إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

بداية موسم نتائج الشركات، هل تفسده ايطاليا؟

طارق جبور

المدير العام
طاقم الإدارة
المشاركات
82,629
الإقامة
قطر-الأردن

xm    xm

 

 

نحن على أبواب بداية الاعلان عن نتائج الشركات الاميركية للفصل الثاني من هذا العام. هذا سيخفض حجم اهتمام الاسواق بمسألتين رئيسيتين ركز عليهما في الاسابيع الماضية: مسألة الديون الاوروبية، ومسألة الخلاف الاميركي بين الجمهوريين والديمقراطيين حول الميزانية العامة والسقف الذي سيُسمح للدين العام بلوغه. لا شك في ان اعلان الشركات الكبرى عن نتائج ايجابية سيخفف من نسبة القلق والتحفظ والتردد الذي يعتمده المستثمرون في هذه المرحلة.
*
ولكن هل أن تحقيق هذه النتائج الايجابية مرجح؟
*
قياسا على الارباح التي تحققت في نفس الفترة من العام الماضي سيكون من المستبعد ان تستطيع الشركات الاميركية تحقيق نفس النسبة في هذه السنة، ولكن هذا لا يمنع ان يكون التوقع ايجابيا ومريحا ومرضيا. الفصل الثاني من العام الماضي بلغ متوسط الارباح 37% بينما من المستبعد ان تتعدى في العام الحالي مستوى ال 20% بأفضل الحالات.
*
وهل ان التأثير المنتظر من النتائج هذه سيكون من القدرة بحيث يعوض الصدمة التي تلقتها الاسواق نهاية الاسبوع المنصرم من نتائج بيانات سوق العمل؟
يؤمل ذلك. من المُستبعد ان تتحكم هذه الارقام بالاسواق طويلا مهملة ايجابيات جديدة ومحطات جديدة ايجابية ان طرأت. لا يمكن استبعاد مقولة*بقاء السوق بداية الاسبوع عاملا تحت تأثيرات العوامل السلبية التي انهى اسبوعه الماضي عليها - خاصة وان شكوكا اوروبية تدور حول مالية ايطاليا - لكن هذا لا يعني اننا امام اسبوع سلبي ولنفس هذه الاسباب.
اليوم الاثنين تصدر نتائج شركة الالمنيوم الكوا.
يوم الخميس بانتظار نتائج جي بي مورجن.
يوم الجمعة تصدر نتائج* سيتي جروب.
*
وماذا عن اوروبا؟
*
أخبار اوروبا التي طرأت في العطلة الاسبوعية ليست مفرحة.**هذه المرة الاخبار مصدرها ايطاليا. هي بدأت بأنباء الخلافات بين رئيس الوزراء " برلوسكوني " ووزير ماليته. وانتقلت لاحقا الى كلام عن ازمة مالية قادمة وعن اجتماع طارئ سيعقد اليوم الاثنين في بروكسل بهذا الخصوص لأن صندوق انقاذ لايطاليا سيكون ضرورة ماسة.
الاجتماع من المنتظر ان يضم الداعي له رئيس الاتحاد الاوروبي* " فان رومبي " ورئيس البنك المركزي " تريشه " ورئيس مجموعة اليورو " يونكر " ورئيس المستشارية الاوروبية " باروزو" اضافة الى مفوض المالية " رايهن ".
يوم الجمعة كانت قد بدت بوادر هذه الازمة عندما ارتفعت عقود التأمين على السندات الايطالية من 224 الى 247 نقطة. هذا الاسبوع من المرجح ان يبدأ على ارتفاعات اخرى ريثما تتضح خيوط الصورة كاملة. عقود السندات الاسبانية تتواجد ايضا على نفس المستوى حاليا.
البنوك الايطالية كانت اسهمها قد تعرضت لضغوط عالية يوم الجمعة. من المرجح ايضا ان تتوالى هذه الضغوط بداية الاسبوع الجاري. لن يكون مفاجئا سماع أخبار تعرض جميع البنوك الاوروبية الى ضغوط ايضا ما سيؤثر ايضا على تأدية البورصات عامة.
والسؤال الكبير يبقى حاضرا: هل ستبقى وكالات التصنيف الاميركية بعيدة عن هذا الامر؟ أم ترانا سنسمع البيانات المحذرة التي ستصدر عنها هذا الاسبوع؟
*
هذه التطورات قد تدفع بنتائج اختبار البنوك الاوروبية التي ستصدر يوم الجمعة القادم الى الصف الثاني من حيث اهتمام الاسواق بها، فيما لو بدا ان المخاطر المحيطة بايطاليا هي أكبر من مسألة 15 مؤسسة مصرفية يقال انها لم تجتز الاختبار بنجاح.
*
هذا الاسبوع سيكون لنا موعد يوم الجمعة ايضا مع بيانات صينية مهمة حول الناتج القومي والتضخم.
من الولايات المتحدة تصدر ايضا بيانات اسعار المستهلكين والمنتجين اضافة الى ثقة المستهلك، تسبقها يوم الخميس بيانات التجزئة. انها مواعيد مؤثرة حتما على الاسواق وتراجعها سيعني ضغوطا على اسواق الاسهم وطلبا مرتفعا على سندات اميركية والمانية.
*
وماذا عن اليورو؟
كان اسبوعا متطيرا وصعبا لليورو. المؤثرات كثيرة وهي غالبا ما تأتي متناقضة. مصير هذا الاسبوع على علاقة بالتطورات وليس من المستبعد ان يبدأ ضعيفا ريثما تنجلي صورة الوضع في ايطاليا. كلام جان كلود تريشه المتفائل الذي صدر يوم الخميس والذي تعمد فيه الدفاع المستميت عن الوضع في البرتغال لعله ينجح في تفجير ازمة جديدة أتبعه بكلام جديد يوم الاحد تحدث فيه عن كون ازمة الديون هي عالمية وليست فقط اميركية. كلام تريشه هذا لم يحُل دون توترات حادة في السوق ومن المستبعد ان يكون كافيا ليحول دون خضات جديدة فيما لو بدا ان ايطاليا تتجه نحو ازمة مالية فعلية...
*
حتى ولو ان الفائدة بين اليورو والدولار تتحدث في صالح الاول؟
بالطبع بالرغم من ذلك. بالمدى القريب على الاقل. أزمة بحجم ايطاليا ان تفجرت سيكون من الصعب الاحتماء منها بنظرية ارتفاع اليورو بفعل ارتفاع الفائدة عليه...
ويبقى الأمل أن تنجلي الغيوم وتتجاوز اوروبا واليورو خطرا كبيرا جديدا...
*
أسبوع موفق نتمناه للمتداولين.
 
عودة
أعلى