إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

انتهت أزمة شتراوس كان. العودة الى معادلة الفائدة ...

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

قبع " شتراوس كان " في السجن او تمت تبرئته... ألامر بات من الماضي وللسوق سيان... المهم الان من هو البديل.
تبرئة الاميركيين من المؤامرة ان ثبتت تكون بمثابة تطور ايجابي، وهي كما يبدو كذلك. هذا لا يسد الطريق أمام الفرنسيين للعودة على راس المؤسسة الدولية التي قضى العرف بان تكون للاوروبيين، على ان تكون رئاسة البنك الدولي للاميركيين. " كريستين لاجارد " وزيرة المالية الفرنسية ابرز من تم ترشيحهم للمنصب حتى الان. أقل ما يمكن قوله عن *اليورو انه*غير متضايق من التطورات.
*
*
اميركيا يبقى موضوع الفائدة وبرامج التيسير الكمي هو الحاكم بانفاس السوق عامة. خروج الفدرالي الاميركي من سياسة المال الرخيص عبر برامج الدعم الاقتصادي والفائدة المقاربة للصفر مرهون بحسب محضر اجتماعه الاخير بتحسن صورة الاقتصاد الاميركي واتضاح الصورة المستقبلية له. الحكم الذي اعطاه المجتمعون للنشاط الاقتصادي كان مريحا ولكن ثمة سؤال يُطرح:
هذا الكلام جاء منذ اسابيع ثلاثة، ومذذاك صدرت بيانات عدة لم تصب في هذا المصب المتفائل.
ايضا من خلال استفتاء اجراه بنك اوف امريكا في اوساط مديري الصناديق الاستثمارية تبين انه فقط 10% من الاراء تنتظر انتعاشا ملموسا للاقتصاد العالمي في الاشهر ال 12 القادمة. في شهر فبراير وفي استفتاء مماثل كانت النتيجة 58% على ثقة بالتحسن المعمول من اجله. هذا تفصيل يدعو الى الثقة بانه لا فائدة مرتفعة على الدولار قبل ال 2012. وربما ليس قبل منتصفه. في هذا الاطار تصح الاشارة الى ان عضو الفدرالي " دادلي " نبّه الى ان ردة فعل السوق على ارتفاع قيمة نواة التضخم كانت اشد مما يجب ان تكون، واعطيت تفسيرات أكثر مما تحتمل. كانه يقول ان ارتفاع الدولار الاخير غير مرحب به...
*
الوضع في منطقة اليورو مختلف. هنا عملية رفع الفائدة بدأت. هي تعثرت بعد بروز ازمة اليونان مجددا، ولكنها لم تتوقف. رفع ثاني للفائدة هذا العام لا زال مرجحا. ربما في يوليو. اجتماع يونيو من المنتظر ان يوضح الامر وفيما لو صدرت عنه كلمة " مراقبة الاوضاع على جبهتي التضخم والنمو بدقة " فهذا سيعني رفع الفائدة في يوليو. اليورو مدعوم من هذه الجهة. وفيما لو طرأ ما يحرره نسبيا من العبْ اليوناني فانه سيكون مدعوما بقوة.
*
اليوم لا محطات بيانية من الدرجة الاولى. الاسبوع المقبل موعد مؤشر ifo والانظار اليه اوروبيا.

 
عودة
أعلى