إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

البنك المركزي التركي يصدر قرار الفائدة

لجنة الأخبار

مشرف
طاقم الإدارة
المشاركات
7,518
الإقامة
عرب فوركس

xm    xm

 

 

ac.jpg



أصدر البنك المركزي التركي قرار الفائدة اليوم، وقالت التوقعات إن البنك سيرفع معدل الفائدة مرة أخرى وصولًا لـ 18%.

ورفع البنك المركزي معدل الفائدة لـ 19% وهو أعلى من التوقعات، لتزيد الثقة باستقلالية قرارات البنك.

وتذبذب سعر صرف الليرة التركية منذ نهاية الشهر الماضي لتستمر في التراجع، والتقدم منذ هبوط السعر دون 7.00 ليرة تركية لكل دولار أمريكي. ويعزى التذبذب إلى التقلب في سندات الخزانة الامريكية التي أربكت الأسواق خلال الفترة الماضية وتسببت في ارتفاع سعر مؤشر الدولار الأمريكي بقوة أمام عملات الأسواق الناشئة.

كما اتسمت المعنويات للمستثمرين بالتقلب القوي، مع عودة الفريق الجديد الذي يدير البنك المركزي ووزارة المالية إلى مدح الإجراءات التي اتخذها بيرات ألبيرق، وزير المالية السابق، والتي أودت بالليرة التركية لأدنى مستوياتها على الإطلاق وحولتها للعملة الأسوأ أداء بين عملات الأسواق الناشئة.

ولكن بفضل سياسات ناجي إقبال برفع معدل الفائدة وصولًا لـ 17% للحفاظ على مستويات التضخم تحت السيطرة، ووقف انهيار الليرة التركية، وإعادة بناء الاحتياطي النقدي.

ووفق تقرير من بلومبرج فقدت الليرة التركية 8% من قيمتها منذ منتصف فبراير، ولكن مدراء الأصول كانوا بانتظار قرار ناجي إقبال حول رفع نفقات الاقتراض.

ويقول أحد مدراء الأصول: "نتوقع عودة الأموال لليرة التركية عند المستويات الحالية، تزامنًا مع توقعات عودة التدفق الأجنبي إلى أصول الأسواق الناشئة في ظل ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية."

وقبيل القرار بدقائق سجل سعر صرف الليرة التركية 7.46 ليرة تركية لكل دولار.
 
عودة
أعلى