إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

المحضر الفدرالي و البداية الرسمية لموسم الإفصاح أهم مجريات الأسبوع الماضي

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,953
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

المحضر الفدرالي و البداية الرسمية لموسم الإفصاح أهم مجريات الأسبوع الماضي
شهدنا خلال الأسبوع الماضي عدد قليل من البيانات الاقتصادية لكن و على الرغم من ذلك فقد شهدت أسواق الأسهم الأمريكية حالة من عدم الإستقرار حيث بدأت مع عمليات البيوع العنيفة للقطاع التكنولوجي وذلك كخطوة من المستثمرين لتقييم مراكزهم المالية للعمل على إغلاقها وذلك لجني الأرباح، و خلال الأسبوع شهدنا أهم الأحداث الاقتصادية ألا و هو المحضر الفدرالي.

تراجع طلبات الإعانة إلى أدنى مستوى منذ أكثر من سبعة أعوام و مستويات ثقة المستهلكين عند أعلى مستوى منذ تموز الماضي

البداية مع البيانات الاقتصادية و التي كانت قليلة خلال الأسبوع الماضي و لكن الأسواق كانت قد شهدت تحركات قوية على الرغم من ذلك نتيجة عمليات البيوع في قطاع التكنولوجيا و الذي بدأ مع بداية الأسبوع الماضي و تأتي هذه العمليات كخطوة من المستثمرين لتقييم مراكزهم المالية تجهيزاً لإغلاقها و جني الأرباح.

- طلبات الإعانة : صدر عن مكتب الإحصاءات الأمريكي قراءة طلبات الإعانة خلال الأسبوع المنتهي في 5 نيسان/أبريل، حيث إنخفضت قراءة المؤشر بواقع 32 ألف طلب لتصل إلى 300 ألف طلب و هو أدنى مستوى منذ مايو/أيار 2007، مقارنة بالقراءة الأسبوعية السابقة والتي بلغت 332 الف طلب، لتأتي القراءة الجديدة بأسوأ من التوقعات التي أشارت إلى ما قيمته 320 ألف طلب.

- أسعار الواردات الشهرية : صدر عن الإقتصاد الأمريكي قراءة أسعار الواردات الشهرية خلال شهر آذار/مارس، وسجلت القراءة ارتفاعاً بنسبة 0.6% مقارنة بالقراءة السابقة والتي سجلت ارتفاعاً بنسبة 0.9%، في حين جاءت القراءة الفعلية بأفضل من التوقعات التي أشارت إلى ارتفاع بنسبة 0.2%، و قد أشار التقرير إلى أن الأسعار قد ارتفعت على المستوى الشهري للمرة الرابعة على التوالي وذلك بقيادة إرتفاع تكاليف الغذاء و الوقود و الواردات الصناعية.

- مؤشر أسعار المنتجين : أظهر التقرير أن أسعار المنتجين على المستوى الشهري خلال شهر آّذار/مارس الماضي قد سجلت ارتفاعاً بنسبة 0.5% مقارنة بالقراءة الشهرية السابقة التي أظهرت تراجعاً بنسبة 0.1% و قد جاءت هذه القراءة بأفضل من التوقعات التي أشارت إلى ارتفاع بنسبة 0.1%، و قد أوضح التقرير بأن أسعار الملابس و المجوهرات و الغذاء و لكن الخدمات سجلت قفزة في الأسعار، و ذلك على الرغم من تراجع أسعار السلع نتيجة تباطؤ النمو في الأسواق الناشئة كالصين و هو الأمر الذي حافظ على الأسعار.

- مؤشر جامعة ميشيغان : أظهرت القراءة الأولية لمؤشر جامعة ميشيغان لثقة المستهلكين عن شهر نيسان/أبريل ارتفاعاً لتسجل قراءة 82.6 مقارنة بما قيمته 80.0 في القراءة الشهرية السابقة لشهر آذار/مارس الماضي، وبذلك فقد جاءت القراءة الحالية أفضل من التوقعات التي أشارت إلى 81.0، و هي أعلى مستوى منذ شهر تموز/يوليو من العام الماضي 2013

المحضر الفدرالي أظهر تخوف اللجنة من تفسير الأسواق لتعديل أسعار الفائدة

قام البنك الفدرالي بإصدار محضر إجتماع اللجنة الفدرالية المفتوحة، وقد أظهر كواليس الإجتماع السابق والذي انعقد ما بين 17 و18 من شهر آذار/مارس الماضي، حيث قرر البنك الفدرالي خلال ذلك الاجتماع الإبقاءعلى أسعار الفائدة دون تغيير ضمن المستويات المتدنية التاريخية بين 0.00 – 0.25%، إضافة إلى الإستمرار بتقليص الخطط التحفيزية بواقع 10 مليار دولار شهرياً ليصل مجموع الخطط 55 مليار دولار شهرياً والإستغناء عن هدفه الفيدرالي حيال مستويات البطالة طالما بقيت دون مستويات 6.5%.

وأظهر المحضر تخوف أعضاء اللجنة الفدرالية من تفسيرات الأسواق المالية لموضوع تغيير أسعار الفائدة، بينما كان هناك إتفاق عام على أن قطاع العمل لا يزال يعاني من الركود، كما وعبر الأعضاء بشأن كمية الترهل وإلى أي مدى يؤدي معدل البطالة كمؤشر ملخص لأوضاع سوق العمل.

وأكدت اللجنة على ان أي تغير لأسعار الفائدة سيكون مرتبط بمقايس مختلفة داخل الإقتصاد الأمريكي، وبالحديث عن معدلات البطالة فقد أشار المحضر أن التوقعات تشير إلى انخفاض معدلات البطالة إلى نسبة 6% خلال المدى القصير وأن تصل إلى ما نسبة 5% خلال المدى البعيد.

الأسبوع الماضي شهد البداية الرسمية لموسم الإفصاح الخاص بالربع الأول من العام الحالي 2014

بدأ موسم إفصاح الشركات الأمريكية عن نتائجها المالية الخاصة بالربع الأول من العام الحالي، حيث و كالعادة قامت شركة ألكوا بالإفراج عن نتائج أعمالها المالية للربع الأول من العام الحالي آذنة بذلك البداية الرسمية لموسم الإفصاح.

شركة ألكوا أظهرت إرتفاعاً أرباحاً و بأفضل من التوقعات على الرغم من تراجع الإيرادات، و حققت الشركة 0.09 دولاراً للسهم الواحد مقارنة مع 0.11 دولاراً للسهم الواحد في ذات الفترة من العام الماضي 2013، و قد جاءت الأرباح بأفضل من التوقعات التي أشارت إلى 0.05 دولاراً للسهم الواحد.

أما آخر أيام الأسبوع الماضي فقد شهدنا صدور النتائج المالية لأكبر بنكين في أمريكا، حيث أخفق بنك JPMorgan & Chase في تسجيل أرباح مطابقة أو أعلى من التوقعات، حيث حقق أرباحاً بواقع 1.28 دولاراً للسهم الواحد مقارنة بالتوقعات التي أشارت إلى 1.378 دولار للسهم لاواحد.

و إنتقالاً إلى بنك Wells Fargo فقد إستطاع من تسجيل أرباحاً بأفضل من التوقعات، حيث حقق 1.05 دولاراً للسهم الواحد مقارنة بالتوقعات التي أشارت إلى أرباح بواقع 0.964 دولار للسهم الواحد.
 
عودة
أعلى