إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

الناتو لا يدرس فرض "حظر جوي" في سوريا

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,952
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

قال أحد كبار جنرالات حلف شمال الأطلسي لرويترز إن الحلف لا يدرس فرض "منطقة حظر جوي" في شمال سوريا كانت تركيا قد طالبت بها لتخفيف الضغوط الأمنية والإنسانية على حدودها الجنوبية الشرقية.

ولدى تركيا ثاني أكبر جيش في الحلف كما أنها تستضيف القيادة المركزية للقوات البرية المسؤولة عن تحسين فاعلية واستجابة القوات البرية التابعة لحلف شمال الأطسي.

ورغم أن تركيا لم تتقدم بطلب رسمي للحلف من أجل المساعدة في فرض منطقة حظر جوي إلا أنها قالت مرارا إن الدول الراغبة يجب أن تفعل ذلك لتوفير مناطق آمنة في سوريا والسماح لنحو 1.6 مليون لاجئ سوري بالعودة لوطنهم.

وقال اللفتنانت جنرال جون نيكلسون القائد الجديد للقيادة المركزية للقوات البرية لـ"رويترز" في مقابلة في مقره بمدينة ازمير الساحلية التركية إن "إقامة منطقة حظر جوي مهمة عالية التكاليف".
وأضاف أن ليبيا هي أحدث مثال لكم العمل الذي كان لازما حتى يدير حلف شمال الأطلسي العمليات الجوية هناك.

وتابع "هذا ليس أمرا نبحثه حاليا في هذا السياق."
وحتى الآن كانت الاستجابة فاترة من جانب حلفاء تركيا لخطط أنقرة بإقامة ما توصف "بمناطق آمنة" تتمتع بدفاع جوي.
ويشير خبراء عسكريون إلى أن ذلك سيستلزم إما موافقة الحكومة السورية أو القضاء على أنظمة الدفاع الجوي السورية المتقدمة.
ومثل هذه الخطوة تخاطر بجر القوى الغربية بشكل أكبر للصراع السوري المستمر منذ ثلاث سنوات كما سيغضب روسيا وإيران حليفتي بشار الأسد.

ومما يزيد الأمور تعقيدا أن الأسد يستخدم الضربات الجوية الأمريكية كغطاء لحملته الجوية ضد مقاتلي المعارضة السورية وقصف الرقة معقل تنظيم "الدولة الإسلامية" ردا على قتل التنظيم لجنود سوريين.
والخلاف بشأن منطقة الحظر الجوي جزء من انقسامات أوسع بين تركيا وحلفائها الغربيين حول كيفية التعامل مع عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وتريد تركيا إبعاد الأسد عن السلطة وتعتقد أن التركيز على تنظيم "الدولة الإسلامية" بمثابة علاج للعرض وليس المرض.
وأوضحت زيارة قام بها جو بايدن نائب الرئيس الأمريكي إلى تركيا في الآونة الأخيرة حرص الجانبين على إظهار نقاط الاتفاق إلا أنه لم تكن هناك إشارات إلى أي تحول كبير في السياسة.

ويرى مراقبون أن القلق إزاء اتجاه السياسة الأمريكية في سوريا عنصر أساسي في الاستقالة المفاجئة لوزير الدفاع الأمريكي تشاك هاجل الذي شعر بالإحباط على ما يبدو من عدم وجود استراتيجية.
ورغم الانتقادات بما في ذلك انتقادات أنقرة من أن خطة الضربات الجوية ودعم جماعات المعارضة السورية أقل بكثير مما هو مطلوب إلا أنه ليست هناك رغبة تذكر في العواصم الغربية للقيام بدور أكبر في الصراع السوري.

وقال نيكلسون إن حلف شمال الأطلسي يتابع الأحداث في الشرق الأوسط ولكن لا يعتزم القيام بدور نشط هناك.
وأضاف "أنا واثق بعد أن حاربت لسنوات لمكافحة التمرد (في أفغانستان) وبعد دراسة هذا التهديد إلى الجنوب أن الحلف سيكون قادرا بشكل كبير على التعامل معه... (لكننا) نضع خططا فقط بناء على طلب الدول الأعضاء وهو أمر لا نعمل عليه الآن."
 
عودة
أعلى