إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

المالكي يعد بتلبية مطالب المتظاهرين

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,947
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

قال رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي خلال لقائه وفدا عشائريا من محافظة الأنبار اليوم السبت إن حكومته عاكفة على تلبية مطالب المتظاهرين المشروعة، معتبرا أنها حققت الكثير في هذا الصدد.

وجاء في بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء العراقي أن المالكي أشاد بمواقف شيوخ العشائر 'الذين وقفوا إلى جانب الدولة وسيادة القانون'.

وقال إن الحكومة 'عملت بجد منذ اللحظات الأولى لتلبية مطالب المتظاهرين المشروعة منها، وقد حققت الكثير'، مستشهدا بمصادقة مجلس الوزراء على تعديل قانون المساءلة والعدالة، إضافة إلى موضوع المخبر السري.

وأقرت الحكومة العراقية تعديلا ألغت بموجبه قانوني المساءلة والعدالة والمخبر السري، وهما من أبرز مطالب المتظاهرين، لكنهما لا يزالان يحتاجان إلى مصادقة البرلمان.

وأكد المالكي -حسب البيان- استعداده للمصادقة على القوانين الأخرى التي يطالب المتظاهرون بتعديلها 'من خلال اللجان السياسية التي تعكف على هذا الموضوع'.

من جهة أخرى، أكد المالكي أن الحكومة لا تسمح باختلال التوازن داخل دوائر الدولة بما يميل لصالح محافظات دون سواها، مشددا على أن العدالة في توزيع الموارد المالية في المحافظات قائمة، وإذا ما ثبت وجود أي خلل سيتم تعديله فورا.

وقال إن مواجهة المخاطر والتحديات تتطلب المزيد من الوحدة والوعي ورص الصفوف، مشددا على أن وحدة العراق وأمنه واستقراره أمور لا يمكن المساومة عليها.

وكان مستشار رئيس الوزراء علي الموسوي قد أعلن أن المالكي سيعقد قريبا جلسة لمجلس الوزراء في محافظة الأنبار، كما طالب خطيب 'جمعة الصلاة الموحدة' في بغداد أمس رئاسة الحكومة العراقية بعقد الجلسة المقبلة للحكومة بمحافظة الأنبار لـ'تلبية المطالب الدستورية' للمتظاهرين.

وفي الفلوجة ندد خطيب الجمعة أمس بسياسة المالكي، ودعا لمواصلة الحراك السلمي حتى رضوخ الحكومة لمطالب المتظاهرين وفي مقدمتها إطلاق سراح المعتقلين والمعتقلات، وإلغاء المادة الرابعة من قانون مكافحة 'الإرهاب'، وإلغاء قانون المساءلة والعدالة.

كما استنكر الخطيب 'استهداف قوات الحكومة العراقية قيادات الاعتصامات بالاغتيالات والاعتقالات' محذرا من عواقب هذه الممارسات.

وفي الرمادي وصف خطيب الجمعة سياسة المالكي بـ'الطائفية والتمييزية التي أنتجت دولة فاشلة'، وطالب المعتصمين بمواصلة اعتصامهم وإدامة زخمه حتى تستجيب الحكومة لمطالبهم، كما حث العرب والمسلمين على الوقوف بجدية في وجه ما قال إنه 'مشروع صفوي يهدد كيان الأمة ووجودها'.

يذكر أن المحافظات العراقية ذات الغالبية السنية تشهد منذ أكثر من شهرين مظاهرات كل يوم جمعة تندد بسياسات الحكومة وتتهمها بتهميشهم وإقصائهم.
 
عودة
أعلى