إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الرئيس القبرصي يؤكد ان روسيا مستعدة لمساعدة قبرص في خطة الانقاذ

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,947
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

اكد الرئيس القبرصي ديمتري خريستوفياس ان روسيا مستعدة للمشاركة في خطة انقاذ الجمهورية القبرصية الى جانب الجهات الدولية الاخرى.

وقال خريستوفياس انه تحادث هاتفيا الثلاثاء مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن الوضع المالي لقبرص التي تأثرت كثيرا بالازمة اليونانية وان موسكو مستعدة للمساهمة في خطة الانقاذ.

واضاف الرئيس الشيوعي في تصريحات ادلى بها خلال مؤتمر صحافي في بلغراد نقلها مكتبه لفرانس برس في نيقوسيا "اكد الرئيس بوتين لي ان روسيا الاتحادية مستعدة للمساهمة مع الاتحاد الاوروبي في اتفاق لمنح قبرص قرض".

وخريستوفياس الذي درس في موسكو "شكر بحرارة" بوتين واكد انه يأمل في "التوصل الى نتيجة" في المفاوضات لمشاركة روسيا في خطة الانقاذ.

واعلن وزير المال القبرصي فاسوس شارلي الثلاثاء ان مجموعة يوروغروب تدرس امكانية اشراك روسيا في الخطة لانقاذ قبرص.

وكانت موسكو منحت قبرص التي تأثرت كثيرا نتيجة الازمة في اليونان، قرضا بقيمة 2,5 مليار يورو في 2011. وطلبت قبرص لاحقا قرضا اضافيا بخمسة مليارات يورو لكنها لم تحصل عليه.

وفي حديث نشرته الاثنين صحيفة "هاندلسبلات" الالمانية رأى رئيس الوزراء الروسي ديمتري ميدفيديف انه على نيقوسيا والاتحاد الاوروبي اولا ايجاد حل. واضاف "لكننا لا نرفض المساعدة مع بعض الشروط".

وتجري نيقوسيا مباحثات منذ حزيران/يونيو مع صندوق النقد الدولي والاتحاد الاوروبي والبنك المركزي الاوروبي بشأن خطة انقاذ. وتقول انها بحاجة الى 17 مليار يورو منها 10 مليارات لاعادة رسملة قطاعها المصرفي.

والمفاوضات بين الترويكا والسلطات القبرصية تراوح مكانها خصوصا لان قبرص ترفض اجراء عمليات الخصخصة المطلوبة.

كما ان عملية تقييم حاجات المصارف تأخرت.

وانتقد مسؤولون المان خطة المساعدة ونشرت وسائل اعلام المانية معلومات وصفت الجزيرة بانها جنة لتبييض الاموال خصوصا الروسية.

وتؤكد قبرص انها قادرة على تأمين حاجاتها المالية حتى نيسان/ابريل من دون قروض جديدة.

واختارت منطقة اليورو انتظار نتيجة الانتخابات الرئاسية في قبرص التي تجري الدورة الاولى منها في 17 شباط/فبراير، لاتخاذ قرار.
 
عودة
أعلى