إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

انهيار الأسواق يُخيم على المشهد العالمي اليوم

لجنة الأخبار

مشرف
طاقم الإدارة
المشاركات
7,518
الإقامة
عرب فوركس

xm    xm

 

 

cccccccccccc.jpg

خيم انهيار الأسواق المالية على الساحة العالمية في نهاية تعاملات اليوم الخميس مع تجاهل المستثمرين لجميع الإجراءات والبيانات الإيجابية.

وفي سبيل وقف انتشار فيروس كورونا، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حظر السفر من وإلى أوروبا لمدة 30 يوماً، كما كشف عن توفير رأس المال والسيولة إلى الشركات الصغيرة.

كما قرر البنك المركزي الأوروبي الإبقاء على معدلات الفائدة دون تغيير في خطوة مفاجئة لتوقعات الأسواق التي كانت تشير إلى خفضها 10 نقاط أساس لتقليل آثار فيروس كورونا.

في حين كشف صناع السياسة عن إجراء عمليات إعادة تمويل إضافية طويلة الآجل حتى يونيو/حزيران المقبل من أجل توفير دعم فوري للنظام المالي في منطقة اليورو.

كما أعلن المركزي الأوروبي تنفيذ صافي مشتريات أصول إضافية بقيمة 120 مليار يورو (135.28 مليار دولار) حتى نهاية العام الجاري.

ولم تتجاهل الأسواق هذه الإجراءات فحسب بل لم تأبه بإعلان الاحتياطي الفيدرالي خطة لضخ سيولة بأكثر من تريليون دولار من أجل تقليل الاضطرابات في الأسواق المالية قصيرة الآجل.

ورغم هذه البيانات الإيجابية، سجلت غالبية الأصول خسائر أقل ما توصف به أنها فادحة في حين كان الدولار الأمريكي الرابح مع اتجاه المستثمرين باعتباره من الملاذات الآمنة ووسط خسائر قوية لليورو.

خسائر حادة في سوق الأسهم

واصلت الأسهم الأمريكية النزيف في نهاية جلسة اليوم حيث تهاوى "داو جونز" بأكثر من 2300 نقطة مسجلاً أسوأ أداء يومي منذ الإثنين الأسود في 1987.




وكان سهم "بوينج" أكبر الخاسرين في المؤشر الصناعي "داو جونز" مسجلاً أكبر خسائر يومية في 46 عاماً.

وتزداد الصورة القاتمة للاقتصاد الأمريكي مع توقعات بانكماشه بنحو 4 بالمائة في الربع الثاني من العام الجاري وسط تقديرات أخرى من قبل الاقتصادي محمد العريان بأن الاقتصاد العالمي سوف يتجه للركود.

كما تهاوت الأسهم الأوروبية بأكثر من 11 بالمائة لتسجل أكبر خسائر يومية في تاريخها بقيادة أسهم السفر والترفيه.

فيما تراجعت الأسهم الصينية بنحو 2 بالمائة في ختام جلسة اليوم، كما تهاوى "نيكي" الياباني بنحو 4.5 بالمائة عند أدنى مستوى في 3 سنوات.

تراجع قوي للنفط والذهب

انخفضت أسعار النفط بأكثر من 4 بالمائة عند تسوية جلسة اليوم مع تداعيات فيروس كورونا بعد أن بلغت خسائره 8 بالمائة خلال التعاملات.

فيما تراجعت مخزونات الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بأقل من التقديرات خلال الأسبوع الماضي.

كما فقدت أسعار الذهب أكثر من 50 دولاراً عند تسوية الجلسة مع مكاسب قوية للعملة الأمريكية تجاوزت 1 بالمائة خلال التعاملات، بالإضافة إلى خسائر حادة للبلاديوم.
 
عودة
أعلى