إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

اليورو امام الدولار الأمريكي: في منطقة حياد حتى الإعلان عن تسوية بشأن الملف اليوناني

mohammad-k

مسؤول العملاء في تركيا
طاقم الإدارة
المشاركات
19,952
الإقامة
تركيا

xm    xm

 

 

اليورو امام الدولار الأمريكي: في منطقة حياد حتى الإعلان عن تسوية بشأن الملف اليوناني
تداولات محدودة سيطرت على معاملات اليورو امام الدولار الأمريكي في أولى معاملات الأسبوع اليوم الاثنين في الوقت الذي تتجه فيه الأنظار إلى اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو الهام للغاية والذي سيوضح مستقبل بقاء اليونان في المنطقة من عدمه.

على مدار الأيام القليلة الماضية بدأت المحادثات بين الجانب اليوناني والمقرضين الدوليين حول الوصول إلى مقترح يرضي جميع الأطراف في الوقت الذي تحاول فيه اليونان عدم الإذعان مرة أخرى لشروط حزم المساعدات الدولية.

تصريحات رئيس وزراء اليونان

السيد الكسيس تسيبراس رئيس الوزراء اليوناني صرح بالأمس أنه على ثقة بأن يتم التوصل إلى اتفاق مع المقرضين الدوليين لكن يؤكد في نفس الوقت ان الحكومة لن تقبل الاستمرار في تنفيذ شروط المساعدات التي ارهقت الشعب اليوناني.

حتى الآن معظم اغلب المؤشرات توحي بعدم التوصل إلى حل مرضي او بالأحرى استمرار جمود المقرضين الدوليين في الاستجابة للمقترح اليوناني الذي يقضي بتسهيل شروط المساعدات وإعادة هيكلة تلك الشروط من جديد، وهو الامر الذي ترفضه المانيا المساهم الأكبر في تلك المساعدات.

لكن يعتقد الكثيرين من المتعاملين في الأسواق بأنه يمكن التوصل إلى تسوية وحل لكن في الأوقات الأخيرة، لاسيما ان هناك انطباع عام ان قادة دول المنطقة ليس لديهم الرغبة القوية في خروج اليونان من عضوية المنطقة.

اتساع عمق الازمة داخل منطقة اليورو

لكن المشكلة الحقيقية الأن ليس فقط في بقاء او خروج اليونان وانما في شكل التسوية التي ستحصل عليها وهذا ما سيؤثر على مصداقية دول منطقة اليورو والقائمين عليها.

بالطبع أي تساهل مع اليونان سيتبعه بكل تأكيد فتح الباب امام البلدان الأخرى التي حصلت على مساعدات دولية في طلب تعديل شروط الحصول على حزم المساعدات، بينما نجاح حزب سيريزا اليساري في الضغط على الدول الأوروبية قد ينعكس إلى نجاحات اخرة لأحزاب يسارية قد تصل إلى الحكم كما هو متوقع في اسبانيا رابع أكبر اقتصاديات منطقة اليورو.

اليورو امام الدولار في منطقة حيادية

على اية حال تحركات اليورو امام الدولار الأمريكي مرهونة بمدى التوصل إلى اتفاق اليوم في اجتماع وزراء مالية المنطقة، في الوقت الذي لايزال يقف فيه المستثمرين على الحياد إزاء البيع او شراء اليورو في الآونة الأخيرة وهو ما وضع تداولات الزوج اليورو اما الدولار الأمريكي ضمن منطقة حيادية لما بين مستويات الدعم 1.1095 والمقاومة 1.1540 على مدار الأسابيع القليلة الماضية.

وسجل اليورو امام الدولار الأمريكي اليوم الاثنين مستويات 1.1400 في تمام الساعة 10:10 بتوقيت غرينتش وضمن نطاق محدود للغاية وفي حدود 30 نقطة حتى الان.

مع الاخذ في الاعتبار ان اليوم إجازة عامة في الولايات المتحدة الامريكية وكذا قبل بدء إجازة السنة القمرية في الصين في الفترة 18-24 فبراير/شباط الجاري.
 
عودة
أعلى