إفتح حسابك مع شركة XM  برعاية عرب اف اكس
إفتح حسابك مع تيكيمل

بعد عام التراجعات والتقلبات.. المستثمرين يتجهون إلى الأسواق الناشئة

لجنة الأخبار

مشرف
طاقم الإدارة
المشاركات
7,515
الإقامة
عرب فوركس

xm    xm

 

 



خلال العام الماضي، عانت الأسواق المالية الناشئة من تقلبات وتذبذبات قوية، وسجلت خسائر سنوية حادة، وأنهى مؤشر "MSCI" للأسواق الناشئة العام على تراجع بنسبة تتجاوز الـ 24%، ومع مطلع العام الجديد، اتجهت أنظار المستثمرين نحو البحث عن أفضل وأقوى الفرص الاستثمارية، في محاولة منهم لتعويض خسائرهم خاصة في الأسواق الناشئة، التي منيت بخسائر قوية العام الماضي.

وبالنسبة إلى أكثر الأسواق الناشئة تراجعًا العام الماضي، نجد أن مؤشر سوق الأرجنتين جاء في مقدمة اللائحة، التي ضمت سوق دبي مالي، في حين تراجع مؤشر "MSCI" للأسواق الناشئة بنسبة كبيرة فاقت الـ 24%.

أما لائحة أفضل الأسواق الناشئة أداء خلال العام الماضي، فشملت ثلاثة أسواق عربية، وكانت مفارقة أن يدخل سوقا الإمارات في لائحة الأفضل والأسوأ أداً في العام نفسه.

وفي سوق العملات، كان انهيار الليرة التركية والبيزو الأرجنتيني العام الماضي من أبرز الأحداث، حيث فقدت الليرة أكثر من 40% من قيمتها، بسبب الأزمة السياسية بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية، فيما تراجع البيزو مقابل الدولار بنسبة تتجاوز الـ 50%، حيث رفعت الفائدة بنسبة بلغت 60% ليأتي البيزو الأرجنتيني في صدارة قائمة أسوأ العملات أداءً العام الماضي.

شهد العام الماضي العديد من الأحداث السياسية والاقتصادية، ولكن هناك عاملان مؤثران كان لهما دور كبير في انهيار الأسواق أو ارتفاعها، الأول، الحرب التجارية التي اشتعلت بين أكبر اقتصادين في العالم الولايات المتحدة الأمريكية والصين، بسبب الرسوم الجمركية التي فرضها الرئيس الأمريكي "دونالد ترامب" على سلع صينية، والتي ردت عليها الصين برسوم مماثلة.

تُشير أغلب التوقعات إلى انتهاء هذه الحرب قريبًا، وأن تنجح المباحثات بين الطرفان الأمريكي والصيني، والتي بدأت الشهر الماضي ومازالت مستمرة حتى الآن، خاصة بعد أن وصفها الرئيس الأمريكي بـ "الإيجابية".

والثاني، هو تحريك مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي لرفع متوقع لأسعار الفائدة هذا العام، على الرغم من أنه قد خفض من توقعاته لرفع الفائدة من ثلاث مرات إلى مرتين.

وكان "ترامب" قد هاجم سياسة التشديد النقدي التي يتبعها الاحتياطي الفيدرالي بقيادة "جيروم باول"، وأكد أنها تضر بالاقتصاد الأمريكي، وطالب المجلس أكثر من مرة بتغير سياساته، وأعرب عن ندمه على اختيار "باول" في هذا المنصب.

 
عودة
أعلى