إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

البنك المركزي الأوروبي يبقي سعر الفائدة المرجعي عند 0.50% للمرة الخامسة على التوالي

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,952
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

قرر البنك المركزي الأوروبي اليوم ابقاء سعر الفائدة المرجعي عند 0.50% مطابقا للتوقعات و الشهر الماضي، و هذا ضمن مساعي البنك لدعم وتيرة النمو الاقتصادي الضعيف خاصة مع تعهدات البنك المتكررة باحتمالية تخفيض أسعار الفائدة بشكل اكبر إذا استدعت الحاجة لذلك.

أبقى البنك اليوم سعر فائدة الإيداع عند مستويات 0.0% أما عن سعر الإقراض فقد بقي هو ايضا عند مستويات 1.00% بعد أن كانت في أيار الماضي 1.50%، ترك البنك المركزي الاوروبي الباب مفتوحا أمام خياران أولهما: بخفض أسعار الفائدة المرجعية بوتيرة أكبر و هذا ما يعني احتمالية تخفيض فائدة الإيداع إلى مستويات سلبية ثانيهما: ضخ السيولة النقدية للقطاع المصرفي من خلال ltro ( تقديم قروض طويلة الأمد بأسعار فائدة رخيصة).

زاد محافظ البنك المركزي الأوروبي الأسبوع الماضي من الاحتمالات بضخ السيولة إلى الأسواق عن طريق ltro إذا ارتفعت أسعار الفائدة على الأدوات المالية قصيرة الأمد فوق المستويات المقبولة، و لكن أسعار الفائدة هذه قد انخفضت الشهر الماضي بعد ان أبقى البنك الفدرالي على سياسة التخفيف الكمي كما هي دون تعديل على الرغم من كل التوقعات التي كانت رائجة في الأسواق باحتمالية بدء الفدرالي بسحب سياسته الميسرة التي دفعت أسعار الفائدة المذكورة أعلاه للارتفاع للأعلى.

يجتمع المجلس الحكومي للبنك المركزي الأوروبي المكون من 23 عضوا اليوم في باريس على غير العادة، إذ جرت العادة على الاجتماع في فرانكفورت أول يوم الخميس من كل شهر، إذ أن الاعضاء ضد الانخفاض الكبير في معدلات التضخم في منطقة اليورو التي انخفضت الشهر الماضي إلى 1.1% على المستوى السنوي لأدنى مستوى منذ ثلاثة أعوام ونصف و التي من المؤكد سوف تؤثر سلبيا على مسيرة الانتعاش الاقتصادي الركيكة.

نما الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو خلال الربع الثاني 0.3% لينهي بذلك ستة ارباع متتالية من الانكماش، و لكن الملفت في البيانات الاقتصادية الأوربية نمو القطاعات الاقتصادية بأسرع وتيرة منذ عام و نصف مع ارتفاع الثقة لأعلى مستويات منذ ثلاثة أعوام مع التحسن التدريجي الذي تشهده المنطقة مؤخرا.

التركيز كل التركيز اليوم على المؤتمر الصحفي لماريو دراغي بعد 45 دقيقة من الآن، فهل سوف يعطينا دراغي إشارات أوضح حول تصريحاته الأخيرة عن ltro ، و ماذا سوف يعلق على التوتر السياسي الذي تشهده ايطاليا خاصة مع تصويت الثقة اليوم على الحكومة الحالية.

بقي زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي يحوم حول أعلى مستويات منذ حوالي ثمانية أشهر بانتظار دراغي و تصريحاته، بتمام الساعة 11:50 بتوقيت غرينتش +3 يتداول الزوج حول 1.3518 و سجل الأعلى عند مستويات 1.3586 و الأدنى عند 1.3506 مقارنة بسعر الافتتاح عند 1.3524، فهل تصريحات دراغي سوف تمنح اليورو القوة لاختراق مستويات المقاومة المحورية حول 1.3580 لتفتح الطريق نحو 1.3700؟
 
عودة
أعلى