xm

xm

 

الين الياباني: لماذا التراجع؟ حظ بالقفز الى السوق؟

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,509
الإقامة
الأردن

xm    xm

 

 

بعد فترة هدوء او استراحة دامت طويلا عادت الحركة مجددا في الاسابيع القليلة الماضية الى الين الياباني. الحركة هذه تمثلت بضغوط قوية حملته مقابل اليورو الى تسجيل انخفاض حاد تجاوز اليورو به حد مقاومة على اهمية بالغة على ال 1.4000 بالغا الحد الاقصى منذ العام 2008، بينما قارب الدولار محطة مقاومة لا تقل اهمية على ال 103.80/104.00.
التراجعات المذكورة للين الياباني لها بالطبع مبرراتها الاساسية العائدة الى السياسة النقدية الهجومية التي يعتمدها بنك اليابان، ومن جهة اخرى الفوضى البالغة التي تواجهها عملية الاصلاح في طوكيو.
ما تقدم مهم جدا ولكنه لا يفسر السبب الحقيقي الكامن وراء تراجع الين الان بالتحديد..
*
ماذا في سوق الفيوتشر؟
هنا نلاحظ ان عقود الشورت على الين بلغت حدا مرتفعا غير مسبوق منذ العام 2007. هذا يعني ان صناديق التحوط يراهنون على انخفاض العملة اليابانية وهذا يناقض تحليلات وتوقعات الكثيرين من المحللين الذين يرون ان اليورو والدولار سيشهدان حركة افقية في الاشهر الستة القادمة مقابل الين.
قد يكون ايضا وراء الامر رهانات تعبر عن حلم بعض المستثمرين بتحقيق ارباح طائلة من جراء الرهان ضد الين على غرار ما حققه المستثمر الاميركي جورج سوروس في نهاية العام الماضي / بداية الحالي حيث حقق نتيجة لعبه ضد الين - بحسب تسريبات - مليار دولار ارباحا صافية.
هل يكون جورج سوروس مجددا اليوم على رأس قائمة اللاعبين على الين؟ حتى الساعة ليس ما يوضح هذه المسالة بعد..
*
هل ما تقدم يعني ان القفز الى السوق مأمون ومضمون؟
*
الجواب واضح: هذا من غير المعلوم. المعلوم هو ان الوجهة قد تنقلب فجأة ان قرر اللاعبون المذكورون جني الارباح المتحققة والانسحاب من السوق.
المعلوم ايضا انه ليس من علائم الراحة والاطمئنان ان نشهد معظم تجار الفيوتشر في حالة رهان على انخفاض الين وبحجم قياسي كالذي سبق تفصيله.


خبرتنا في سوق العملات ماذا تقول؟
تعلمنا انه في الوقت الذي يندفع القطيع عشوائيا وبصورة هوجاء للرهان على وجهة معينة دون تبريرات جد مقنعة ووجيهة، فهنا يكمن خطر تبدل الوجهة فجائيا.
حاليا القفز الى السوق لا تزال حظوظه موجودة ولكن النصح هو: بحذر وانتباه وتتبع مستدام للتطورات.
 
أعلى