إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

اليوم.. انتهاء أحقية الأسهم المجانية للأفراد السعوديين المحتفظين بأسهم "أرامكو"

لجنة الأخبار

مشرف
طاقم الإدارة
المشاركات
7,518
الإقامة
عرب فوركس

xm    xm

 

 

aramco.jpg

تنتهي اليوم الاثنين 8 يونيو / حزيران 2020 فترة استحقاق الأسهم المجانية لكل مكتتب سعودي احتفظ بأسهم أرامكو السعودية، والتي استمرت 180 يوما.



وأعلنت "أرامكو"، في نوفمبر / تشرين الثاني 2019، من خلال نشرة الإصدار، الخاصة بالطرح العام الأولي، لأسهمها بالسوق السعودي، عن إطلاق نظام حوافز للسعوديين، بمنح أسهم مجانية ضمن ضوابط محددة.

وأوضحت الشركة أن المُكتتبين السعوديين الأفراد، الذين سيحتفظون بملكية أسهمهم بشكلٍ مستمرٍ ودون انقطاع لمدة 180 يومًا سيحصلون على سهمٍ مجانيٍ لكل 10 أسهم يشترونها عند الاكتتاب، بحد أقصى 100 سهمٍ مجانيٍ.

وأشارت إلى أنه سيتم نقل الأسهم المجانية إلى المحافظ الاستثمارية للمستثمرين الأفراد المستحقين في أقرب وقت ممكن (خلال مدة أقصاها 75 يوم تقويمي من نهاية فترة استحقاق الأسهم المجانية).

وأكدت "أرامكو" أنها سوف تقوم بالإعلان عن تاريخ نقل هذه الأسهم عند تحديده من قبل المساهم البائع على موقع تداول في حينه.

وبينت أنه لن يترتب عن منح الأسهم المجانية انتقال الحقوق المتصلة بها إلى المستثمر الفرد المستحق إلا من تاريخ نقلها إلى محفظته الاستثمارية.

وفي حال تم بيع الأسهم المودعة في المحفظة الاستثمارية، بعد انتهاء عملية الطرح وأصبح عدد الأسهم المودعة بالمحفظة الاستثمارية لكل فرد من المكتتبين الأفراد المؤهلين أقل من عدد الأسهم المؤهلة، سيؤدي ذلك إلى تخفيض عدد الأسهم المؤهلة.

ولا تعتبر الأسهم التي شراؤها بعد انتهاء عملية الطرح، لا تعتبر ضمن الأسهم المؤهلة التي سيتم احتساب عدد الأسهم المجانية بناء عليها.

ويعد كل مواطن من أفراد الأسرة مكتتب فرد مؤهلا للحصول على أسهم مجانية، وسيتم إيداع الأسهم المجانية للتابعين المؤهلين في المحفظة الاستثمارية للمشترك الرئيسي التي تم من خلالها إيداع جميع أسهم الاكتتاب.

وبلغ العدد النهائي للمكتتبين الأفراد 5.06 ملايين مكتتب اكتتبوا بنحو 1.54 مليار سهم بقيمة إجمالية 49.2 مليار ريال، بنسبة تغطية بلغت 153.7% من إجمالي حجم الأسهم المطروحة لشريحة الأفراد.

وخصصت أرامكو كامل الأسهم المكتتب بها حتى 1500 سهم لكل مكتتب، وهو ما يمثل نسبة تخصيص كاملة إلى 97.5% من إجمالي عدد المكتتبين، وتم تخصيص الأسهم المتبقية على أساس تناسبي.

وبدأ تداول سهم أرامكو في سوق الأسهم السعودية بتاريخ 11 ديسمبر / كانون الأول 2019، ضمن قطاع الطاقة، من خلال طرح عام يعد الأكبر في تاريخ أسواق المال العالمية.


وأعلنت أرامكو السعودية، السعر النهائي لطرح 1.5% من أسهمها بالسوق السعودي عند 32 ريالاً للسهم.

وأنهى سهم أرامكو جلسة أمس الأحد عند مستوى 32.40 ريال، بارتفاع نسبته 0.62%.

ويبلغ رأس المال المدفوع والمصرح به لشركة أرامكو السعودية، 60 مليار ريال موزعة على 200 مليار سهم.
 
عودة
أعلى