إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الذهب: قفزة محترمة بعد برنانكي

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

قفز سعر الذهب مقترباً من أعلى مستوياته في ثلاثة أسابيع مع انخفاض الدولار بعدما ألمح بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) إلى أن البنك سيواصل سياسة التحفيز النقدي نظرا لهبوط التضخم وهشاشة سوق العمل.

وقال برنانكي أمس الأربعاء إن هناك حاجة الي سياسة تيسيرية إلي حد كبير في المستقبل المنظور وهو ما أثار دهشة المستثمرين بعد تصريحاته في 19 يونيو حزيران التي قال فيها إن الاقتصاد ينمو بالقوة الكافية التي قد تدفع البنك المركزي لإنهاء برنامجه التحفيزي بحلول منتصف 2014.

وارتفع الذهب في السوق الفورية 2.7 في المئة إلى 1298.36 دولار للأوقية (الأونصة) مسجلاً أعلى مستوى له منذ 24 يونيو حزيران. وبحلول الساعة 1140 بتوقيت جرينتش صعد الذهب 1.6 في المئة إلى 1284.31 دولار.

وقفزت عقود الذهب الأميركية أربعة في المئة إلى 1297.20 دولار للأوقية مسجلة أعلى مستوياتها في أسبوعين ونصف الأسبوع.

وهذا رابع يوم على التوالي يرتفع فيه الذهب في أطول سلسلة مكاسب منذ منتصف أبريل نيسان. كما ساهم طلب فعلي قوي من الصين في صعود الذهب خمسة في المئة خلال الاسبوع.

ولا يزال الذهب منخفضاً 23 في المئة منذ بداية العام بعدما تلقى ضربة قوية في أعقاب تصريحات برنانكي في مايو أيار ويونيو حزيران حينما قال إن المركزي الأميركي قد يبدأ تقليص مشترياته من السندات في وقت لاحق هذا العام.

لكن التصريحات التي أدلى بها أمس الأربعاء توحي بأن التحفيز النقدي قد يستمر لفترة أطول وهو ما دفع الدولار للهبوط وجعل أسعار السلع الأولية المقومة بالعملة الأميركية أقل تكلفة لحائزي العملات الأخرى.

وارتفعت الفضة 2.6 في المئة إلى 19.83 دولار.

وصعد البلاتين والبلاديوم إلى أعلى مستوياتهما في ثلاثة أسابيع عند 1409.50 دولار و728.50 دولار للأوقية على التوالي.​
 
عودة
أعلى