاسابيع الاربعة الاخيرة لا تقلق المراقبين لكونها قد تكون على علاقة بفترة الاعياد. قطاع التوظيف بحسب مؤشر " اي اس ام " تحسن بوضوح بما خص الصناعة في نهايات العام المنصرم.
التوقعات الان تدور حول استحداث 175 الف وظيفة في ديسمبر. هذا عدد متراجع قياسا على شهر نوفمبر واوكتوبر، ولكنه سيكون كافيا من اجل الرهان على استمرار الفدرالي في تخغيض مبلغ الدعم الاقتصادي نهاية يناير الجاري.
لماذا؟
لان هذا العدد سيكون متناغما مع محطات بيانية اخرى اعطت مؤشرات قوية. لا ننسى ان الناتج القومي الاجمالي فاجأ الجميع بتعديه التوقعات* وبلوغ ال 4.1%. الاستهلاك سجل من جهته ارتفاعا ملحوظا وهو على ارتباط وثيق بتحسن ظروف سوق العمل.
الدولار يعيش اذا في الفترة الراهنة أجواء تفاؤلية استنادا الى تخفيض اضافي مرجح لعمليات التيسير الكمي .
*
ايضا هذا الاسبوع سنكون على موعد مع اجتماع المركزي الاوروبي يوم الخميس.
قلة قليلة تراهن على مفاجآت مفادها تخفيض جديد للفائدة او اتخاذ اجراءات محددة من مثل اقرار برنامج اقراض بفوائد ميسرة او فرض الفائدة السلبية على ايداعات البنوك اليومية. الصورة الاقتصادية الحالية ( ارتفاع مؤشرات ال بي ام اي )*كما وضع التضخم ( مستمر على انخفاضه في ديسمبر ) *لا تدعو الى مقررات مماثلة والمرجح ان يبقى المركزي على حالة ننتظر ونرى.
ننتظر ونرى الان.. ولكن المزيد من التليين في السياسة النقدية في الاشهر القليلة القادمة يبدو انه لا مفر منه. القروض التي توفرها البنوك الاوروبية الى الشركات سجلت تراجعا ملفتا في ديسمبر بلغ قياسا على نوفمبر 3.9% ( 13 مليار يورو اقل من نوفمبر ) ( الاقراض تراجع في ايطاليا 5.9% . في اسبانيا 13.5 % ) . هذا من دواعي القلق في مكاتب المركزي الاوروبي الرفيعة. تنشيط عمليات الاقراض هدف قديم جديد، ولكنه يتعثر باستمرار. يبدو ان فرض الفائدة السلبية على ايداعات البنوك سيكون قدرا لا بد منه .. وان لم يتم اقراره هذا الاسبوع. بالطبع ماريو دراجي سيكون امام واجب الاجابة عن مخاطر تراجع الاقراض ومن المرجح ان يتعمد الافصاح عن وسائله للتصدي لهذه الظاهرة .
*
البنك المركزي البريطاني يجتمع يومي الاربعاء والخميس ايضا. مقررات مفاجئة لا يكاد احد ينتظرها. تراجع البطالة في بريطانيا من 7.4 الى 7.0% امر بالغ الايجابية ولكنه غير كاف للبدء برهانات على رفع الفائدة نظرا لكون رئيس المركزي كارني كان بالغ الشفافية عندما تحدث عن ان بلوغ هذا المستوى لا يجب ان تستتبعه مباشرة مقررات برفع الفائدة حتى ولو تمت مناقشة الامر.
*
محطات اخرى هذا الاسبوع:
*
*اليوم الاثنين عطلة بنوك في بعض البلدان الاوروبية وعلى راسها ايطاليا.
من بريطانيا يصدر ال 09:30 مؤشر ال بي ام اي للخدمات.
ايضا يصدر مؤشر اي اس ام للخدمات من الولايات المتحدة ال 15:00 جمت.
التصويت على تسمية جانيت يللين على راس الفدرالي يجري في* 22:30 مت.
*
الاربعاء موعد تقرير التوظيف في القطاع الخاص.* 13:15 جمت. محضر اجتماع الفدرالي الاخير يصدر في ال 19:00 جمت.
*
الخميس مع بيان التضخم الصيني ال 01:30 جمت.
*
الجمعة بيان ميزان التجارة الصيني .
من بريطانيا* الانتاج الصناعي ال 09:30 جمت.
*
من كندا بيانات البطالة ال 13:30 جمت ترافقا مع بيانات البطالة الاميركية.
 
عودة
أعلى