إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الحركات التصحيحية مسيطرة على أسواق العملات

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,952
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

تسيطر حالة من الحركات التصحيحية على أسواق العملات اليوم بعد الفوضى العارمة التي فرضتها الانتخابات الايطالية على الأسواق و عدم وضوح الصورة السياسية في البلاد، إذ يميل اليورو للارتفاع للتخفيف من حدة الهبوط الحاد الذي سيطر عليه بالأمس، و هذا ما ينطبق على الجنيه الذي يرتد ضمن المساعي لتقليص حجم الخسائر الفادحة التي سجلها بداية الأسبوع الجاري، و أخير الدولار الامريكي يجمع العزم بانخفاضه الطفيف ليواصل مسيرة الانتعاش الاقتصادي خاصة مع ترقب المستثمرين لشهادة محافظ البنك الفدرالي.
اليورو
ارتد زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي من مستويات الدعم الأساسية عند 1.3010 و التي دفعت الزوج للارتفاع بعد أن انخفض يوم الامس بحوالي 1%، متأثرا من نتائج الانتخابات الايطالية التي أكدت انقسام بين الأحزاب السياسة على سيادة البرلمان الايطالي، فلم يفز أي من الأحزاب بأغلبية كافية لتشكيل الحكومة الجديدة.
اليورو أمام سيناريوهان، الاول : هو تمكن الأحزاب السياسة من تكوين حكومة ائتلافية، فمن غير الممكن أن تكون بين حزب يمين الوسط بقيادة برلسكوني و حزب الوسط بقيادة مونتي، فهل أما بين حزب يسار الوسط بقيادة برساني الذي حصل على أعلى نسبة تصويت و يمين الوسط ، أو بين مونتي و برساني، تشكيل حكومة الائتلافية سوف يقلص من خسائر اليورو و سيدفعه للأعلى.
السيناريو الثاني : فشل الأحزاب السياسية بتشكيل حكومة جديدة، و هذا ما سوف يزيد من حدة التوتر السياسي في المشهد الايطالي، و طبعا سوف يضطر البلاد إلى جولة ثانية من الانتخابات، مما سوف يدفع اليورو لمزيد و مزيد من الخسائر، خاصة مع الارتفاع الذي تعاني منه تكاليف الاقتراض إذ اقترب العائد على السندات الايطالية ذات أمد عشر أعوام خلال التعاملات الصباحية اليوم من مستويات 5%.
بتمام الساعة 13:25 بتوقيت غرينتش +2، يتداول الزوج حول مستويات 1.3084 و سجل الأعلى عند مستويات 1.3117 و الادنى عند 1.3017 مقارنة بسعر الافتتاح عند 1.3061.
من الناحية التقنية، حقق الزوج صباح اليوم الهدف التقني حول 1.3010 للنموذج الهابط، و الزوج حاليا أمامه الحاجز النفسي 1.30 و الذي إذ تكمن من كسره الواضح سوف يدفع الزوج إلى مزيد من الهبوط، من الجهة العليا فان حدود عمليات التصحيح الصاعد نحو 1.3261 كحد أقصى.
الجنيه
تمكن زوج الجنيه مقابل الدولار الامريكي اليوم من تغطية الفجوة السعرية التي سجلها عند افتتاح تعاملات الأسبوع، إذ يرتفع الجنيه لليوم الثاني على التوالي بعد الانهيار الذي حصل للعملة الانجليزية صباح الاثنين بامتداد التأثير السلبي لتخفيض التصنيف الائتماني للديون السيادية في المملكة المتحدة الممتاز أول مرة منذ خمسة و ثلاثون عاما، و هذا ما دفع الزوج لأدنى مستوى منذ آب 2010.
الضغوط السلبية تتزايد على الجنيه يوم بعد يوم، بعد تقرير التضخم الأخير، و محضر الاجتماع الأخير للبنك المركزي البريطاني الذي أظهر توسع الخلاف بين أعضاء لجنة السياسة النقدية و الذين من المتوقع اليوم أن يتحدث بعضهم من لندن و هم(ديفيد مايلز، شارلز بين، بول تاكر، و مكفرتي)، و من المحتمل أن يقدموا تلميحات عن السياسة النقدية القادمة للبنك.
الأجندة الاقتصادية اليوم خالية من البيانات الأساسية إلا أننا يوم الغد على موعد مع القراءة الثانية للناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الأخير من العام الماضي، ففي حال تم التعديل السلبي على هذه البيانات فان الجنيه سوف يهبط بحدة.
بتمام الساعة 13:38 بتوقيت غرينتش +2، يتداول الزوج حول مستويات 1.5158 و سجل الأعلى عند مستويات 1.5218 و الادنى عند 1.5139 مقارنة بسعر الافتتاح عند 1.5161.
من الناحية التقنية، ارتفع الزوج إلى مستويات المقاومة حول 1.5210 و التي دفعت الزوج للانخفاض مرة أخرى، و خاصة و أن الاتجاه العام للزوج هابط و لكن لا بد قبل ذلك الكسر الواضح لمستويات الدعم حول 1.5160 ثم إلى 1.5070، ولكن اختراق الزوج لمستويات المقاومة 1.5210 سوف تدفع الزوج نحو 1.5320 بأقرب تقدير.
الدولار الأمريكي
الأسواق الامريكية اليوم على موعد مع شهادة محافظ البنك الفدرالي بن برنانكاي أمام الكونغرس، فاليوم أنه بتمام الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش على موعد مع اللجنة المصرفية و غدا سيكون على موعد مع لجنة الخدمات المصرفية، و اننا ننتظر من برنانكاي أي تلميحات عن مستقبل الانتعاش الاقتصادي في الولايات المتحدة التي تعاني من هشاشة كبيرة في الوقت الراهن.
من المتوقع اليوم أن يسيطر التذبذب على الدولار لحين خطاب برنانكاي الذي سوف يحدد مسار الدولار، بتمام الساعة 13:44 بتوقيت غرينتش +2، يتداول مؤشر الدولار الأمريكي USDIXحول مستويات 81.76 و سجل الأعلى عند مستويات 81.91 و الادنى عند 1.5139 مقارنة بسعر الافتتاح عند 81.80.
الين الياباني
قلصت العملة اليابانية من الارتفاع الذي سيطر عليها يوم الأمس، إذ يحاول زوج الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني الارتفاع ضمن عمليات التصحيح بعد الانخفاض الحاد الذي سيطر على الزوج يوم الأمس، و هذا مع ترقب الأسواق تعيين محافظ البنك المركزي الياباني الجديد.
من هنا، صرح وزير المالية الياباني الحالي اليوم أن اختيار كورودا هو الاختيار المناسب لهذه المرحلة لما يحمله من خبرات و خصوصاً في مجال التمويل الدولي. حيث أن من الواضح أن كورودا هو الاختيار الأقرب لرئيس الحكومة شينزو آبي لتولي هذا المنصب خلال هذه المرحلة الحساسة من اقتصاد اليابان.
بتمام الساعة 13:55 بتوقيت غرينتش +2، يتداول الزوج حول مستويات 92.00 و سجل الأعلى عند مستويات 92.73 و الادنى عند 91.39 مقارنة بسعر الافتتاح عند 91.78، من الناحية التقنية، كسر الزوج مستويات الدعم الأساسية حول 92.20 و استقر الزوج دون مما يدعم التوقعات بمزيد من الانخفاض.
 
عودة
أعلى