إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

التحقيق مع منافس تسلا الواعد ""لوسيد موتورز" هل يتأثر السهم؟

وسام الصباغ

إداري سابق
المشاركات
7,083
الإقامة
دبي

xm    xm

 

 

lucid.jpg
ليست المرة الأولى التي تفتح فيها جهات التحقيق الأمريكية تحقيقًا مع الشركات التي طرحت أسهمها خلال العام الجاري والماضي، وتحديدا بسبب شركات" الشيك على بياض".

بيد أنه يبدو أن شركة لوسيد موتورز (NASDAQ:LCID) التي يمتلك فيها صندوق الاستثمارات العامة السعودي حصة تبلغ 62% منها، أنضمت إلى قائمة الشركات التي اندمجت مع شركات شيك على بياض.​

وقبل لوسيد، حققت هيئة الأوراق المالية والبورصات مع شركات نيكولا ( Nikola Corp (NASDAQ:NKLA))، ولوردز تاون موتورز (Lordstown Motors Corp (NASDAQ:RIDE))، وكانو (Canoo Inc (NASDAQ:GOEV)).

وطُرحت كل هذه الشركات في اكتتابات عامة أولية منذ العام الماضي بعد اندماجها مع شركات شيك على بياض.

على عكس الاكتتاب العام الأولي التقليدي، فإن الطرح العام من خلال الاندماج مع شركة شيك على بياض يسمح للشركات بتقديم توقعات مستقبلية للمستثمرين قبل إدراجها. كشفت مجموعة لوسيد (Lucid Group) أنها أصبحت أحدث شركة لتصنيع المركبات الكهربائية تخضع لتحقيق في الولايات المتحدة، وذلك بعد اندماجها مع أحد شركات الشيك على بياض، مما أدى إلى تراجع أسهمها.

وقالت الشركة إنها تلقت مذكرة استدعاء من هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية في الثالث من ديسمبر الجاري. وأضافت لوسيد أن التحقيق يتعلق بدمج شركة صناعة السيارات مع "تشرشل كابيتال آي في" ( Churchill Capital IV )، وهي شركة استحواذ ذات أغراض خاصة وقفت وراء طرح "لوسيد" للاكتتاب العام في يوليو الماضي.

وتراجع أسهم لوسيد بنسبة 19% تقريباً، ليصل إلى 38.06 دولار، خلال تعاملات أمس الإثنين، قبل أن يقلص خسائره بنهاية الجلسة إلى 5% تقريبا. ونجحت أسهم لوسيد في أن تضاعف قيمتها تقريبا قبل إغلاق أمس الاثنين ومنذ بداية طرحها في 26 يوليو الماضي.

وتعد شركة لوسيد واحدة من أبرز المنافسين الواعدين لشركة تسلا (NASDAQ:TSLA) عملاق السيارات الأمريكية التي يديرها الملياردير إيلون ماسك.
 
عودة
أعلى