إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

البورصات تصحح. اليورو يصمد متجاوزا عقدة الفائدة

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

وول ستريت انتهى على تراجع يوم الخميس، ومؤشرات الفيوتشر اضافت تراجعا آخر في ساعات التداول الاسيوي. الاشارات البيانية المتلاحقة حول تباطؤ النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة كانت العامل الاول المؤثر بهذا التطور. العامل الثاني يبقى حالة التشبع العالية شراء والتي جعلت من التقنيات تؤثر سلبا وفي صالح حركة تصحيح تراجعية. مؤشر اس اند بي 500 ، وبالرغم من التراجعات الاخيرة ، لا يزال يحتفظ بنسبة 8% من الارباح التي حققها هذا العام.
التوتر في الاسواق يستمر عاليا وهو سجل بحسب مؤشر مقاس الخوف نسبة مرتفعة على 6.4% هذا الاسبوع. هذا يترجم حالة من القلق وانعدام الثقة عند المستثمرين.
*
اوروبيا تلاحظ دعوات لمراكز دراسات اوروبية تنصح البنك المركزي الاوروبي بعدم اللجوء الى تخفيض الفائدة، لان ذلك لن ينعكس ايجابا على حركة النمو الاقتصادي المتعثر في الظروف التي تشهدها المنطقة والاقتصاد العالمي عامة. هم يعتقدون ان ذلك ، والى جانب تحفيزه التضخم، لن يفد الا البنوك التجارية التي سترى حالها وقد تحسن، فتؤخر الاصلاحات الهيكلية المطلوبة وتعيد الكرة الى الملعب الاول على هذا الصعيد.
الى ذلك المخاوف تتجه ايضا الى رؤية حالة من التشبع في ارتفاع اسعار العقارات الالمانية اذا ما لجأ المركزي الى تخفيض الفائدة، فنكون بذلك قد بلغنا حالة من الخطر على المستوى الاوروبي تقرب الاسواق من فقاعة خطرة تعيدنا الى أجواء العام 2008.
*
ما تقدم بدا يوم امس انه مفهوم في الاسواق التي اعادت تصحيح انزلاقها وتسرعها في تفسير مضمون تصريحات رئيس المركزي الالماني " فايدمن " يوم الاربعاء الماضي. اليورو عاود مقاس ال 1.3100 .
ارتفاع اليورو جاء مترافقا مع ضغوط عامة تلقاها الدولار، ومتأثرا كسواه من العملات المصنفة خطرة من تفعيل لشهية المخاطرة، بالرغم من البيانات الاميركية التي كانت سلبيتها متوقعة والتي لم تفاجئ احدا، وهي لن تؤثر على مواقف الفدرالي الاميركي حيال سياسته النقدية المتبعة.
هذا ولا يخفى ان اليورو افاد جزئيا من اصدار سندات اسبانية وفرنسية كانت ناجحة جدا من حيث اقبال الطلب عليها ، كما من حيث التراجع الملحوظ للفوائد عليها. هو افاد ايضا من موافقة البرلمان الالماني على حزمة المساعدات المقدمة لقبرص .
ان كان اليورو قد افاد من هذه العوامل، ومن تناسي السوق لموضوع الفائدة، فالملاحظ انه تجاوز عقدة انتخابات الرئاسة الايطالية التي فشلت مرتين في البرلمان الايطالي ، ما يعزز المخاوف على مصير العملية السياسية في البلاد. تجاوز اليورو لهذه العقدة يوم امس لا يعني حتما قدرته على الاستمرار في ذلك.
*
اليوم الانظار الى اجتماعات وزراء مالية مجموعة العشرين، ولو ان الامال بحدوث اختراقات كبيرة على صعيد المقررات محدودة. الموضوع الياباني منتظر مناقشته ولكن من المستبعد ان تكون هناك لهجة قاسية على هذا الصعيد.وزير مالية اليابان اكد على هامش اجتماعت العشرين ان لا احد يعارض سياسة اليابان النقدية الحالية وسمى رئيسة صندوق النقد الدولي التي اشادت بالتوجه الياباني في وقت سابق من هذا الشهر واعتبرته مفيدا للاقتصاد العالمي.
الين يتحسس هذا الجو المخفف، ويتابع تراجعه دون خشية من مضار تعرقل السياسة النقدية المتبعة .
اليوم لا بيانات مهمة من الولايات المتحدة.
اوروبيا كلام لرئيس المركزي الالماني " فايدمن " في ال11.30 جمت. السوق سيصغي اليه مجددا.
 
عودة
أعلى